7 أبريل، 2024 10:56 م
Search
Close this search box.

وثيقة: إتفاق تركي أميركي كردي لإقامة فيدرالية في سوريا ودعمها عسكريا

Facebook
Twitter
LinkedIn

كشف موقع كردي عن وثيقة سرية تتحدث عن اتفاق الجانب التركي والاميركي و جهات داخل اقليم كردستان بالعراق في اجتماع عقد في أربيل مؤخراً، لاقامة مطارات عسكرية غربي كردستان وتقديم الدعم العسكري والمادي اللازم لإقامة فدرالية في سوريا.

وذكر موقع صوت كردستان أنه حصل على “وثيقة صادرة من جهات داخل إقليم كوردستان تتحدث عن إتفاق لاقامة مطارات عسكرية في غربي كوردستان وتقديم دعم لاطراف محددة في المعارضة الكوردية موالية لتركيا من أجل تقويتها وبموافقة حزبي البارزاني والطالباني وتركيا وأمريكا وجهة أخرى”.
ونشر الموقع جزءا من الوثيقة وكشف عن أن في اجتماع أربيل الذي عقد بتاريخ الثاني من سبتمبر الماضي تم التوافق على انشاء مطارات عسكرية كما تعهدت تركيا بـ”عدم الممانعة في بناء فيدرالية في سوريا وتقديم الدعم المادي والعسكري اللازم لذلك أو ادخال كتائب من البيشمركة في المناطق الكوردية لحمايتها حتى يتم ايجاد بديل من اكراد سوريا”.
وخلال الاجتماع تم الاتفاق على عدة امور أخرى منها:
– إستعداد الجانب التركي لصرف مبلغ مالي غير محدد من الخزينة التركية للمعارضة الكوردية بالاضافة للدعم العسكري، شريطة أن يتم بناء قاعدة عسكرية ومطار عسكري جنوب مدينة المالكية بالاضافة الى مطار آخر في جنديرس التابعة لمنطقة عفرين، وقاعدة عسكرية اخرى جنوب غرب عين العرب.
– الابقاء على الهيئة الكوردية العليا نظراً لتمكنها من لجم وتقليص تحركات وتصرفات ما يسمى بمجلس شعب غرب كوردستان التابع لحزب العمال الكوردستاني.
وحسب الموقع كان بين الحضور كل من السفير الأمريكي في الأردن (ستيوارت جونز) و نائب وزير الخارجية التركي الى جانب:
 1 – عبد الباقي يوسف، ممثل حزب يكيتي الكوردي في سوريا، 2 – عبد الباسط حمو، ممثل حزب يكيتي الكوردستاني في سوريا والمقيم حالياً في المانيا، 3 – عبد الحكيم بشار، سكرتير الحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا، 4 – نور الدين حميد بريمو، سكرتير حزب الحقيقة الكوردي في شمال العراق، 5 – صلاح بدر الدين، سكرتير حزب الاتحاد الشعبي الكوردي في سوريا سابقاً، وحالياً هو مسؤول “رابطة كاوى” للثقافة الكوردية في شمال العراق.
ولم يذكر (صوت كوردستان) اجزاء أخرى للوثيقة قائلا: “لان نشر نصها (الكامل) هو ليس في صالح الوحدة الكوردستانية و الامن القومي الكوردستاني

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب