14 مارس، 2024 2:20 م
Search
Close this search box.

100 يوم على “بريكسيت” .. الشركات البريطانية تُحذر والمفوضية الأوروبية تعلن خطة طواريء !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

تترقب العديد من الشركات خروج “بريطانيا” من “الاتحاد الأوروبي”، (بريكسيت)، بالكثير من الخوف في ظل توقعات بفشل رئيسة الوزراء البريطانية، “تيريزا ماي”، في الحصول على تأييد برلماني للاتفاق الذي توصلت إليه مع “بروكسل”، ما قد يزيد من احتمالية الخروج بدون اتفاق؛ أو كما يطلق عليه، “انسحاب غير منظم”، سوف يعود بالضرر على كافة القطاعات.

وتسعى الحكومة والشركات إلى تكثيف استعدادتها لبدء تطبيق (بريكسيت)، غير منظم، بحلول 29 آذار/مارس المقبل، في ظل معارضة البرلمان للبنود التي توصلت إليها الحكومة البريطانية خلال مفاوضاتها مع “الاتحاد الأوروبي”.

الشركات وضعت خطط طواريء لحماية استثماراتها..

يتبقى 100 يوم فقط؛ على بدء تطبيق خطة (بريكسيت)، ورغم أن “ماي” قد نجت، الأسبوع الماضي، من محاولة لحجب الثقة عنها، إلا أن الخطة التي اتفقت عليها مع “الاتحاد الأوروبي” لا تزال تواجه الكثير من العراقيل في البرلمان، في ظل معارضة ثلث نواب “حزب المحافظين” لها، وحملت حالة عدم الاستقرار التي تعاني منها الشركات البريطانية العاملة بها إلى نقطة اللاعودة وأجبرتها على وضع خطط طواريء لحماية استثمارتها، لكنها قد تكون عالية التكلفة.

وأصدرت 5 من كبريات الشركات والمؤسسات البريطانية، بيانًا مشتركًا، الأربعاء، انتقدت فيه موقف القوى السياسية الكبرى، وحذرت من أن غياب التقدم في مفاوضات (بريكسيت) من أجل الوصول إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف، أضرت بها وزادت من المخاطر الناجمة عن الانسحاب.

وذكر البيان: “نتابع بخوف كيف دخل السياسيون في نزاعات فئوية، ولم يهتموا بالخطوات الفعلية”، خاصة أن خروج “بريطانيا” من “الاتحاد” قد يعني فرض رسوم جمركية جديدة؛ وتوقف تطبيق “اتفاقية التجارة الحرة”.

وأضاف البيان أن كثير من الشركات أطلقت خطط طواريء قد تتسبب في خسارة الكثير من الوقت والمال، وأشار إلى أن مئات الآلاف من الشركات الأخرى لا تعتبر جاهزة لبدء تطبيق (بريكسيت).

كيانات كبرى تهرب باستثماراتها من بريطانيا !

هددت شركة إنتاج الطائرات، “آير باص”، بأنها سوف تضطر إلى مغادرة البلاد؛ إذا لم تتوصل الحكومة البريطانية إلى اتفاق بشأن الاتفاقات التجارية مع “الاتحاد الأوروبي”، وقالت شركة، “رولز رويس”، لصناعة محركات الطائرات، إنها بدأت في تخزين أجزاء للمساعدة في تقليل الأضرار الناجمة عن الـ (بريكسيت).

وبناءً على تحليلات ودراسات أجريت لمعرفة مدى تأثر الاقتصاد البريطاني بـ (البريكسيت)، أقبل عدد من البنوك الكبرى مثل؛ “دويتش بنك” و”غولدمان ساكس” و”سيتي”، على نقل أجزاء من استثماراتهم خارج “المملكة المتحدة”.

وأعلنت شركة، “باناسونيك”، اليابانية لصناعة الإلكترونيات، أنها تعتزم نقل مقرها في “أوروبا” إلى “أمستردام”، وقامت شركات أخرى بفتح مكاتب لها في دول أخرى داخل “الاتحاد”؛ كي تتمكن من الاستمرار بعد (بريكسيت)، كما أكدت مجموعة، “سشافلر”، الهندسية الألمانية، أنها سوف تغلق مصنعين لها في “بريطانيا” بسبب عدم الاستقرار.

المفوضية الأوروبية تعلن خطة طواريء لتخفيف “بريكسيت”..

أعلنت “المفوضية الأوروبية” خطة الطواريء، التي أعدتها من أجل الاستعداد لانسحاب غير منظم، وتهدف بنودها إلى السعى من أجل تقليص الضرر الذي سوف يتسبب فيه (بريكسيت)، واهتمت بشكل خاص بسوق الأوراق المالية، لذا سمحت لبنوك دول “الاتحاد” بتسوية تعاملات المشتقات المالية لمدة عام كامل بعد دخول (بريكسيت) حيز التنفيذ، كما سوف تسمح للطائرات البريطانية بالتحليق فوق دول “الاتحاد الأوروبي” والهبوط في دول “الاتحاد الأوروبي” لتقليص عرقلة المرور الجوي.

قد يغرق فشل “ماي” في التوصل إلى خطة لـ (بريكسيت) الاقتصاد في براثن أزمة مالية كبيرة، لكن على أية حال كشفت تحليلات الحكومة البريطانية أن الاقتصاد سوف يتأثر بأي نوع من الانسحاب؛ سواء تم ذلك من خلال خطة أو بدون.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب