16 أبريل، 2024 3:08 ص
Search
Close this search box.

 118 مليار دولار ميزانية العراق عام 2013 بعجز 15.5 مليار دولار

Facebook
Twitter
LinkedIn

قال فاضل نبي وكيل وزارة المالية العراقية إن الحكومة تلقت مشروع ميزانية بقيمة 118 مليار دولار لعام 2013 على أساس سعر 90 دولارا لبرميل النفط وتتوقع عجزا قدره 15.5 مليار دولار. وأضاف أن الميزانية التي تتضمن مشروعات استثمارية بقيمة 45.5 مليار دولار تتوقع أن تبلغ الصادرات النفطية 2.9 مليون برميل يوميا من بينها 175 ألف برميل يوميا من منطقة كردستان. وقال نبي “كل سنة تزداد الموازنة عن العام الذي قبله” وعزا الزيادة إلى ارتفاع الانفاق على المشروعات الحكومية وتوفير فرص العمل.


ويسعى العراق عضو منظمة أوبك لتعزيز انتاجه النفطي لمثليه خلال ثلاث سنوات بعد عقود من اهمال البنية التحتية بسبب الحرب والعقوبات الاقتصادية. ويمتلك العراق رابع أكبر احتياطيات نفطية في العالم ويصدر حاليا 2.5 مليون برميل يوميا في المتوسط. ويسهم النفط بنحو 95 بالمئة من ايرادات الميزانية العراقية.
وقال نبي إن الميزانية ترصد 644 مليون دولار للشركات العاملة في منطقة كردستان شبه المستقلة.
كانت مصادر أبلغت رويترز الأسبوع الماضي أن رويال داتش شل تستكشف الفرص في كردستان العراق بعدما غامرت منافساتاها اكسون موبيل وتوتال باغضاب بغداد ودخلتا المنطقة الشمالية شبه المستقلة في الوقت الذي تطوران فيه حقولا رئيسية في جنوب البلاد.
وأقر البرلمان العراقي ميزانية 2012 بقيمة 100 مليار دولار في فبراير شباط على أساس متوسط لسعر النفط قدره 85 دولارا للبرميل وبصادرات قدرها 2.6 مليون برميل يوميا.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب