20 أبريل، 2024 4:10 ص
Search
Close this search box.

واشنطن ترفض قرارات احادية لتغيير طبيعة “المختلف عليها”

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكدت الولايات المتحدة رفض اي اجراءات احادية الجانب تغيير واقع المناطق المختلف عليها في العراق وثالت أن اي اجراء يجب أن يتم بالتنسيق بين الحكومتين المركزية والكردستانية وليس عن طريق طرف واحد . واجرى السفير الاميركي لدى العراق ستيف كروفت اليوم مباحثات في كردستان مع ورئيس الاقليم مسعود بارزاني ورئيس الحكومة نجيرفان بارزاني مؤكدا أن تغييرالواقع الحالي في المناطق المختلف يجب أن يتم بالتنسيق بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان وليس عن طريق طرف واحد

وقال آزاد جندياني المتحدث الرسمي باسم  الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة طالباني في تصريح صحافي ان اللقاء سيبحث الأزمات التي يمر بها العراق الآن خاصة المشاكل المتعلقة بتحريك القوات العسكرية لرئيس الوزراء نوري المالكي الى المناطق المستقطعة” مشيراً الى أن “السفير الأميركي يحمل مشروعاً محدداً لحل هذه الأزمات التي يمر بها العراق”. وأضاف ان لقاء السفير مع الرئيسين طالباني وبارزاني دلالة على أن الولايات المتحدة مهتمة بمتابعة ما يتعلق بالتوترات والأزمات التي تعصف بالبلاد واحدة تلو الأخرى الناجمة عن السياسات الخاطئة والمغرورة التي ينتهجها المالكي” على حد قوله.
وقد اجتمع بيكوفت مع بارزاني في منتجع صلاح الدين بأربيل حيث تم بحث عدد من الملفات العراقية  أهمها العلاقات بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان والتوترات الأخيرة بين الجانبين . وقد أعرب السفير عن قلق بلاده من التوترات التي حدثت في المناطق المختلف عنها مؤكداً أن تغيير الواقع الحالي في هذه المناطق يجب أن يتم بالتنسيق بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان وليس عن طريق طرف واحد.
من جهته وصف بارزاني الأوضاع التي استجدت في المناطق المختلف عليها بغير الدستورية مؤكداً أن هذه الأوضاع لن نقبل بأي شكل من الأشكال مشدداً على أن باب الحوار مفتوح دائماً للوصول الى معالجة جذرية للمشاكل بعيداً عن تحشيد القوات العسكرية. وأضاف أن إقليم كردستان قد اتصل بجميع الأطراف العراقية ووجه رسالة الى جميع المراجع العظام في النجف الأشرف والكاظمية المقدسة حيث أعربت الرسالة عن القلق من هذه الأحداث والتأكيد على أن باب الحوار مفتوح وإذا أصرت أية جهة على الهجوم فسنرد عليها بكل ما استطعنا من قوة.
كما بحث السفير مع نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان آخر التطورات والمستجدات في تلك المناطق .. وسلط نيجيرفان بارزاني الضوء على المشاكل والأسباب التي أدت إلى تفاقم الوضع في تلك المناطق وأبدى إستعداد إقليم كوردستان لحل جميع المشاكل والخلافات عن طريق الحوار وبحسب آليات الدستور .
وجدد موقف إقليم كوردستان وقيادته السياسية الداعية إلى حل المشاكل عن طريق الحوار وأن الإقليم سيبذ قصارى جهده لحل الخلافات العالقة بالحوار والطرق السلمية. وأشار إلى أن إقليم كردستان يؤمن بالحلول السلمية ومن هذا المنطلق زار وفد من وزارة البيشمركة العاصمة بغداد الأسبوع الماضي للتوصل إلى حل مناسب للطرفين عن طريق الحوار وكانت مباحثات وفد وزارة البيشمركة مع الأطراف في بغداد إيجابية ولكن في الختام رفض رئيس الوزراء العراقي جميع النقاط التي توصل إليها الجانبان وبهذا الشكل إنتهت المباحثات بين الجانبين كما قال. وأكد أن موقف إقليم كردستان بخصوص تشكيل قيادة عمليات دجلة واضح “ولن نقبل بأي شكل من الأشكال أن تدار المناطق المستقطعة من جانب واحد وبشكل منفرد” على حد قوله.
من جانبه ثمن السفير موقف القيادة السياسية في إقليم كردستان وجهودها الجدية في حل الخلافات بالأساليب السلمية وعبر الحوار وقال “هذا ما لاحظناه من خلال المباحثات الأخيرة بين وفد وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان والجانب العراقي بهدف تهدئة الوضع والعمل بشكل جدي عن طريق الجلسات والحوار. وجدد موقف الولايات المتحدة الاميركية الداعي إلى حل المشاكل بالطرق السلمية والتوصل إلى حلول مناسبة تصب في مصلحة إقليم كوردستان والعراق.
وفي محور آخر من اللقاء جرى بحث المسائل الأخرى العالقة بين أربيل وبغداد وخاصة مسألة النفط ومشكلة دفع مستحقات الشركات الأجنبية من قبل الحكومة الاتحادية حيث اكد نيجيرفان بارزاني أن إقليم كردستان يلتزم بالدستور العراقي في تعامله مع العقود النفطية وبموجب حقوقه الدستورية يتعامل مع هذا الملف. وأعرب السفير اعن دعم بلاده لإتفاقية النفط بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية وأعلن أن الولايات المتحدة الأميركية تبذل قصارى جهودها لايجاد حل سلمي عبر الحوار والتفاهم للخلافات بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب