8 مارس، 2024 4:54 م
Search
Close this search box.

هل يمكن شراء جهاز كمبيوتر محمول مقاوم للمستقبل لمدة 10 سنوات ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

تسائل قاريء في فقرة (Ask jack)، التي تخصصها صحيفة (الغارديان) البريطانية لقرائها، عن هل يمكنه إقتناء جهاز كمبيوتر محمول يعمل بنظام “Windows” ويستمر لأطول فترة ممكنة، يحتوي على معالج “Core i7” على الأقل، وذاكرة 16 غيغابايت، ومنافذ “USB-C Thunderbolt 3″؛ وشاشة عالية الدقة 13 – 14 بوصة. وهو مستعد لدفع ما يصل إلى 2000 جنيه إسترليني مقابل ذلك.

وتابع: “أدرك أن المواصفات ربما تكون مبالغة بالنسبة لخليط من برامج إنتاجية المكتب واستخدام الوسائط. ومع ذلك، أعتزم الإحتفاظ بهذا الكمبيوتر المحمول لمدة 7 إلى 10 سنوات، وأريد أن يتعامل مع التحديثات والبرامج الجديدة في المستقبل. وميزانيتي تتراوح بين 1500 و2000 جنيه إسترليني.

وردًا عليه؛ قال “جاك”، الخبير التقني، ليس من السهل شراء كمبيوتر محمول مقاوم للمستقبل؛ لأن الصناعة تسير في الإتجاه المعاكس. الإتجاه هو نحو أجهزة الكمبيوتر المحمولة رقيقة للغاية، حيث يتم لحام كل من المعالج والذاكرة ورقاقات التخزين فيه ولا يمكن ترقيتها. علاوة على ذلك، فإن الحالات المختومة تزيد من صعوبة استبدال لوحات المفاتيح الفاشلة والشاشات المتشققة والبطاريات الملصقة. ما لم تكن أجهزة الكمبيوتر المحمولة تحت الضمان، فقد يكون من الأسهل استبدالها بدلاً من إصلاحها.

وأضاف: “إذا كنت ترغب في شراء جهاز كمبيوتر محمول للاستخدام طويل الأجل، فتحقق من موقع (iFixit) على الويب، وهو من المواقع الشهيرة جدًا في مساعدة المستخدمين على إصلاح اجهزتهم الإلكترونية، سواء كانت هواتف أو منصات ألعاب، حيث يعرض عليك مجموعة من الأجهزة ومشاكلها ويساعدك خطوة بخطوة على إصلاح أو إستبدال أي قطعة في جهازك الإلكتروني، للحصول على معلومات حول نتائج التقييم”.

وأردف قائلًا: “في الوقت الحالي، يُعد (Surface) لأجهزة الكمبيوتر المحمول من (Microsoft) أسوأ منتج، وهناك منتجات تحصل على 10 نقاط، مثل HP EliteBook 840 G3 وDell Latitude E5270. ويُعد HP EliteBook 1050 من بين أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي حصلت على 9 نقاط”.

واستطرد: “بشكل عام، أصبح شراء أجهزة الكمبيوتر المحمولة المصممة للمستخدمين من رجال الأعمال بدلاً من المستهلكين أكثر أمانًا. تتوقع العديد من أقسام تكنولوجيا المعلومات أن تكون قادرة على إستبدال البطاريات وتثبيت الذاكرة و(SSD) أنفسهم. كما تم تصميم أجهزة الكمبيوتر المحمولة للأعمال أيضًا وفقًا لمعايير أعلى، ويجب أن تكون أكثر دوامًا على المدى الطويل”.

توقع التغييرات..

كما يقول المثل القديم، فإن التنبؤ صعب، خاصة حول المستقبل. قبل عقد من الزمن، ربما تكون قد اخترت منافذ (FireWire) السريعة، لكنك لم تكن تتوقع أهمية فتحات (M.2) لمحركات أقراص الحالة الصلبة أو التغيير من منافذ (USB) من النوع (A) إلى النوع (C) أو اعتماد (Thunderbolt). وإذا كان لديك، فلن يكون الأمر مهمًا، لأنه لا يوجد شيء يمكن أن تفعله حيالها.

وقال “جاك”: إذا كُنت تريد جهاز يسع ذاكرة كبيرة والتخزين وعمر البطارية تحتاج إلى مجموعة خيارات ومنها :

الخيار الأول: هو شراء ما تحتاج إليه من أي وقت مضى. هذا يعني أنك ستدفع أعلى سعر ممكن – خاصةً إذا كُنت تشتري جهاز (MacBook Pro) – ومن المؤكد أنك ستشتري أكثر مما تحتاج. البديل هو شراء كمبيوتر محمول جيد الصنع يمكنك ترقيته في غضون خمس سنوات أو نحو ذلك. سيكون حظر الكوارث وشرائح الذاكرة ومحركات أقراص الحالة الصلبة أرخص، وسيستفيد نظامك وفقًا لذلك. للقيام بذلك، يجب أن يحتوي الكمبيوتر المحمول الخاص بك على واحد أو من الأفضل فتحتين للذاكرة، وواحد أو إثنين من فتحات (M.2)، وربما حاوية محرك أقراص تقبل محرك أقراص صلبة أو محرك أقراص ثابت تقليدي. يجب أن تكون قادرًا أيضًا على تغيير البطارية، نظرًا لأن من غير المرجح أن يستمر الجهاز الذي تم تزويده به لمدة عشر سنوات.

الخيارات الممكنة..

هناك ثلاث فئات من أجهزة الكمبيوتر المحمول للنظر فيها. الأولى: هي آلات الأعمال التي تهدف بشكل رئيس إلى الشركات الكبيرة. العلامات التجارية الرائدة هي “Lenovo ThinkPads”، (في الأصل، علامة IBM التجارية)، وأجهزة “Dell Latitude” المحمولة؛ وأجهزة “HP EliteBooks”. ثانيًا، يمكنك اختيار محطة عمل متنقلة، حيث توفر هذه الخيارات عادة المزيد من خيارات التكوين. تشتمل النماذج التي يجب مراعاتها على “ThinkPad P1″؛ ومجموعة “Dell Precision”؛ ومجموعة “HP ZBook 14u G5”. ثالثًا، هناك أجهزة كمبيوتر محمولة للألعاب، مثل “Gigabyte Aero 14” و”Razer Blade Stealth”، والتي تتوفر الآن بشاشة 13.3 بوصة. “ديل”، “إتش. بي” و”لينوفو”.

إذا كُنت بحاجة إلى رسومات قوية لممارسة الألعاب، فإن أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب تقدم مواصفات عالية بأسعار معقولة إلى حد ما.

ومع ذلك، سيكون الكمبيوتر المحمول القابل للتكوين للشركات حلاً جيدًا، حيث يمكنك شراء واحد بمواصفات أقل وترقيته لاحقًا.

والجهاز المفضل لهذا الغرض هو “ThinkPad T480″، الذي أوصيت به أيضًا من قبل. إنه بعيد عن كونه الخيار الوحيد. تتوفر الموديلات الأحدث – بما في ذلك “T490” الجديدة – ويمكنك تطبيق نفس النهج على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى التي تفكر فيها.

تكوين T480..

عادةً ما تكلف النسخة الأساسية من “ThinkPad T480 ” 949.99  جنيهًا إسترلينيًا، (حاليًا 835.99 جنيهًا إسترلينيًا)، مع معالج “Core i5-8250U”؛ وذاكرة سعة 8 غيغابايت؛ وقرص صلب 500 غيغابايت.

في حال أردت ترقية عرض المستوى 1366 × 768 بكسل على المستوى الأساس إلى شاشة (IPS). الخيارات هي 1920 × 1080 Full HD مع وبدون لمس، أو شاشة 2560 × 1440 بكسل. يمكنك اختيار شاشة تعمل باللمس 1920 × 1080، (58.80 جنيهًا إسترلينيًا إضافية)، لأنك لن تحصل على كل مزايا الحصول على 2560 × 1440 بكسل، (150 جنيهًا إسترلينيًا إضافيًا)، على شاشة بحجم 14 بوصة. ومع ذلك، تبدو شاشة “WQHD” أفضل بكثير؛ ويجب أن تكون أكثر إثباتًا للمستقبل.

يمكنك توسيع ذاكرة 8 غيغابايت إلى 16 غيغابايت، (115.20 جنيهًا إسترلينيًا)، أو 32 غيغابايت، (346.80 جنيهًا إسترلينيًا)، ولكن ينبغي أن تكون سعة 8 غيغابايت جيدة لأغراضك. إذا كنت بحاجة إلى المزيد لاحقًا، فيمكنك شراء وحدة ذاكرة أخرى بسعة 8 غيغابايت وتوصيلها بفتحة ذاكرة احتياطية ثانية.

هناك الكثير من الخيارات لترقية القرص الصلب، سعة 500 غيغابايت، ويمكنك أيضًا إضافة مسرع “Optane” أو محرك أقراص صلبة سعة 128 غيغابايت. الخيار الأكثر اقتصادًا هو إستبدال “HDD” بـ”SSD” بسعة 256 غيغابايت (M.2) 78.80 جنيهًا إسترلينيًا، على الرغم من أنك قد تصل إلى 512 غيغابايت، (211.20 جنيهًا إسترلينيًا)، أو أكثر إذا كنت بحاجة إلى المساحة.

يأتي الطراز “T480” مزودًا ببطاريتين بقوة 24 وات في الساعة. إذا كنت بحاجة إلى مزيد من عمر البطارية، فيمكنك تبديل البطارية الخلفية بإصدار “48Wh” أو بطارية ضخمة بقوة 72 ساعة في الساعة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب