28 أبريل، 2024 2:11 ص
Search
Close this search box.

2018 عام المكسب السينمائي .. السينما العالمية تحقق رقمًا قياسيًا في شباك الإيرادات !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

قبل أن نطوي صفحات عام 2018، يجب أن نعترف أنه كان عامًا استثنائيًا على مستوى السينما العالمية على المستويين الفني والجماهيري، كما حققت رقمًا قياسيًا في شباك الإيرادات مقارنة بالأعوام السابقة.

أفلام الأرقام القياسية..

وحسب (Comscore)، فقد تجاوزت مبيعات الأفلام الشهيرة، نحو 11.383 مليار دولار.. بما في ذلك فيلم (Black Panther)؛ هو أحد الأفلام الخارقة التي تم إنتاجها عام 2018، وحقق إيرادات خيالية. ينطلق الفيلم من قصة “تشالا”، ملك (واكاندا) الإفريقية، والذي يتولى مسؤولية الحكم في المملكة، ويتحتم عليه الدفاع عن أرض بلاده من التمزق بفعل تدخلات اﻷعداء داخلها وخارجها.

وفيلم (Incredibles 2)؛ وهو فيلم رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد من إنتاج “بيكسار”، و(Jurassic World: Fallen Kingdom)؛ وهو فيلم خيال علمي ومغامرة أميركي، بعد مرور أربع سنوات على الدمار الذي جرى للحديقة الجوراسية بسبب الديناصورات التي خرجت عن السيطرة تمامًا، وبعد فوران إحدى البراكين الخامدة على سطح الجزيرة، يتوجه كل من “أوين”، (كريس برات)، و”كلير”، (برايس دالاس هوارد)، في مهمة بالغة الصعوبة في سبيل إنقاذ الديناصورات الباقية من الموت.

وفيلم (ديدبول 2)؛ وهو فيلم بطل خارق، صدر عام 2018، مبني على شخصية “ديدبول”، الموجودة في قصص “مارفل” المصورة.

ويقترب مبلغ مبيعات تلك الأفلام؛ والمقرر أن يشهد قفزة هائلة قبل نهاية العام، من الرقم القياسي الذي حققته “سينما هوليوود”، والذي بلغ نحو 11.382 مليار دولار في عام 2016.

عام فريد..

وأشارت مجلة (فارايتي) الأميركية، إلى أن السينما العالمية قد شهدت عامًا فريدًا ومميزًا، خلال عام 2018، ليس فقط في شباك الإيرادات فحسب، وأنما في تهافت الجمهور الذي حرص على إرتياد دور العرض السينمائية لمشاهدة الأفلام. فكان هناك إقبالاً جماهيريًا على الأفلام بنسبة 4%؛ مقارنة بالعام الماضي.

وقالت المجلة الأميركية، أن هناك أفلام بعينها تم الاعتماد عليها لإنتعاش سوق الإيرادات، ويأتي على رأس قائمتها فيلم (الفهد الأسود)؛ الذي بلغت أجمالي إيراداته، على مدار العام، نحو 700 مليون دولار، و(المنتقمون: حرب اللانهاية)؛ 678.8 مليون دولار.

وجاء في المرتبة الثالثة؛ فيلم (Incredibles 2)؛ الذي حقق نحو 608 ملايين دولار، ما جعله أكبر فيلم للرسوم المتحركة المحلية على الإطلاق.

واحتل فيلم (العالم الجوراسي: المملكة المتهاوية)؛ المرتبة الرابعة بإيرادات بلغت نحو (416 مليون دولار)، وجاء في المرتبة الخامسة فيلم (ديدبول 2)؛ الذي وصلت إجمالي إيراداته نحو (318 مليون دولار).

وبعيدًا عن الأفلام الضخمة، استطاعت استوديوهات “هوليوود” أن تقدم عددًا من قصص النجاح المميزة؛ مثل (Crazy Rich Asians) و(A Star Is Born) و(A Quiet Place)، التي ساهمت في تحقيق هامش ربح كبير. ومن المتوقع أن تحقق عدد كبير من الأفلام الجديدة، بما في ذلك فيلم (Aquaman) و(Mary Poppins Returns) و(Bumblebee) و(Vice)، إيرادات عالية قبل بزوغ شمس العام الجديد.

وأوضحت المجلة الأميركية، أن شركة “ديزني” للإنتاج السينمائي حصلت على أكثر من 26% من الحصة السوقية لهذا العام، وقد حققت أكثر من مليار دولار أكثر من الاستوديوهات الأخرى المنافسة لها. ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم في عام 2019؛ عندما تستحوذ شركة “بوينا فيستا” على أصول أفلام (20th Century Fox).

وقد أظهرت التوقعات تحسنًا بنسبة 3% مقارنةً بعام 2017، من حيث الإيرادات. ويقدر محللو الصناعة أن شباك التذاكر العالمي سيرتفع أيضًا بنسبة تتراوح بين 1% و2% مقارنة بالعام الماضي.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب