19 أبريل، 2024 7:33 م
Search
Close this search box.

واشنطن تهدد بتقليص مساعداتها لبغداد في حال استمرار دعمها للاسد

Facebook
Twitter
LinkedIn

حذر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي جون كيري من إن الكونغرس قد يبدأ تقليص المساعدات الأميركية المقدمة للعراق، في حال ثبُتت صحة التقارير التي أشارت إلى استمرار حكومته بالسماح لإيران باستخدام أجوائه لإرسال مساعدات للنظام السوري.


وجاء ذلك أثناء جلسة عقدها مجلس الشيوخ لتثبيت مرشح الرئيس باراك أوباما كسفير للولايات المتحدة لدى العراق روبيرت ستيفن بيكروفت.
وقال كيري أثناء كلمته أمام اللجنة اليوم “ليس بالأمر المفاجئ أن يسعى العراق لإقامة علاقات حسن جوار مع إيران ولكن التقارير الأخيرة حول استخدام إيران لأجواء العراق لتزويد نظام الأسد المستبد بالتجهيزات تثير القلق. ان على حكومة المالكي أن تلعب دورا بناء في دعم مبادرات الانتقال السلمي للسلطة في سوريا.”
من ناحيته، تحدث بيكروفت أثناء الجلسة عن وضع العراق في المرحلة الراهنة”خرجت البلاد للتو من 50 عاما من العزلة والتفتت والحروب. لدينا علاقة قوية مع حكومة منتخبة ديمقراطيا، حُددت ملامح هذه العلاقة في اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين القائمة على رؤية وخريطة طريق مشتركة وصلبة للتعاون في مجالات الدفاع والاقتصاد والعدل والعلاقات الدبلوماسية والتربية والطاقة.”
وكان تقرير لجهاز مخابرات غربي اطلعت عليه رويترز أفاد بأن “إيران تستخدم طائرات مدنية في نقل عسكريين وكميات كبيرة من الأسلحة عبر المجال الجوي العراقي إلى سوريا لمساعدة الرئيس السوري بشار الاسد في محاولاته لسحق الانتفاضة المناهضة لحكومته”.
وقال التقرير “هذا جزء من طريقة عمل معدلة تتبعها ايران لم يتحدث عنها المسؤولون الامريكيون علنا إلا أخيرا بعد تصريحات سابقة تفيد العكس.”

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب