25 أبريل، 2024 6:13 م
Search
Close this search box.

وزير الكهرباء يعترف بالفشل.. ما نستطيع توفيره 20 ساعة تشغيل يوميا

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

تصريحات تناقض نفسها تلك التي تأتي على لسان وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب، إذ بينما يتحدث عن عدم وجود مشكلات في الكهرباء يقول إنها تحتاج إلى 20 مليار دولار لتطوير قطاع واحد فقط..

وهو رقم غير منطقي إذا ما جرت مقارنة أوضاع الكهرباء في دول عربية أخرى كمصر والتي كانت تعاني من مشكلات ضخمة في الكهرباء نجحت في حلها وتخطي عقباتها بربع هذه القيمة المالية.

اللافت أن الوزير العراقي قال في تصريحات له الأربعاء 12 حزيران / يونيو 2019، إن مشكلات النقل والتوزيع تحتاج إلى بنى تحتية وأعمال مدنية ضخمة، و من ثم فإن إنشاء شبكات ذكية للعراق من شماله إلى جنوبه يحتاج إلى نحو 20 مليار دولار لتطوير شبكات التوزيع فقط.

الوزير اعترف أن هناك عجزا في توفير التيار الكهربائي على مدار الساعة للعراقيين، مشيرا إلى أن ما يستطيع توفيره 20 ساعة يوميا كحد أدنى لأغلب محافظات العراق، وهو هنا يؤكد أن على الأقل 4 ساعات يفقدها الكثير من العراقيين مع افتراض العدالة في توزيع الانقاطعات الكهربائية، إذ إنه من غير المعقول أن يساوي في النقطاعات بين بغداد والمناطق الحيوية في أغلب المحافظات وبين بقية المناطق والأحياء.

وهو ما ظهر واضحا في انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق كثيرة للدرجة التي وصلت في بعض المحافظات إلى 10 و12 ساعة في اليوم على عكس ما يقول الوزير.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب