6 أبريل، 2024 7:39 م
Search
Close this search box.

يراوح مكانه منذ 2021 .. “العراق” السابع عربيًا والـ 154 عالميًا بين أكثر الدول فسادًا !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

احتل “العراق” المرتبة السابعة؛ ضمن قائمة دول العربية الأكثر فسادًا، وبالمرتبة: (154) في أكثر دول العالم شفافية لعام 2023؛ من أصل: (180) دولة مدرجة، وبذلك يبقى “العراق” في المرتبة نفسها عربيًا منذ عام 2021.

وذكرت “منظمة الشفافية العالمية”؛ في تقريرٍ لها؛ اليوم الثلاثاء، أن: “الدنمارك؛ حصلت على المرتبة الأولى بأقل دول العالم فسادًا وأكثرها شفافية: بـ (90) نقطة، تليها فنلندا التي حصلت على المركز الثاني: بـ (87) نقطة، ثم نيوزيلندا على المركز الثالث: بـ (85) نقطة، وجاءت النرويج بالمرتبة الرابعة: بـ (84) نقطة”.

ووفقًا للتقرير؛ فإن: “العراق؛ حصل على المرتبة: (154) عالميًا؛ بـ (23) نقطة وبالمرتبة السابعة عربيًا، حيث تقدمت عليه دول: الصومال وسورية والسودان واليمن وليبيا وإرتيريا؛ كأكثر الدول العربية فسادًا”.

وحصلت “الصومال وسورية وجنوب السودان وفنزويلا واليمن”؛ على المراتب الأعلى بالفساد باحتلالها المراتب الأخيرة بالجدول، حسّب التقرير.

وتُصدر المنظمة تقريرًا سنويًا حول الفساد، وهو تقيّيم على مقياس من (صفر) إلى (100) يُصّنف الدول من الأكثر إلى الأقل فسادًا، ويسّتند التقرير على بيانات تجمعها المنظمة من: (13) هيئة دولية منها “البنك الدولي” و”المنتدى الاقتصادي العالمي”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب