19 سبتمبر، 2024 7:42 م
Search
Close this search box.

يهددون بالاعتصام وقطع الطريق الدولي .. أهالي “طوزخورماتو” يرفضون قرار إلغاء “الحشد التُركماني” !

يهددون بالاعتصام وقطع الطريق الدولي .. أهالي “طوزخورماتو” يرفضون قرار إلغاء “الحشد التُركماني” !

وكالات- كتابات:

طالب عدد من أهالي “قضاء طوزخورماتو”؛ في محافظة “صلاح الدين”، مساء يوم الجمعة، بضرورة التراجع عن قرار إلغاء (محور الشمال/ قوة التُركمان)، مهددين بقطع الطرق والاعتصام حتى إلغاء القرار.

وقالت منصات إخبارية محلية؛ إن العشرات من أهالي سكان “قضاء الطوز” عقدوا مؤتمرًا طالبوا فيها المرجعيات السياسية ورئيس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، ورئيس هيئة (الحشد الشعبي)؛ “فالح الفياض”، بضرورة إيقاف قرار إلغاء قيادة عمليات (محور الشمال/ قوة التُركمان)، مؤكدين أن عملية إلغاء قيادة عمليات (محور الشمال) قرار غير صائب.

وأضافت أن أهالي “قضاء طوز خورماتو” هددوا بقطع الطريق الدولي بين “كركوك” و”بغداد” واعتصامات مفتوحة للعدول عن قرار إلغاء قيادة عمليات (محور الشمال) أو دمجها مع قيادة العمليات؛ لأن أهالي “طوزخورماتو” قدموا أكثر من ألف شهيد في عمليات ات تحرير المناطق التُركمانية.

وتابع أن مطلب الأهالي هو الإبقاء على قيادة عمليات (محور الشمال/ قوة التُركمان)؛ ورفض أي قرار بإلغاءها أو دمجها مع أي قيادة.

وكان مصدر أمني في (الحشد الشعبي)، قد أفاد في وقتٍ سابق من يوم الجمعة، بأن قرارًا صُدر بإلغاء قيادة عمليات محور الشمال (قوة التُركمان) المتُّمركزة في محافظتيّ “كركوك وصلاح الدين”.

وأبلغ المصدر؛ وسائل إعلام محلية، بأن: “القرار صُدر من رئاستيّ هيئة (الحشد الشعبي) والأركان؛ بإلغاء قيادة عمليات محور الشمال (قوة التُركمان) التي كان يرأسها؛ أبو رضا النجار، والتي تنتشر تشّكيلاتها وآلويتها في محافظتيّ صلاح الدين وكركوك”.

وأضاف المصدر أن: “القرار صُدر من رئاسة هيئة (الحشد) من دون تحديد الأسباب الموجبة لإلغاء قيادة العمليات”.

وتشكلت قوة (الحشد التُركماني)؛ “محور الشمال”، بالتزامن مع قرار تشكيل هيئة (الحشد الشعبي) عندما احتل عناصر تنظيم (داعش) الإرهابي العديد من المحافظات وسيّطروا عليها.

وتتولى قوة (الحشد التُركماني) حماية المناطق التُركمانية في “صلاح الدين وكركوك” وشاركت في العديد من معارك تحرير المناطق من سيّطرة تنظيم (داعش) في “صلاح الدين وكركوك ونينوى”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة