19 أبريل، 2024 4:00 ص
Search
Close this search box.

“واشنطن بوست”: داعش يعود بعد أشهر من إعلان بغداد النصر

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص  / واشنطن- كتابات

يزحف تنظيم الدولة الإسلامية إلى أجزاء من وسط العراق بعد سبعة أشهر فقط من إعلان الحكومة النصر في الحرب ضد الجماعة، وبدأت موجة من عمليات الخطف والاغتيالات والتفجيرات التي أثارت مخاوف من أن تبدأ دورة جديدة من التمرد .

هذا ما تبدأ به صحيفة “واشنطن بوست” تقريرها الصحافي الأربعاء، مشيرة إلى إن “الهجمات صغيرة النطاق تتم في الغالب في المناطق النائية التي تم إهمالها من قبل الحكومة وتعيد إلى الأذهان نوع من التكتيكات التي ميزت تمرد الدولة الإسلامية في السنوات التي سبقت عام 2014 ، عندما استولت المجموعة على مساحة واسعة من الأراضي العراق وسوريا“.

وبحسب الصحيفة، فقد دفعت موجة العنف، في مثلث من المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة التي تمتد عبر محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين، العديد من العراقيين إلى التساؤل عما إذا كان إعلان النصر سابق لأوانه.

وخلال الشهرين الماضيين، اختُطف عشرات الأشخاص، بمن فيهم مسؤولون حكوميون محليون وشيوخ القبائل وزعماء القرى، من قبل مقاتلين يزعمون أنهم ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية.، كما تم تفجير البنية التحتية للكهرباء وخطوط أنابيب النفط. وقام مسلحون يرتدون زي قوات الأمن ويديرون نقاط تفتيش مزيفة باختطاف شاحنات وسرقة مسافرين، مما جعل الطريق الرئيسي بين بغداد وكركوك غير آمن لمدة أسابيع.

في واحدة من أكثر الهجمات الشريرة، تم القبض على ستة من أفراد قوات الأمن العراقية فيإحدى نقاط التفتيش المزورة وأجبروا على الظهور في شريط فيديو. وبعد أن ركعوا أمام علمالدولة الإسلامية الأسود والأبيض وتحيط بهم شخصيتان ملتحيتان، تناوب الرجال بتحذيرهممن أنهم سيقتلون إذا لم تطلق الحكومة العراقية سراح سجينات سُنّيات. وبعد عدة أيام، عُثرعلى جثث الرجال وقد اطلق عليهم الرصاص في المنطقة.

صدم الفيديو العراقيين، وأثار ذكريات أسوأ تجاوزات الدولة الإسلامية خلال السنوات التيحكمت فيهاالخلافةالتي نصبت نفسها بنفسها. وتراجعت حركة المرور على الطريق السريعبين بغداد وكركوك مع امتناع المسافرين عن سلوك الطريق، وبدلاً من ذلك ارتفعت معدلات الرحلات الجوية، وبيعت التذاكر لأسابيع مقدما.

بالطبع الناس متوترون“، قال عماد محمود، عضو مجلس محافظة ديالى: “اعتقد الناس فيالنهاية أن هناك استقراراً وأنهم يستطيعون السفر أينما أرادوا ، ثم بدأت هذه الهجمات وهذاالفيديو والناس بدأوا يخافون من جديد“. “يهاجم الإرهابيون الصحراء الفارغة والجبال حيثلا تزال توجد خلايا صغيرة. إنهم ليسوا عددًا كبيرًا ولكنهم يطلقون هجمات مفاجئة وسريعةولديهم أشخاص داخل البلدات يقومون بمساعدتهم “.

وقال هشام الهاشمي الخبير العراقي في مكافحة الإرهاب والمقيم ببغداد والذي يقدم المشورةللحكومة ان من المحتم أن تحاول الدولة الإسلامية العودة بعد هزيمتها الساحقة. لكنه قال: “إنهم يعودون بسرعة أكبر مما توقعت. إن عودتهم أمر خطير للغاية. “

ويلقي باللوم على فشل الحكومة في توصيل المساعدات وإعادة الإعمار إلى منطقة كانت منبين أول من تم تحريرها من سيطرة الدولة الإسلامية ، لكنهم لم يروا سوى القليل منالمساعدات. “لقد قامت الحكومة العراقية بعمل جيد في الجانب العسكري لكنها لم تكن جيدةفي تحقيق الاستقرار في تلك المناطق. إنه يبدو لمصلحة داعش عدم تنفيذ الحكومة أياً منخططها.

ويقول محللون ومسؤولون عسكريون إن هذا التكرار الأخير للتمرد يعطي اشارات إلى وضعيسمح لداعش بالسيطرة على مدن بأكملها أو السيطرة على أراض. شنت قوات الأمن العراقيةعمليات على مدار الأسبوعين الماضيين بهدف استئصال المتشددين، وقد أعلنت عن بعضالنجاحات.

وقد أعلنت الحكومة أن طريق بغدادكركوك آمن الآن ، ويقول السائقون والمسافرون الذينيسلكون الطريق إن هناك نقاط تفتيش جديدة كل كيلومتر. ونجحت عملية نفذتها قوات الأمنالعراقية والكردية هذا الأسبوع ، بدعم من الغارات الجوية الأمريكية ، في القضاء على ملاذآمن للدولة الإسلامية الذي ظهر في الجبال بالقرب من بلدة مخمور، حسبما ذكر الجيشالأمريكي في بيان له يوم الثلاثاء.

لكن الهجمات استمرت في مناطق بعيدة عن الحملات الأمنية، وليس من الواضح ما إذا كانتالحكومة اوقفت زخم المتشددين. ويجري الآن تحويل انتباه الحكومة بشكل أكبر بسبب أزمةسياسية في بغداد، حيث تتأخر المفاوضات لتشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات المشكوك بنزاهتها وهو ما أدى إلى إعادة فرز الأصوات وتفجّر المظاهرات المناهضة للحكومة على نطاقواسع في المحافظات الشيعية بالجنوب.

المعركة لم تنته بعد

إن قوات الأمن العراقية في وضع أفضل اليوم لاحتواء العنف عما كانت عليه في عام 2014 ،حين فرت فرق كاملة امام تقدم الدولة الإسلامية، حسبما قال الكولونيل شون ريان ، المتحدثالعسكري الأمريكي في بغداد. وأوضح: “إنهم ينفذون هجمات صغيرة لأنهم لا يملكون قدراتواسعة النطاق بعد الآن“. ولكن ما لديهم هو القدرة على تخويف السكان. المعركة لم تنته بعد،وإذا كان الناس يأخذون حذرهم ، فربما يكون ذلك مبكرًا جدًا “.

على الرغم من أن الدولة الإسلامية لا تسيطر على الأراضي كما فعلت من قبل، إلا أنه يبدوأنها تتمتع بحرية الحركة عبر امتداد كبير من التضاريس وخاصة في الليل، كما يقول مايكلنايتس ، المحلل العسكري في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى. .

تغطي الأراضي المعنية مساحة لم تحتلها الدولة الإسلامية إلا لفترة وجيزة قبل أن تتوغل قواتمؤلفة من ميليشيات شيعية في أواخر عام 2014 وأوائل 2015. وأدى القتال إلى نزوح عشراتالآلاف من الأشخاص، معظمهم لم يتم إعادتهم، تاركين عشرات القرى المدمرة إلى حد كبير .

هذه المدن الأشباح توفر بيئة مثالية لجيش حرب العصابات وإعادة تنظيم صفوفهم، قالنايتس. وتشمل المناطق المحيطة الجبال، وغابات النخيل المزروعة بكثافة، وشبكات قنوات الريغير المناسبة لتحرك وحدات الجيش العراقي الآلية واسلحتها الثقيلة، موضحا “هناك الكثيرمن الأدلة على أن داعش يتعافى. هذه هي أصعب الأماكن غير الخاضعة لقوات الأمن العراقية، وهي أيضا المكان الذي يمكن فيها لداعش من أن يعيد تنظيم صفوفه، مستدركاًلايستطيعون السيطرة على الأرض، ولكن يمكنهم التحكم في الطرق ويمكنهم التحرك ليلاً“.

التمرد بدأ من جديد

ويعتقد أن بعض المقاتلين المشاركين في الهجمات الأخيرة هم من بقايا القوة الأصلية التياستولت على المنطقة قبل أربع سنوات واختبأوا في جبال حمرين القريبة التي لم يتم تطهيرهابالكامل. والبعض الآخر مقاتلين فروا من المعارك على مدار العام الماضي في غرب العراقوالحويجة قرب كركوك. ويقدّر أنه قد يكون هناك ما يصل إلى 2000 مقاتل يعملون في خلاياصغيرة عبر المقاطعات الثلاث.

ويبدو أنهم يتصرفون وفق تعليمات صدرت في شريط صوتي أذيع في أبريل / نيسان أطلقهالمتحدث باسم الدولة الإسلامية الحالي، أبو الحسن المهاجر، وحث فيه مقاتلي الدولةالإسلامية الباقين على القيام بهجمات تستهدف البنية التحتية الاقتصادية للعراق والسنةالذين يتعاونون مع الحكومة.

وقال ريناد منصور من مؤسسة تشاتام هاوس للأبحاث ومقرها لندنهذا نموذج حافظوا عليهفي الماضي ويبدو أنهم يمضون قدما ويكتسبون زخما.” “هناك الكثير من الإحباط حول سببإعلان العبادي النصر عندما يبدو أنهم ما زالوا هناك. يبدو أن التمرد بدأ من جديد “.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب