25 أبريل، 2024 7:32 م
Search
Close this search box.

ويكيليكس : التلفاز ودردشة الهواتف الذكية والحواسيب .. تحت سيطرة الـCIA

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتبت – بوسي محمد :

أفادت صحيفة “الجارديان” البريطانية، خلال أحدث تقاريرها، بأن الوثائق التي نشرها موقع “ويكيليكس” مؤخراً تكشف عن مدى “قدرة وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية في إستهداف الجمهور والتلصص عليهم”.

مشيرة إلى أن موقع “ويكيليكس” قام بتسريب الطرق التي تنتهجها “وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية” CIA، في التجسس الإلكتروني والحصول على المعلومات عن بعد.

فضيحة Vault 7
بحسب “الجارديان”، وصفت ويكيليكس السلسلة، التي أطلقت عليها اسم Vault 7، بأنها أكبر سلسلة تسريبات تقدم وثائق سرية متعلقة بوكالة الإستخبارات المركزية الأميركية تم نشرها على الإطلاق.

ويضم الجزء الأول من السلسلة، وهو الجزء الذي أطلق عليه اسم Year Zero، 8761 من الوثائق السرية المسربة من مركز الإستخبارات الإلكترونية التابع لوكالة المخابرات الأميركية.

وتلفت الصحيفة البريطانية، إلى أن التسريبات التي نشرتها منظمة ويكيليكس “لم تقف عن حدّ الطرق التي تتبعها وكالة المخابرات المركزية في التلصص على الجمهور فحسب، وإنما كشفت عن مجموعة من البروتوكولات والبرمجيات الخبيثة التي تستخدمها لإستهداف الشركات العاملة في مجال التقنية”.

وأكد موقع ويكيليكس، أن “وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية لديها أسلحة إلكترونية فتّاكة وأدوات إختراق متطورة، لإستهداف الهواتف المحمولة والحواسيب اللوحية العاملة بنظام تشغيل “الويندوز، والأندرويد، و IOS، ولينكس، وماك”، ولم تسلم أجهزة التلفاز الذكية منها أيضاً، حيثُ قدمت من قبل الشركات المٌصنعة للتليفزيونات الذكية مثل سامسونج عن إستهدافهم من قبل وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية”.

يشير “ويكيليكس” إلى أن الوكالة يمكنها الإختراق عن بعد، والتحكم والسيطرة بمعظم الهواتف الذكية والحواسب اللوحية.

ويقول “جوليان أسانج” مؤسس موقع ويكيليكس، أن وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية لديها قدرة هائلة على إختراق الأجهزة الإلكترونية “الهواتف، والحواسيب، والتلفاز”، لافتاً إلى أنها تستغل نقاط الضعف للتجسس على الشركات العاملة في مجال التقنية.

مشدداً “أسانج” على شركات التقنية بإصلاح نقاط الضعف في أجهزتها الإلكترونية، وأخذ الإجراءات الإحترازية للتصدي للهجمات الإلكترونية، عن طريق تحديث الإصدارات القديمة للهواتف.

كشف الجميع عن طريق كسر تشفير الدردشة
و في بيان صحفي، اتهمت “ويكيليكس” وكالة المخابرات المركزية الأميركية، بإختراقها لعدد من تطبيقات الدردشة، ويأتي على رأس القائمة “واتس آب، وتيليجرام، وشبكة التدوين المُصغر الصينية Weibo”.

من المعروف، أن تطبيق الدردشة “واتس آب” يستخدم التشفير من النهاية للنهاية، بمعنى أن المستلم فقط يمكنه قراءة محتوى الرسالة، وحتى “واتس آب” نفسها لايمكنها ذلك، لكن المخابرات الأميركية يمكنها الإطلاع على محتوى الرسالة قبل أن يبدأ تشفيرها.

وكشفت “ويكيليكس” عن إستغلال CIA، التلفاز الذكي للتجسس على غرف المعيشة، إذ يقوم بإختراق أجهزة التلفاز الذكية، حيثُ يتوهم المستخدم أنه تم إطفاء التلفاز، ولكنه في الحقيقة يبقى في وضعية الإستعداد ومن ثم يتحول لآداة تجسس على غرف المعيشة وحجرة النوم، من خلال تسجيل الصوت وإرساله إلى مخدمات المخابرات الأميركية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب