10 أبريل، 2024 1:03 ص
Search
Close this search box.

16 دولة غربية تطالب بغداد بحماية المتظاهرين وعدم التعرض لهم

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

إدانة دولية غربية جديدة ضد السلطات القمعية العراقية التي تستمر في قمع العراقيين وقتلهم رغم سلمية مطالبهم وخروجهم إلى ساحات التظاهر بالملايين.

إذ أدانت اليوم الاثنين 27 يناير / كانون الثاني، 16 دولة غربية على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا استمرار الاستخدام المفرط والمميت للقوة من قبل القوات الأمنية والمليشيات المسلحة ضد المتظاهرين السلميين منذ 24 يناير الحالي.

البيان تضمن إدانة ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا وكرواتيا وفنلندا وجمهورية التشيك وهنغاريا وهولندا والنرويج وبولندا ورومانيا وإسبانيا والسويد.

الدول الغربية ركزت في بيانها على رصد ما تعرض له المتظاهرون في العاصمة بغداد والناصرية والبصرة رغم الضمانات التي سبق وقدمتها الحكومة لتلك الدول بضمان عدم التعرض للمتظاهرين.

إذ رأت الـ “16 دولة” الموقعة على البيان أن القوات الأمنية الحكومية ومعها المليشيات المسلحة تواصل استخدام الزخيرة الحية في تلك المناطق، ما أدى إلى مقتل وإصابة العديد من المدنيين، فضلا عن ما يتعرض له بعض المتظاهرين من قمع واختطاف وتعذيب.

سفراء الدول الـ 16 طالبوا الحكومة العراقية باحترام حريات التجمع والحق في الاحتجاج السلمي كما هو موضح في الدستور.

البيان اختتم بمطالبته الحكومة العراقية كذلك بضمان إجراء تحقيقات ومساءلة موثقة بحق استشهاد أكثر من 500 عراقي وإصابة الآلاف منذ بدء الاحتجاجات.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب