27 أبريل، 2024 3:37 ص
Search
Close this search box.

وفاة ديفيس عميل الـ”FBI” .. وصف “صدام” أثناء القبض عليه : “مجرد رجل عجوز مريض” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

توفي، أمس السبت، “جيمس ديفيس”، عميل سابق في مكتب التحقيقات الفيدرالي، والمعروف بدوره المساعد في اعتقال رئيس النظام العراقي السابق، “صدام حسين”، في العام 2003، وقد أعلنت ولاية “كولورادو” الأميركية وفاته بشكل رسمي أمس.

ووفقًا لصحيفة (دنفر بوست)، التي تصدر في مدينة “دنفر”، عاصمة ولاية “كولورادو”، فقد عانى “جيمس ديفيس” من نوبة قلبية أثناء المشي مع كلبه صباح الجمعة.

وقاد “ديفيس” فريق مكتب التحقيقات الفيدرالي، المسؤول عن استجواب، “صدام حسين”، وأخذ بصماته والحصول على عينات الحمض النووي الخاصة به، وذلك بعد اعتقاله من مخبأ تحت الأرض في منطقة “الدور”، بمحافظة “صلاح الدين”، في 13 كانون أول/ديسمبر 2003.

وتم تعيين “ديفيس” لقيادة مكتب التحقيقات الفيدرالي في “دنفر”، عام 2008، وذكر في حينه؛ أن وظيفته الجديدة كانت مكافأة بعد أن عاش في مقطورة لمدة أربع سنوات تقريبًا، حيث كان يطارد قادة الإرهاب في “العراق” و”أفغانستان”؛ ويبحث عن نشطاء (القاعدة) في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

أحتفظ “ديفيس” بصورة له مع “صدام حسين”، الذي رفض في حينه الإلتفات نحو الكاميرا أثناء التقاط صورة له بعد اعتقاله من قبل القوات الأميركية.

وفي مقابلة أجريت، في عام 2008، قال “ديفيس”؛ إن “صدام” في وقت اعتقاله: “كان مجرد رجل عجوز مريض، ويسعل فقط ولم يكن يتمتع بصحة جيدة ولم يأكل جيدًا”.

وأثناء وجوده في “دنفر”، قاد “ديفيس” تحقيقًا محليًا ساهم في اعتقال شخص مرتبط بتنظيم (القاعدة) على صلة بمخطط لتفجير “مترو الأنفاق”، في مدينة “نيويورك”، عام 2009.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب