20 أبريل، 2024 9:06 ص
Search
Close this search box.

وزير خارجية أمريكا يكشف موافقة حلفاء الشرق الأوسط على مواجهة إيران

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

وجدها فرصة مجددا كي يوجه الاتهامات ويحشد الرأي العام الدولي في مواجهة إيران، وليس أفضل من تكتل اقتصادي عالمي كي يفند أمامه تهديدات طهران.

رغم أن المناسبة اقتصادية، إلا أنه راح يخوض في أحاديث السياسة، وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، قال محذرا في كلمته أمام منتدى دافوس مساء الثلاثاء 22 كانون الثاني / يناير 2019، إن تهديد إيران حقيقي جدا، في اليمن وسوريا ولبنان.

ثم أتبع قوله بالتأكيد على أن إيران أيضا تسعى جاهدة للحد من حرية العراق واستقلاله، وأنه في كل هذه البلدان الـ 4 لا تزال إيران عنصرا فاعلا، على حد قوله.

وفيما يؤكد التسريبات التي خرجت من قبل حول تشكيل واشنطن مع دول في الشرق الأوسط جبهة لردع إيران في مرحلة قريبة، قال بومبيو إن بلاده تحتاج إلى تحالفات مع بعض الدول، من أجل ضمان استقرار منطقة الشرق الأوسط.

ثم ألمح إلى ما يبدو أنه موافقة من دول بعينها في الشرق الأوسط على اتخاذ خطوات من شأنها التصعيد في مواجهة إيران، بقوله: نعمل على تحالف يمكن الدول في الشرق الأوسط بأن تدافع عن نفسها مع الولايات المتحدة.

مؤكدا أن واشنطن حصلت بالفعل على وعود “من جميع حلفائها في المنطقة”، وأن تلك الموافقة تعد عنصرا مهما في معالجة مشكلات المنطقة.

لم يذكر وزير الخارجية الأمريكي حلفاء بلاده في المنطقة بالاسم، لكن كما هو معلوم فإن حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط على رأسهم السعودية ومصر والأردن والإمارات والبحرين.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب