24 أبريل، 2024 9:00 ص
Search
Close this search box.

وزارة الكهرباء تلجأ للطاقة الشمسية لتقليل الاعتماد على الطاقة المستوردة من ايران

Facebook
Twitter
LinkedIn

اعلنت وزارة الكهرباء ، اليوم الاحد ، عن بدء انتاج 1000 ميجاواط من الطاقة الشمسية عبر مشروع ينفذ في اربع محافظات ، وأوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء ، أحمد موسى ، أنه “وفقاً للعقد الموقع مع شركة مصدر الإماراتية ، ستكون الكهرباء التي سيتم إنتاجها من الطاقة الشمسية 1000 ميجاواط”. وأوضح موسى أن الوزارة ناقشت المواصفات الفنية والجدوى الاقتصادية والفترة التي سينتهي فيها العمل. وأضاف أن المشروع سيستغرق عامين إلى ثلاثة أعوام ليكتمل وهو ما اعتبره مراقبون اتجاه جديد من جانب الحكومة للاستغناء عن الكهرباء المستوردة من ايران عن طريق توليد الكهرباء من الشمس .

وأشار موسى إلى أن الوزارة أبرمت سابقًا عقودًا مع شركات فرنسية وصينية ونرويجية لإنتاج 7500 ميغاواط من الطاقة الشمسية. وستنتج محطات الطاقة الشمسية في المرحلة الأولى من المشروع 100 ميجاواط في محافظة ميسان و 450 ميغاواط في محافظة ذي قار و 100 ميغاواط في محافظة نينوى و 350 ميغاواط في محافظة الأنبار.

وخلال الأشهر القليلة الماضية ، كانت هناك سلسلة من الهجمات على البنية التحتية للكهرباء في العراق. ووفقا لمصادر محلية فما يصل إلى 70 عمودًا للكهرباء قد تم تخريبها ويشتبه في أن الجماعة المتطرفة المعروفة باسم “الدولة الإسلامية” وراء الضربات. وقال متحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية في مقابلة تلفزيونية “هناك من يحاول زعزعة استقرار البلاد وخياطة الإرهاب”.

لكن في الواقع ، لا يستغل الإرهابيون سوى مشكلة نقص الطاقة في العراق التي طال أمدها. معظم المدن العراقية ليس لديها مصدر طاقة على مدار 24 ساعة على أي حال ، لكن الوضع يائس بشكل خاص في الصيف الحار للغاية ، عندما ترتفع درجة الحرارة بانتظام فوق 50 درجة مئوية (122 فهرنهايت). وحيث أن الطلب يفوق العرض ويسبب الأعطال. شهدت عطلة نهاية الأسبوع الماضي انقطاعًا حادًا في المستشفيات والمباني الحكومية وحتى المطارات المحلية بدون كهرباء لساعات.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب