24 أبريل، 2024 9:44 ص
Search
Close this search box.

11 فئة محذوفة من مفردات التموين في العراق.. وننشر استعدادات شهر رمضان 2021

Facebook
Twitter
LinkedIn

أصدر مجلس الوزراء، قرارًا منذ ساعات بحجب مفردات البطاقة التموينية عن بعض الفئات، وذلك ضمن حملة الإجراءات الإصلاحية التي تنفذها الحكومة لضمان وصول الدعم لمستحقيه.

حجب مفرادات التموين عن بعض الفئات

قرر مجلس الوزراء، صباح اليوم، حجب مفردات البطاقة التموينية عن عدد من الفئات اعتبارًا من الأول من شهر حزيران المقبل، بينها أفراد الأسرة غير المتزوجين الذين يزيد مجموع دخلهم الشهري عن 1.5 مليون دينار، والمقاولين المصنفين حتى الدرجة السادسة، وغيرهم.

وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان، إن مجلس الوزراء وجه وزارة التجارة بتوفير مفردات البطاقة التموينية، وقرّر استثناء وزارة التجارة من تعليمات تنفيذ العقود، واعتماد الدعوة المباشرة للتعاقد مع الشركات المجهزة لمفردات التموينية، ونص القرار على جملة إجراءات إصلاحية؛ لتنظيم توفير المفردات التموينية إلى المواطنين، ومنها حجب مفردات البطاقة التموينية لغير مستحقيها، بدءًا من تاريخ 1/6/2021، وإلزام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات ووحدات الانفاق كافة بتزويد وزارة التجارة بأسماء موظفيها ممن يتقاضون راتباً كلياً بقدر (مليون وخمسمئة ألف دينار) فما فوق، خلال 30 يوم عمل من تأريخ صدور هذا القرار.

الفئات المحذوفة من بطاقات التموين

وحددت وزارة التجارة الفئات المحذوفة من مفردات التموين تمثلت في:

1_أفراد الأسرة غير المتزوجين الذين يزيد مجموع دخلهم الشهري عن 1.5 مليون دينار.

2_المقاولين المصنفين حتى الدرجة السادسة.

3_أصحاب الشركات المسجلين في دائرة تسجيل الشركات (سواء كانوا مديرين أم مساهمين).

4_المسجلين في اتحادات الغرف التجارية حتى الدرجة الثانية، والصناعات حتى الفئة الثالثة، واتحاد رجال الأعمال، فضلًا عن نقابة الأطباء، وأطباء الأسنان، ونقابة الصيادلة.

5_الأفراد الذين لديهم تحاسب ضريبي أكثر من (18) مليون دينار سنويًا.

6_المسافرين خارج العراق ولمدة تزيد عن (3) أشهر (يتم حجبها مؤقتاً لحين إثبات عودتهم).

7_المقيمين خارج العراق.

8_العراقيين الذين يحملون جنسية البلد المضيف.

9_نزلاء السجون المركزية (لحين الإفراج عنهم) والمتوفين داخل السجون.

10_المنتمين إلى التنظيمات الإرهابية، والهاربين من العدالة.

11_العرب والأجانب و اللاجئين باستثناء الأُسَر الفلسطينية.

استعدادات شهر رمضان 2021

أعلنت وزارة التجارة العراقية، مؤخرًا، سعيها لتقديم مقترحات لتطوير نظام البطاقة التموينية، مشيرة إلى أنها بصدد تجهيز المواطنين بوجبة كاملة من المواد الغذائية خلال شهر رمضان؛ في ضوء توجيهات رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي.

وأكدت الوزارة، أن الاستعدادات تجري لتوزيع وجبة غذائية كاملة على جميع المشمولين بنظام البطاقة التموينية، وتتضمن المفردات الأساسية السكر والأرز والطحين، في حين ستقوم الوزارة بتوزيع كمية من الطحين الصفر إلى جميع العوائل العراقية خلال شهر رمضان 2021.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب