20 مايو، 2024 10:35 ص
Search
Close this search box.

يتمتعون به من عقود .. “الشيوعي العراقي” ينتقد قرار إلغاء كوتا برلمان كُردستان واعتبرته تمييز إيجابي !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

طالب الحزب (الشيوعي العراقي)، اليوم الاثنين، بضمان تمثيل الأقليات في “برلمان إقليم كُردستان”، معتبرًا قرار “المحكمة الاتحادية العُليا” بإلغاء (كوتا) الإقليم، جاء لإلغاء تميّيز إيجابي تتمتع به “كُردستان” منذ عام 1991.

وقال المكتب السياسي للحزب (الشيوعي العراقي)، في بيان؛ إن: “المحكمة الاتحادية العُليا؛ أصدرت بتاريخ 21/ 02/ 2024، قرارًا بتحديد مقاعد برلمان كُردستان بمئة عضو، ما يعني إلغاء مقاعد (الكوتا) في برلمان إقليم كُردستان؛ البالغة: (11) مقعدًا، والخاصة بالأقليات القومية؛ (الكلدان الآشوريين السُّريان والتُركمان والأرمن)، وإلغاء التميّيز الإيجابي الذي كانوا يتمتعون به منذ أول انتخابات أجريت في إقليم كُردستان عام 1991”.

وتابع الحزب في بيانه: “يعود مبدأ تخصيص مقاعد للأقليات إلى بداية تشّكيل برلمان كُردستان، حيث خصّصت القيادة السياسية للجبهة الكُردستانية خمسة مقاعد لتمثيل الأقليات في ظل نظام قائم على اعتبار كُردستان دائرة واحدة، ولهذا استطاع ممثلو الأقليات من دخول برلمان الإقليم”.

وأضاف أن: “قرار المحكمة الاتحادية قد جعل من الصعوبة على ممثلي الأقليات، الوصول إلى مقاعد البرلمان، في ظل النظام الانتخابي الذي أقرته المحكمة؛ والذي قسّم الإقليم إلى أربع دوائر انتخابية”.

ولفت إلى أن: “الدستور العراقي الدائم أقر بأن العراق بلد متعدد القوميات والأديان والمذاهب وأكد الحقوق السياسية للأقليات القومية في المواد (49)، (125) وتمثيلها في السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، لذا نجد من الضروري تيسّير تحقيق هذا التمثيل لسّائر أطياف شعبنا القومية والدينية”.

وأكد على أن: “تتعامل جميع الأطراف ذات العلاقة مع المشاكل التي يواجهها البناء الفيدرالي والعلاقة بين السلطتين الاتحادية وفي الإقليم من منطلق احترام الدستور نصًا وروحًا؛ وأسس البناء الديمقراطي للدولة ومبدأ فصل السلطات”.

ودعا في ختام بيانه إلى: “معالجة تداعيات قرار المحكمة على وفق هذه الأسس بما يجنب البلاد تفاقم الأزمة من جهة، وضمان سلامة العملية الديمقراطية، وإزالة الغبّن الذي أصاب أبناء الأقليات القومية في تمثيلهم السياسي في برلمان الإقليم”.

وأصدرت “المحكمة الاتحادية”، يوم 21 شباط/فبراير 2024، قرارات بشأن قانون انتخابات “برلمان كُردستان”، تضمنت إلغاء مقاعد (الكوتا)، وأن تَحلَّ “المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات” الاتحادية بدلاً من الكُردستانية.

واعتبر الزعيم الكُردي؛ “مسعود بارزاني”، قرار “المحكمة الاتحادية”، القاضي بإلغاء (كوتا) المكونات في انتخابات “برلمان إقليم كُردستان”: “ضربًا للشراكة والتعايش”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب