8 مارس، 2024 4:04 م
Search
Close this search box.

“واتس آب الأعمال” .. “فيس بوك” تستثمر نجاحها من خلال الشركات الصغيرة !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

بأيقونة خضراء شبيهة بأيقومة تطبيق الدردشة، (واتس آب)، وحرف “B” كبير يتوسطها وحزمة هائلة من الإمكانات، قرر تطبيق الدردشة، (واتس آب)، الدخول إلى عالم الشركات والأعمال، من خلال إطلاق خدمة (واتس آب بزنس)، “واتس آب الأعمال”، التي توفر إمكانات إضافية للشركات الصغيرة تضيف لها طابعًا رسميًا لها.

وبدلًا من طريقة التواصل القديمة التي عملت على شخصنة المراسلات، يعمل التطبيق الجديد على تحسين تجربة التواصل مع العملاء؛ إذ أصبح العميل مهيئًا للتواصل مع الشركة بصفتها كيان رسمي وليس شخص ما، وتتيح الخدمة  للشركات الصغيرة إنشاء ملف تعريف بالأعمال التي تقدمها وإضافة تفاصيل تخصها مثل موقعها ومواعيد العمل وأهم السلع أو الخدمات المتوفرة بها، بالإضافة إلى تعيين إجابات سريعة، وتنظيم المحادثات ووضع رسائل للرد الآلي.

خيار مناسب للكيانات الصغيرة..

يُعد (واتس آب بزنس) خيارًا مناسبًا للشركات الصغيرة وأصحاب الأعمال والمؤسسات الناشئة، لكنه قد لا يكون مفيدًا للشركات الكبرى وفرق خدمة العملاء المكونة من عدة أشخاص.

وكانت شركة “فيس بوك”، المالكة لتطبيق (واتس آب)، قد أطلقت الخدمة اعتبارًا من، كانون ثان/يناير 2018، وتوفرت في البداية على متجر “غوغل”، ليسمح للهواتف التي تعمل بنظام التشغيل (أندرويد) فقط بتحميل التطبيق الجديد، لكن اعتبارًا، من آذار/مارس الماضي، بات التطبيق يعمل على هواتف “آبل”، ليحقق بذلك انتشارًا أكبر.

“واتس آب” تستثمر نجاحها بتواصل أفضل مع العملاء..

من خلال خدمة (واتس آب بزنس) يستثمر مؤسس “فيس بوك”، “مارك زوكربيرغ”، النجاح والانتشار الذي حققه تطبيق (واتس آب)؛ تطبيق المحادثة الأكثر استخدامًا في العالم، لذا فإن استخدامه كوسيلة لخدمة العملاء أمر منطقي وإيجابي.

وبما أن (واتس آب) يُعد من التطبيقات الأساسية الموجودة على أي هاتف ذكي، ويستخدمه الجميع في محادثاتهم بشكل يومي بصفته وسيلة مريحة ومجربة، فإن الشركات من خلال (واتس آب بزنس) توفر تجربة تواصل أفضل مع عملاءها، تتلقى استفسارات ورسائل المستهلكين من خلالها، كما تتمكن من إدخال (واتس آب) إلى أنظمة خدمة العملاء المتاحة لديها، على عدة مستويات، كما أن هذه الخدمة ليست مرتبطة بهاتف محمول فقط؛ إذ بات يمكن تفعيلها بواسطة رقم الخط الأرضي، ويمكن استخدام رقم هاتف واحد ليُسمح لأكثر من شخص بقراءة الرسائل والرد عليها، واستلام طلبات من خلال الخدمة إلى جانب قائمة طويلة من الأمور.

ويمكن استخدام (واتس آب بزنس) في كثير من الأمور التي تساعد الشركات الصغيرة على النمو بشكل أفضل؛ في ظل تواصل أفضل مع قاعدة أعرض من المستهلكين، وإلى جانب ما ذُكر سابقًا، يمكن اعتباره وسيلة لنشرة الأخبار، من خلال إرسال معلومات مهمة عن منتج جديد تصدره الشركة أو حدث مهم تخطط له، مع وجود احتمالية كبيرة لوصول الرسائل إلى شريحة عريضة من المستخدمين المستعدين للتفاعل، كما من الممكن أن تدرج الخدمة داخل إدارات علاقات العملاء، بحيث يتمكن أكثر من موظف من الرد على رسائل المستهلكين، من خلال أجهزة الحواسيب التي يعملون من خلالها، لتصل رسائلهم إلى العميل على هاتفه المحمول.

خدمة عملاء آلية..

توفر الخدمة أيضًا آلية يمكن أن يستخدمها المبرمجون من أجل إنشاء “روبوت دردشة”؛ لتحويل التواصل البشري مع العملاء إلى آلي وتحرير موظفي خدمة العملاء من هذه المهمة الشاقة، ويمكن عمل برمجة للمحادثة من خلال تحديد الأسئلة المتكررة وتسجيل إجابات آلية لها؛ مثل الأسئلة الخاصة بمواعيد العمل وموقعها.

ويمكن ربط روبوتات الدردشة بقواعد البيانات الداخلية للشركات، وأي نوع من بيانات العملاء، ومن خلاله من الممكن أن يحصل المستهلك على قائمة بكل ما قام بشراءه.

كما من الممكن ربط التطبيق أيضًا بأنظمة الإنذار الخاصة بالإبلاغ عن الكوارث الطبيعية قبل حدوثها.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب