17 أكتوبر، 2024 6:21 م
Search
Close this search box.

وثائق رسمية أمام “السوداني” تكشف .. شروط مريبة لمؤسسة التمويل الدولية على الملاحة العراقية !

وثائق رسمية أمام “السوداني” تكشف .. شروط مريبة لمؤسسة التمويل الدولية على الملاحة العراقية !

وكالات- كتابات:

أظهرت وثيقة مخاطبة موجهة من “الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية”؛ إلى رئيس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، جُملة من الخلافات بين الشركة وبين مؤسسة التمويل الدولية المكلفة بمزج القطاع العام والخاص لتحديث وتأهيل “مطار بغداد الدولي”.

وبحسّب الوثائق؛ فإن “الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية”، أبدت اعتراضاتها على عدد من شروط مؤسسة التمويل الدولية فيما يتعلق بمقترحات تحديث وإدارة المطار، حيث تقترح مؤسسة التمويل الدولية تسليم إدارة وإيرادات “مطار بغداد” إلى القطاع الخاص مباشرة فور التعاقد معه، في الوقت الذي ترى الشركة أنه يجب مشاركة الإيرادات والإدارة وبعد اكمال تأهيل الصالات؛ فليس من المنطقي مشاركة الإيرادات مع شريك لمجرد توقيع العقد.

وتضمنت الاعتراضات أيضًا، على شرط مؤسسة التمويل الدولية أن حتى أجور المطاعم والأكشاك تكون للقطاع الخاص، في حين ترى شركة الملاحة العراقية أن الأكشاك والمطاعم هي خارج رقعة التطوير؛ ويجب أن تكون إيراداتها وإدارتها خاضعة لشركة الملاحة العراقية الحكومية.

وتشترط مؤسسة التمويل الدولية أن يتم التخلص من: (50%) من موظفي المطار، وهو رأي تقول شركة الملاحة العراقية بأنه يحتاج لنقاش مع القطاع الخاص ولقرار جهة عليا.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة