20 أبريل، 2024 2:46 ص
Search
Close this search box.

وزير الدفاع الكويتي يلوح بفيتو سياسي لمنع العراق من استئناف مشروعه النووي

Facebook
Twitter
LinkedIn

في أول تعليق من جانب الكويت على المشروع الطموح للعراق لبناء نحو 20 مفاعلا نوويا منها 8 مفاعلات نووية بـ40 مليار دولار وتنفيذ روسي لوح علق نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي بفيتو كويتي على المشروع على بناء العراق مفاعلا نوويا، بالقول إن بلاده “تتابع التطورات”.
وقال الوزير الكويتي : “بناء على المتابعة والتقييم من الجهات ذات الإختصاص في وزارة الدفاع، توضع الخطط وتتخذ الإحترازات اللازمة للتعامل مع أي طارئ أو مستجد مستقبلي يؤثر على الأمن الوطني للكويت ويهدد استقرارها وبما يتطلب من إجراءات مناسبة وملائمة وبالتعاون مع أجهزة ومؤسسات الدولة ضمن خطط وطنية شاملة”. ووأشار إلى أن وزارة الدفاع تتعاون وتنسق تنسيقا كاملا مع وزارة الخارجية في جميع المواضيع ذات الطابع الإقليمي والدولي وبكل ما يتعلق بها من إجراءات سواء دبلوماسية أو قانونية وبكل ما يستجد من أحداث وتطورات تتطلب إجراء دبلوماسيا أو قانونيا على المستوى الإقليمي أو الدولي
وفي وقت سابق قال كمال حسين لطيف ، رئيس هيئة تنظيم المصادر المشعة العراقية ، إن العراق يسعى لبناء ثمانية مفاعلات قادرة على إنتاج حوالي 11 جيجاوات. وقال إنها ستسعى للحصول على تمويل من شركاء محتملين لخطة 40 مليار دولار وتسديد التكاليف على مدى 20 عاما ، مضيفا أن الهيئة ناقشت التعاون مع المسؤولين الروس والكوريين الجنوبيين.
وقال لطيف في مقابلة بمكتبه في بغداد “لدينا عدة تنبؤات تظهر أنه بدون الطاقة النووية بحلول عام 2030 سنواجه مشكلة كبيرة”. لا يقتصر الأمر على نقص الطاقة وزيادة الطلب على التعامل معها ، ولكن العراق يحاول أيضًا خفض الانبعاثات وإنتاج المزيد من المياه عن طريق تحلية المياه – “قضايا تثير جرس الإنذار بالنسبة للعراق”. لكن في نفس الوقت سيتعين على الحكومة أيضًا معالجة المخاوف الجيوسياسية المتعلقة بسلامة الطاقة الذرية ، والتي أعاقت الطموحات النووية في أماكن أخرى من المنطقة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب