7 أبريل، 2024 1:47 م
Search
Close this search box.

واشنطن تحذر المالكي من وضع اجواء العراق تحت تصرف ايران لدعم نظام الاسد

Facebook
Twitter
LinkedIn

حذر ثلاثة من اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي اليوم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من استغلال ايران للاجواء العراقية لنقل اسلحة ومعدات لدعم النظام السوري. وقال جون ماكين و جو ليبرمان و ليندسي غراهام للصحافيين خلال زيارة لبغداد، ان طهران اخبرت رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بان طائرات تحمل مؤنا ومساعدات انسانية، تعتقد الولايات المتحدة الاميركية بانها تنقل معدات عسكرية.
وتاتي تصريحات المسؤولين الاميركيين اثر تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الاربعاء، نقلا عن مسؤولين اميركيين بان ايران قامت بنقل معدات، بعد اعلانها مطلع العام الحالي، عن توقف هذه الرحلات.
وقال ليبرمان “طرحنا مخاوفنا على رئيس الوزراء ووزير الخارجية (حول هذه الطلعات)”.
واضاف ان “رئيس الوزراء (نوري المالكي) اكد انه تلقي وعد من الايرانيين بان +هذه الرحلات تقتصر على المساعدات الانسانية+، لكننا نعتقد خلاف ذلك”. وتابع “اعتقد بانه علينا ان نقدم له (المالكي) الدليل الذي نتمكن منه (…) لتوضيح لماذا نعتقد بان هذه الطائرات الايرانيةتحمل مواد تمكن الاسد من قتل شعبه”.
واكد ماكين ان “الامر يعد انتهاكا لقرارات مجلس الامن”. ونقل عن المالكي قوله لاعضاء مجلس الشيوخ ان “نائب الرئيس الاميركي جو بايدن صرح ان واشنطن ستقدم دليلا الى بغداد حول الهدف من هذه الرحلات، ولكن هذا لم يتحقق حتى الان”.
ويرى ماكين ان هذه الرحلات قد بدأت بعد الهجوم الانتحاري الذي وقع في 18 تموز/يوليو الماضي واستهدف مقرا امنيا في دمشق وقتل فيه اربعة من قادة النظام السوري بينهم وزير الدفاع الجنرال داود راجحة وآصف شوكت.
واعربت الولايات المتحدة منتصف اذار/الماضي، عن قلقها بشان رحلات الشحن الجوية الايرانية التي تمر عبر العراق الى سوريا. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند انذاك “بدون الخوض في امور استخباراتية، نحن قلقون بشان مرور رحلات شحن ايرانية تمر عبر العراق تجاه سوريا”.
واضافت “نجري مشاورات مع العراق حول تلك الشحنات ونؤكد للعراق ان تصدير اي اسلحة او مواد ذات علاقة من ايران الى اي جهة هو انتهاك لقرار مجلس الامن 1747”.
ورفض رئيس الوزراء العراقي ان تكون بلاده ممرا للسلاح في اي اتجاه. ونقل بيان صادر رسمي عن المالكي قوله حينذاك ان “العراق لا يسمح بان تكون ارضه او سماؤه ممرا للسلاح في اي اتجاه ومن اي مصدر كانت”.
وتشهد سوريا التي تتشارك مع العراق بحدود بطول 600 كلم، حملة قمع عنيفة ضد احتجاجات غير مسبوقة تطالب باسقاط النظام منذ نحو 18 شهرا اسفرت عن اكثر من 26 الف قتيل، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب