125 قتيلا وجريحا حصيلة الاحتجاجات .. علاوي يطرح مشروعا لحل “ألازمة الاخطر” في العراق

الأحد 15 تموز/يوليو 2018
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

دعا زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، الى تشكيل حكومة انقاذ وطني وقال انها اخر محاولة لمعالجة اوضاع البلد.
وتشهد محافظات بجنوب ووسط العراق احتجاجات واسعة دخلت اسبوعها الاول للمطالبة بتوفير الخدمات الأساسية من قبيل الماء والكهرباء وفرص العمل.
ووقع ضحايا من المحتجين وقوى الامن جراء صدامات وقعت قرب مقار حكومية وحزبية.
وقال نائب رئيس الجمهورية زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي في بيان الاحد “يمر العراق بأزمة لربما هي الاخطر، اشتدت بعد الانتخابات الأخيرة التي شابتها الكثير من الإشكالات والطعون”.
واضاف “نظراً للتداعيات الحاصلة إضافة الى الخشية من ملامح عودة الإرهاب والتطرف، ولانعدام حل الإشكالية القائمة بين بغداد واربيل بشكل جدي وجذري، تبرز الحاجة اليوم لمعالجات حقيقية تكمن بتشكيل حكومة لإنقاذ البلاد وتهدئة الأوضاع وإجراء انتخابات جديدة ونزيهة”.
وقال علاوي وهو رئيس سابق للحكومة العراقية، “ان حكومة الانقاذ التي ندعو لها ستكون آخر المحاولات لمعالجة اوضاع البلاد المتأزمة، على ان تكون حكومة قادرة على الوفاء للمواطن وتلبية احتياجاته، تكون مسؤوليتها تحقيق الاستقرار وايجاد الحلول الفورية لابرز المشكلات في البلاد، ولانتشال العراق ونقله الى حالة تطمئن كل مواطن عراقي “.
واليوم كشفت وزارة الصحة العراقية الاحد عن مصرع 5 مدنيين وإصابة 120 آخرين بين متظاهر ورجل أمن في حصيلة اولية للتظاهرات الشعبية في محافظات الجنوب.
واتسعت رقعة الاحتجاجات العراقية الغاضبة اليوم ودخلت اسبوعها الثاني بسبب سوء الأوضاع المعيشية وامتدت لمحافظات عدة .. بينما رفعت السلطات حالة الاستنفار الأمني وتوعدت بإجراءات رادعة ضد من وصفتهم بالمندسين .
وأصدر رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي يشغل أيضا منصب القائد العام للقوات المسلحة، توجيها عسكريا وضع بموجبه قوات الأمن في حالة تأهب قصوى في محافظات الجنوب ردا على الاحتجاجات.
وجاء أمر العبادي في محاولة للسيطرة على الاحتجاجات المتزايدة والتي امتدت من البصرة إلى مدن العمارة والناصرية والنجف.,; وكربلاء والحلة والديوانية وواسط.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.