10 أبريل، 2024 9:21 م
Search
Close this search box.

وزير الطاقة الإيراني في “بغداد” اليوم .. ومازالت حرب التصريحات الرسمية مستمرة !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

سيقوم وزير الطاقة، رئيس الجانب الإيراني في اللجنة الاقتصادية “الإيرانية-العراقية” المشتركة، “رضا آردكانيان”، بزيارة على رأس وفد اقتصادي إلى بغداد، اليوم الثلاثاء. بحسب وكالة (آرنا) الإيرانية الرسمية.

وأفاد الموقع الإعلامي لـ”وزارة الطاقة” الإيرانية، أن “آردكانيان” سيبحث مع المسؤولين العراقيين حول التحضيرات لإنعقاد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، المقرر عقده قريبًا في “طهران”.

وسيتباحث وزير الطاقة الإيراني والوفد الاقتصادي المرافق له، خلال الزيارة، حول طاقات وسُبل تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وكان وزير التعاون والعمل والرخاء الاجتماعي الإيراني، “محمد شريعتمداري”، قد قال في تصريح له السبت: إن خارطة الطريق للتعاون المشترك بين “إيران” و”العراق” قد تم تنظيمها لفترة الأعوام الخمسة القادمة، ونأمل من خلال إنعقاد اللجنة التوصل إلى توافقات نهائية حول القضايا المشتركة بين البلدين.

من جهة أخرى؛ ردت شركة الغاز الوطنية الإيرانية، أمس الإثنين، على تصريحات “وزارة الكهرباء” العراقية بشأن الديون المترتبة بذمتها للجانب الإيراني، وأسباب قطع إمدادات الغاز.

وقالت الشركة الإيرانية، في بيان، إن: “وزارة الكهرباء العراقية مدينة لإيران بمبلغ 5 مليارات دولار، مقابل استيراد الغاز الإيراني، و3 مليارات دولار من إجمالي هذه الأصول، باتت مجمدة لدى مصرف TBI العراقي، ولا يمكن التوصل إليها حاليًا”.

وأضافت أن: “ما يزيد على ملياري دولار من هذه الديون باتت مستحقة، ووزارة الكهرباء العراقية لم تقم بتسديدها”، مشيرة إلى أنها وجهت: “إنذارات متكررة للجانب العراقي بشأن الاتفاقات المبرمة سابقًا، قبل انخفاض حجم تصدير الغاز إلى العراق”.

وتابعت الشركة: “مضافًا إلى ذلك، فإن الجانب العراقي، وفقًا للاتفاق الثنائي، مدين إلى شركة الغاز الإيرانية بأكثر من مليار دولار أيضًا، وذلك كغرامات تأخيرية في تسديد الديون المنصوصة عليها ضمن الاتفاق”.

ولفتت الشركة الإيرانية إلى أن: “الإنذارات المتكررة لاقت وللأسف عدم الاهتمام من الجانب العراقي، لذلك تم خفض حجم توريد الغاز إلى هذا البلد”، معلنة في الوقت نفسه إلتزامها بتنفيذ كامل بنود الاتفاق الموقع بين الجانبين.

ويأتي بيان “شركة الغاز الإيرانية” ردًا على تصريحات المتحدث باسم “وزارة الكهرباء” العراقية الأخيرة حول أسباب انخفاض حجم توريد الغاز الإيراني إلى هذا البلد.

وكان المتحدث باسم الوزارة، “أحمد موسى”، قد صرح بأن خفض “إيران” لواردات الغاز تسبب بفقدان العراق 7 آلاف ميغاوات من الكهرباء مما أثر بشكل كبير على ساعات تجهيز الطاقة للمواطنين.

وأشار إلى أن “إيران” خفضت واردات الغاز بسبب الديون المتراكمة على “العراق”، والبالغة 2.6 مليار دولار عن شراء الغاز.

وأضاف “موسى”؛ أن وزير الطاقة الإيراني، “رضا آردكانيان”، سيصل إلى العراق يوم الثلاثاء لمناقشة واردات الغاز والديون المترتبة على العراق.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب