12 أبريل، 2024 5:19 م
Search
Close this search box.

يالبؤس العراق .. رئيس التحالف لم يعلم بعد بتفتت تشيكوسلوفاكيا منذ 20عاما!!

Facebook
Twitter
LinkedIn

تفاجأ العراقيون وهم يستمعون الى رئيس اكبر تحالف سياسي عراقي هو التحالف الوطني “الدكتور” ابراهيم الجعفري وهو يتحدث عن زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الاخيرة الى “روسيا وجيكوسلوفاكيا” كما نطقهما في مؤتمره الصحافي عقب اجتماع لقيادة التحالف في بغداد الليلة الماضية.

ويبدو ان “الدكتور” الجعفري لم يعرف بعد انه لم تعد هناك في العالم دولة اسمها جيكوسلوفاكيا فهي قد انشطرت منذ عام 1992 اي منذ عشرين عاما الى دولتين مستقلتين هما تشيكيا وسلوفاكيا واصبح لكل منهما رئيس وعلم وكيان.
ويقول عراقيون تابعوا المؤتمر الصحفي للجعفري انه يبدو ان “الدكتور” لايعرف الى اين ذهب المالكي في جولته الخارجية قبل ايام ولايعرف ان رئيس الوزراء وقع صفقة تسليح مع تشيكيا لشراء 28 طائرة حربية واخرى تدريبية بقيمة مليار دولار من “الاصدقاء” التشيك” وليس من جيكوسلوفاكيا لانه لاوجود لمثل هذه الدولة ومنذ 20 عاما على خريطة العالم.

ولكي يتأكد قراء “كتابات” ممن لم يطلعوا على تصريحات الجعفري حول “جيكوسلوفاكيا” فهنا نصها كما وزعها مكتبه الاعلامي : 

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اجتمعت اليوم الهيئة السياسية بأطرافها جميعاً ممثـَّلة ًبشخصيات متصدّية على مستوى القيادة، واستضفنا الأخ دولة رئيس الوزراء الحاج نوري المالكي، واستثمرنا هذا اللقاء؛ للتعرّف إلى ما أفضت إليه لقاءاته في زيارته الأخيرة إلى روسيا وجيكوسلوفاكيا، واستمعنا إلى تقرير مفصَّل عن زيارته، وفي الوقت نفسه اتخذت الهيئة السياسية قراراً حول مُجمَل مشاريع القوانين التي تـُطرَح في البرلمان، وقد اجتمعت كلمة التحالف على الموافقة بالإجماع على قانون البنى التحتية بالتعديلات التي اتفقوا عليها بعد أن استمع إلى الملاحظات التي دارت عبر سلسلة مراحل في مجلس النواب.
التحالف الوطنيّ أكد أنه مستمر في التصدّي لمهمة تقريب وجهات النظر بين بقية الكتل والقوائم مستثمراً رصيده، والشراكة الوطنية مع الإخوة في التحالف الكردستانيّ وتحالف العراقية.
أملنا أن يتحقق هذا الشيء، ونؤكد أن هذه القرارات ستعطي ثمارها، ولو بعد حين، ولا يتوقع أن الثمار ستكون على مستوى يوم أو على مستوى أسبوع، ومثلما نتعاون على القرار سنتعاون أيضاً على تنفيذه، وتطبيقه، وقطف ثماره لصالح الشعب العراقيّ في المجالات كافة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ولكي يزداد الجعفري علما وتتوسع معلوماته نقدم له هنا معلومات لايعرفها ولايصح له وهو زعيم اكبر تحالف سياسي يحكم العراق منذ 6 سنوات ان يجهلها خاصة خلال اجتماعاته مع الوفود الاجنبية التي تزوره في مقره الفخم في المنطقة الخضراء وسط بغداد:

**أعلن عن قيام جمهورية تشيكوسلوفاكيا رسميا يوم 28 تشرين الاول (أكتوبر) عام 1918 نتيجة اتحاد خمسة مناطق مستقلة عن الإمبراطورية النمساوية المجرية وهذه المناطق هي: بوهيميا ومورافيا وأجزاء من سيليزيا (كلها في التشيك حاليا) وسلوفاكيا وروثينيا الكارباتية (في أوكرانيا حاليا) وكان أول رؤسائها توماش غاريك ماساريك وتلاه إدفارد بينيش.
احتلتها ألمانيا النازية عام 1939 وقسمتها إلى منطقتين: محمية بوهيميا ومورافيا برئاسة إميل هاخا ، والجمهورية السلوفاكية برئاسة يوزيف تيسو ، كما جعلت سيليزيا تحت إدارة بولندا وروثينيا الكارباتية تحت إدارة المجر ، إلا أن تشيكوسلوفاكيا وبعد تحررها من الاحتلال النازي استرجعت جميع أراضيها باستثناء روثينيا الكارباتية التي ضمها الاتحاد السوفيتي إلى أراضيه وهي إحدى مقاطعات أوكرانيا في الوقت الحاضر.
بعد أن تمكن الجيش السوفيتي من تحريرها من الألمان عام 1945 م إبان الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945)، أصبحت تدريجياً تُكون إحدى دول الكتلة الشيوعية في أوروبا، التي كان الاتحاد السوفيتي يترأسها.
على إثر انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 وظهور خلافات عدة بين الدولتين، تم الاتفاق على حل الاتحاد بين جمهورية التشيك وجمهورية سلوفاكيا عام 1992 وبذلك انتهت تشيكوسلوفاكيا فعلياً من الوجود وأُعلن قيام كل من جمهورية التشيك وجمهورية سلوفاكيا على انقاضها.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب