10 أبريل، 2024 11:41 ص
Search
Close this search box.

“واشنطن بوست” .. “ترامب” هو المحرض على اقتحام “الكابيتول” وفق شهادات المتهمين !

Facebook
Twitter
LinkedIn

ترجمات : كتابات – بغداد :

كشفت صحيفة (واشنطن بوست) الأميركية، اليوم الأحد، عن توثيق شهادات لبعض من شاركوا في أعمال الشغب، في السادس من الشهر الجاري، تؤكد أن الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، “دونالد ترامب”، هو من حرضهم على اقتحام المبنى.

وأشارت الصحيفة، إلى أن: “رجلاً من كنتاكي أخبر، الـ (إف. بي. آي)، أنه هو وابن عمه، بدأ في السير نحو (الكابيتول) لأن الرئيس ترامب طلب منهم ذلك، وهتفا: “أوقفا السرقة”، ودخلا إلى المبنى والتقطا صورة لنفسيهما وهما يؤديان إشارة بذيئة، وفقًا لوثائق المحكمة”.

فيما أظهر مقطع فيديو آخر لمجموعة من مثيرة الشغب يحتشدون على أعتاب (الكابيتول)، يصرخ أحدهم في رجل الشرطة قائلاً: “نحن مدعون هنا، نحن مدعون من رئيس الولايات المتحدة الأميركية”.

وقال شاهد آخر، بحسب وثائق المحكمة التي نشرتها الصحيفة الأميركية، إن: “رجل إطفاء تقاعد من ولاية بنسلفانيا، والذى اتهم بإلقاء مطفأة حريق على ضابط شرطة، قال إنه تلقى تعليمات للذهاب إلى مبنى (الكابيتول) من قِبل الرئيس”.

وتقول (واشنطن بوست)، إن: “روايات الأشخاص، الذين قالوا إن الرئيس ترامب أوحى لهم بالمشاركة في المشاجرة داخل (الكابيتول)؛ تُظهر مدى تأثير هجوم ترامب المستمر، منذ أشهر، على سلامة الانتخابات ونصائحه لأنصاره بمحاربة النتائج”.

وقال البعض، إنهم شعروا بأنهم تم استدعائهم لـ”واشنطن” من قِبل “ترامب” ورسالته بأن الانتخابات تمت سرقتها، وأيضًا بجهوده للضغط على “الكونغرس”، ونائب الرئيس، “مايك بنس”، من أجل قلب النتائج.

إلا أن آخرين رسموا رابطًا أكثر مباشرة، وقالوا لـ (إف. بي. آي) أو وسائل الإعلام إنهم: “توجهوا إلى (الكابيتول) بناء على ما يعتقدون أنها كانت أوامر مباشرة من الرئيس، أصدرها في مسيرة بهذا اليوم”.

وينقسم الخبراء القانونيون حول ما إذا كان الرئيس “ترامب” قد يواجه مسؤولية جنائية لدوره في أحداث 6 كانون ثان، بسبب شهادات مثيري الشغب الذين شعروا بأنه تم توجيههم للمشاركة في أعمال غير قانونية بخطابه، وإمكانية أن تشكل قرارًا من قبل الإدعاء بشأن محاولة بناء قضية ضد الرئيس.

ولفتت الصحيفة، إلى أن: “شهادات مثيري الشغب ستستخدم على الأرجح في محاكمة عزل ترامب القادمة في مجلس الشيوخ، ويمكن أن تصبح دليلاً لو سعى من أصيبوا في الأحداث إلى إقامة دعوى قضائية ضد ترامب”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب