20 أبريل، 2024 6:30 ص
Search
Close this search box.

وفاة “بيني مارشال” .. أفضل مخرجات “هوليوود” عن عمر ناهز 75 عامًا

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

تودع السينما الأميركية المخرجة والممثلة الأميركية، “بيني مارشال”، التي توفيت، صباح اليوم، عن عمر يناهز 75 عامًا، في منزلها بـ”لوس أنغلوس”؛ نتيجة إصابتها بمضاعفات من “مرض السكري”، بحسب ما أعلنته المتحدثة باسم عائلتها، “ميشيل بيغا”.

لعبت “مارشال” دور البطولة؛ إلى جانب، “سيندي ويليامز”، في المسلسل الكوميدي الشهير (Laverne & Shirley)، الذي استمر عرضه منذ عام 1976 حتى عام 1983؛ على محطة (ABC) الأميركية، وكان أشهر العروض الكوميدية في ذلك الوقت، بحسب موقع صحيفة (واشنطن بوست).

أول صانعة أفلام..

تُعتبر “بيني مارشال”؛ أول صانعة ومخرجة أفلام، تحقق إيرادات تصل إلى 100 مليون دولار، في فيلم كوميدي باسم (Big)، لـ”توم هانكس”، طرح عام 1988، وأمتدت مسيرتها الفنية لمدة أربعة عقود.

كان فيلم “مارشال”، (بيغ)، أول فيلم إخراج نسائي يصل إلى 100 مليون دولار، كما لعبت دور البطولة في في المسلسل الكوميدي الشهير (Laverne & Shirley).

توفيت “بيني مارشال”، بعد مسيرة فنية حافلة بالإنجازات، فهي واحدة من أفضل المخرجات في “هوليوود”.

أخرجت “مارشال” العديد من الأفلام الناجحة منها؛ (A League of Their Own) و(Jumpin ‘Jack Flash) و(Awakenings).

محل ميلادها..

“بيني مارشال”، ولدت في 15 تشرين أول/أكتوبر 1943، كانت ممثلة ومخرجة ومنتجة أميركية. وهي إبنة “مارغوري مارشال”، معلمة الرقص، و”توني مارشال”، مخرج أفلام.

ولدت في كنف عائلة فنية، فهي شقيقة، “غاري مارشال”، الكاتبة الكوميدية، وأختها مخرجة ومنتجة.

مسيرة “مارشال” المهنية في صناعة السينما..

ظهرت في سبعينيات القرن الماضي؛ في فيلم (Laverne DeFazio)، والمسلسل التليفزيوني (Laverne & Shirley)، حيث حصلت على ثلاثة ترشيحات لجائزة “Golden Globe”، لأفضل ممثلة – مسلسل تليفزيوني موسيقي أو كوميدي.

إتجهت “مارشال” نحو الإخراج، في ثمانينيات القرن العشرين، مما جعلها أول ظهور لها في (Jumpin ‘Jack Flash)، قبل أن تتوجه للإخراج من خلال فيلم (Big)، الذي أصبح أول فيلم أخرجته امرأة وكسر حاجز الإيرادات في شباك التذاكر، حيثُ حقق أكثر من 100 مليون دولار في “الولايات المتحدة”.

وبعد ذلك أخرجت (Awakenings)، الذي تم ترشيحه لجائزة الـ”أوسكار لأفضل فيلم”، و(A League of their Own (1992) )، Renaissance Man (1994) ، The Preacher’s Wife 1996، و(الركوب في السيارات مع الأولاد) 2001. أنتجت أيضًا: Cinderella Man (2005) و Bewitched (2005) ، بالإضافة إلى حلقات من المسرحية الهزلية (وفقًا لغيم).

وُلدت “بيني مارشال” في “برونكس”، مدينة “نيويورك”، في 1943، بدأت حياتها المهنية كراقصة في سن الثالثة، ودرست في وقت لاحق في مدرسة رقص والدتها. تم اختيار اسمها، “كارول”، لأن الممثلة المفضلة لأمها كانت “كارول لومبارد”.

كان والدها من أصل إيطالي، وجاءت عائلته من “أبروزو”، وكانت والدتها من أصل ألماني، وإنكليزي، وأصل إسكتلندي؛ غيّر والد “مارشال” اسمه الآخير من “ماسياريلي” إلى “مارشال”.

لم يلعب الدين أي دور في حياة أطفال “مارشال”. كما تم تعميد “غاري مارشال” الأسقفية، وكان “روني اللوثري”، وتأكدت “مارشال” في كنيسة تجمعية.

تخرجت من مدرسة “والتون” الثانوية، وهي مدرسة ثانوية عامة للبنات في “نيويورك”، ثم ذهبت إلى جامعة “نيو مكسيكو” لمدة 5 سنوات، حيث درست الرياضيات وعلم النفس.

أثناء وجودها في جامعة “UNM”، أصبحت “مارشال” حاملاً في إبنتها، “تريسي رينر”، وبعد فترة وجيزة تزوجتت من “مايكل هنري”، في عام 1963. وقد انفصل الزوجان بعد ثلاث سنوات، في عام 1966.

وخلال هذه الفترة، عملت “مارشال” في العديد من الوظائف لدعم نفسها، بما في ذلك العمل كمصممة رقص لرابطة الأوبرا “الباكيوركي سيفيك أوبرا”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب