10 أغاني صنعت تاريخ “إريثا فرانكلين” .. تعرف عليهم

الأحد 19 آب/أغسطس 2018
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

لم تأتِ شهرة المغنية الأميركية الراحلة، “إريثا فرانكلين”، الُلقبة بـ”ملكة السول”، والتي توفيت منذ يومين بعد صراع طويل مع سرطان البنكرياس، شهرتها من فراغ، فكان وراء هذه الشهرة عدد من الأغاني الكلاسيكية التي سطرت أسمها في مصاف مشاهير العالم لتصبح أيقونة الأغنية الكلاسيكية في العالم.

على مدار أكثر من 60 عامًا قضتهم داخل أروقة استديوهات الفن، حيثُ يحفل سجلها الفني بـ 40 أغنية، اختارت مجلة (فارايتي) 10 منهم صنعوا نجوميتها.

عندما تستمع إلى تلك الأغاني العشرة تظن وكأنك أمام حضرة ملوكية أو ترنيمة دينية، حيثُ يبحرك صوتها لعالم نقي خالِ من غلائل البشر.

The Day Is Past and Gone..

تم إنتاج الألبوم عام 1956، حيثُ كانت في سن الرابعة عشرة؛ عندما سجلت هذه الأغنية داخل كنيسة “ديترويت”، عندما تستمتع إلى هذه الأغنية لم يخطر على بال المستمع أنها مراهقة في عمر 14 عامًا، بسبب أدائها القوي، وأسلوبها الناضج وصوتها الضخم الزئبقي، وطريقة عزفها على “البيانو” وكأنها عازفة مخضرمة.

Maybe I’m a Fool“..

من الأغاني التي لاقت إعجاب الجمهور، حيثُ غنتها في “كولومبيا”، عام 1961.

شاركت “إريثا” في هذه الأغنية ثلاثي “الكاز” لعازف البيانو، “راي برايانت”، في أول ظهور له في “كولومبيا”، ولكن على ثلاثة مسارات لعبت المغنية، التي كانت تبلغ من العمر 18 عامًا حينها، على لوحات المفاتيح. لتضفي على الأغنية أسلوبها وروحها.

I Never Loved a Man (The Way I Love You)”..

غنت “إريثا” أغنية “I Never Loved a Man (The Way I Love You)” عام 1967. حيث التقى الجمع؛ “إريثا” مع الفرقة الأسطورية من استوديوهات “FAME” في (Muscle Shoals)، “ألاباما”، لتصل إلى طبقة “الستراتوسفير” الصوتية.

Respect” (Atlantic, 1967)”..

من الأغاني التي سطرت اسم “إريثا” في سماء النجومية أغنية (الاحترام-Respect)، التي غنتها عام 1967، عظمت نجاح الأغنية من المسؤولية المُلقاة على عاتقها، في اختياراتها المقبلة، بعد أن وضعت عليها لمسات جديدة وقوية.

Sweet Sweet Baby“..

(سويت سويت بيبي).. من الأغاني المفضلة لدى “إريثا”، حيثُ شاركت في تأليف كلماتها، وكذلك زوجها، “تيد وايت”، في ذلك الوقت عام 1968.

Spirit in the Dark“..

تعتبر أغنية (Spirit in the Dark) من أهم الأغاني في سجل “إريثا”، التي كانت بداية تعارفها بالعالم، فقد حظيت على شعبية جماهيرية من أنحاء مختلف العالم بسبب هذه الأغنية، التي غنتها عام 1970.

Wholy Holy“..

عادت “إريثا” إلى جذورها الإنجيلية من أجل الحفل الموسيقي المقدس (Amazing Grace)، وغنت أغنية (Wholy Holy)، فهي ليست أغنية بالمعنى الحرفي، وإنما ترنيمة ممزوجة بكلمات روحانية.

Day Dreaming“..

(Day Dreaming) من الأغاني التي تحظى بإعجاب كبير من جمهور “إريثا”.

Sisters Are Doin“..

في عام 1985؛ عادت “إريثا” محملة بزوج من الهزائم، بعد فشل ألبومها (طريق الحرية) و(Who’s Zoomin ‘Who). لتأتي أغنية (Sisters Are Doin)؛ بمثابة طوق نجاة لها لإعادة ثقة الجمهور فيها.

Nessun Dorma“..

من الأغنيات التي أكدت أن قدرات “إريثا” في الغناء ليس لها حدود، حيثُ أثبتت من خلالها أنها فنانة شاملة قادرة على غناء أي شيء تقريبًا ببراعة.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.