4 مارس، 2024 9:13 م
Search
Close this search box.

واشنطن : بعض مهاجمي قنصليتنا ببنغازي مرتبطون بقاعدة العراق

Facebook
Twitter
LinkedIn

كشف مسؤول أميركي ان الاستخبارات الأميركية تعتقد ان بعض مهاجمي القنصلية الأميركية في مدينة بنغازي الليبية مرتبطون بـ”القاعدة” في العراق، فيما البعض ينتمون إلى جماعة “أنصار الشريعة” الليبية، في ظل معلومات عن اعتقال أحد المشتبه بتورطهم بالهجوم، وهو تونسي الجنسية، في تركيا قبل إرساله إلى تونس.

وقال المسؤول من الحكومة الأميركية لشبكة “سي إن إن” الأميركية ان الاستخبارات تعتقد ان عناصر مرتبطة بتنظيم “القاعدة” في العراق كانوا من ضمن المجموعت التي هاجمت القنصلية الأميركية في بنغازي ما أسفر عن مقتل 4 أميركيين بينهم السفير كريس ستيفنز في 11 أيلول/سبتمبر الماضي.
يشار إلى ان الاستخبارات كانت تتحدث قبلا عن علامات تشير إلى ارتباط القاعدة في المغرب الإسلامي بالهجوم.
وأشار المسؤول إلى ان المجموعة التي هاجمت القنصلية كانت مؤلفة من ما بين 35 إلى 40 عنصراً وحوالي 12 منهم مرتبطون بالقاعدة في العراق أو القاعدة في المغرب الإسلامي.
ولفت إلى انه يشتبه في ان بعض العناصر أيضاً مرتبطون بجماعة أنصار الشريعة الليبية، وغالبيتهم جهاديون مصريون.
من جهته قال السناتور الجمهوري في لجنة الاستخبارات الأميركية شاكسبي شامبليس انه تم اعتقال مشتبه به في الهجوم وهو موقوف في تونس حيث تمنع أميركا من الوصول إليه.
ولم يسمي شامبليس المشتبه به، لكنه تمت معرفة انه يدعى علي الحرزي، وهو تونسي مرتبط بمجموعات متطرفة في شمال إفريقيا. وقال أحد مساعدي شامبليس ان المشتبه به اعتقل في تركيا وأرسل بعدها إلى تونس.
وذكرت “سي إن إن” ان أميركا علمت بشأن الحرزي عندما نشر تفاصيل عن الهجوم عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيما كان يحصل.
واعتقل مسؤولون أتراك الرجل بطلب من أميركا بعد وصوله إلى تركيا قادماً من ليبيا، ثم تم ترحيله إلى تونس.
واكدت مراسلات انه خلال اقل من 30 دقيقة بعد هجوم بنغازي بلغت وزارة الخارجية الأميركية الـ”سي آي إي” و”إف بي آي” والبيت الأبيض ومكتب مدير الاستخبارات الوطني والبنتاغون عن وقوعه، وتم التوضيح بأن ستيفنز كان موجوداً. وبعد ساعتين أشارت إحدى الرسائل الإلكترونية إلى إعلان جماعة “أنصار الشريعة” مسؤوليتها عن الهجوم على القنصلية على صفحتها في موقعي فيسبوك وتويتر.
وبعد 8 ساعات وجهت رسالة أخرى من مسؤول حكومي يقول ان موظفي القنصلية في “مأوى” يتعرضون لهجوم مدفعي، وأفيد عن إصابات في صفوفهم.
يشار إلى ان المقصود بـ”المأوى” هو المكان الخاص بالـ”سي آي إي” على بعد مسافة قليلة من القنصلية، حيث قتل 2 من عناصر “سيلز” عند مواجهتهم المهاجمين.
 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب