4 مارس، 2024 8:37 ص
Search
Close this search box.

وزير الموارد المائية يودع منصبه بلوحة شرف في حب العراق .. كشف حساب بالإنجازات ومحاربة الفساد وبراءة ذمة اليد

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص / بغداد – كتابات

برسالة مؤثرة وكأنها تحمل معها لوما من صاحبها لمن فرط فيه، أو إن شئت قل لسان حاله: الآن أغادر مرتاح الضمير.. أديت ما علي أمام العراقيين ولأجلهم.. اللهم فاشهد.

هكذا ودع وزير الموارد المائية حسن الجنابي منصبه، بكلمات تخرج من فم شاعر لا من صاحب منصب تنفيذي سياسي، كلمات شارحة تظهر حجم حبه لوطنه وعمله وزملائه، وتدافع عن صاحبها ونظافة يدهوحجم ما أنجز من أعمال.

إذ بدأ رسالته بعد أقل من 12 ساعة على حلف الحكومة الجديدة برئاسة عادل عبد المهدي اليمين الدستورية، الخميس 25 تشرين الأول / أكتوبر 2018، بقوله: أغادر المنصب بضمير مرتاح وسجل نظيف.. أغادر والامتياز الوحيد الذي أفقده هو لقاء زملائي المتفانين بالعمل والمقبلين على أداءه بهمة وحرص وتفان في ظروف صعبة.. أغادر وسد الموصل أكثر أمنا وسلامة من أي وقت مضى.

أمن العراق المائي وصل إلى مجلس الأمن

وتابع شارحا ما أنجزه وحققه طوال فترة عمله بالحكومة: أغادر المنصب وسدتا الرمادي والفلوجة تستعيدان بهدوء تألقهما ووظيفتهما بعد أن دمرهما الإرهابيون الدواعش، أغادر وقد نقلت موضوع المياه في بلدنا إلى أعلى هيئة دولية تنظم شؤون العالم المعاصر وهي مجلس الامن الدولي.. أغادر ومحطة ضخ الثرثار ستنجز بسواعد أبناء وبنات الوزارة وبوقت قياسي في بداية العام المقبل لمجابهة أية شحة مقبلة.

وواصل الوزير السابق شرح تفاصيل ما أنجز بقوله: أغادر وناظم أبو صخير في محافظة النجف على وشك الإنجاز بعد أن كان مشروعا ميتا.. أغادر وقناة ماء البصرة (قناة البدعة) تعمل في مقطعها الترابي الرخو أكثر من 100 آلية ومئات المشغلين والمهندسين والفنيين يحرصون على إدامة إيصال المياه العذبة للبصرة في ظروف بالغة الصعوبة.

ثم ينطلق شارحا منطقة أخرى من الإنجازات بقوله: أغادر بنفس الوقت الذي انطلقت فيه أعمال مشروع تعزيز ماء المثنى لتأمين المياه لمدينة الرميثة ومحطة إسالة السماوة.. أغادر مع بدء انطلاق أعمال مشروع صويحية الإروائي في المثنى.

ومن المثنى إلى أنهار العراق وحجم ما ينجز فيها بقوله: أغادر المنصب وأكثر من 80 كراءة كبيرة تقوم بتنقية أنهار العراق في عشرات الأماكن في المحافظات المختلفة بدلا من إثنين في بداية تسلم المنصب.

الموظفون لهم الحق في الافتخار بعملهم

ولم يفته ذكر الموظفين والثناء على عملهم بقوله: أغادر المنصب ومدراء الري في كل المحافظات يشعرون بالقوة والاعتزاز بوزارتهم وصلاحياتهم التي حاولت جهات عديدة سلبها منهم واستخدامها لأغراض أخرى.

وعن الأوضاع المالية وأرقامها المالية تحدث بقوله: أغادر المنصب وموازنة العام المقبل أكثر 460 مليار وكانت في عهدي تقترب من الصفر، وقد ضربت العراق شحة مائية غاية في القسوة والصعوبة.

لا محسوبية .. عدالة التوظيف

وعن عدالة التوزيع والتوظيف قال: أغادر المنصب وقد أتيح لي إشغال 470 درجة وظيفية عام 2017، ومن أصل 42 ألف متقدم لم تقدم شكوى واحدة أو تظلم ضد مسطرة العدالة التي وضعتها الوزارة في التعيين.

العمل على الأرض كان له نصيب من رسالة ” الجنابي” بقوله، أغادر الوزارة وقد قمت بزيارت ميدانية لمئات المشاريع والمنشآت والمواقع والدوائر لتعزيز معرفتي بواقعها والتعرف على كوادرها وفنييها وإقامة علاقة العمل الانسانية قبل الوظيفية معهم.

لم اتخذ قرارا فرديا

حتى أسلوب الإدارة أتى على ذكره بقوله: أغادر الوزارة ولم اتخذ قرارا فرديا واحدا طيلة السنتين الماضيتين منذ الاستيزار بل ساد عقل جماعي واحتضن مكتبي مئات الاجتماعات مع كل تشكيلات الوزارة وقادتها وكوادرها وكنت واحدا منهم ولم أكن متسلطا عليهم ولا للحظة واحدة.

وانتقل إلى المحسوبية وعلق بقوله: أغادر الوزارة ولم أعين أخا أو أختا او قريبا ولم يتلاعب بمقدرات الوزارة او مكتب الوزير او دوائر الوزارة في كل محافظات العراق من يدعي قربه مني.

حاربت الفساد وذمتي مكشوفة لكم

ثم إلى الفساد بقوله: أغادر المنصب ولم يسجل ضدي مؤشر فساد واحد.. أغادر وذمتي المالية مكشوفة أمام الجهات المعنية.. أغادر المنصب وملكيتي أقل مما كانت عليه عند تسلمي المنصب.

وإلى كلمة النهاية فاختتم رسالته بأغلى ما يملكه: أغادر المنصب وأنا أحب وطني أكثر من أي وقت مضى.. أغادر المنصب وأودعكم جميعا..أصدقاءا ومحبين ومراقبين ومحايدين ومتفرجين ومنتقدين، فقد حرصت كل الحرص على إشراككم بكل ما قمت به من عمل.. أغادر المنصب متمنيا للوزير الجديد النجاح في عمله.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب