19 أبريل، 2024 11:28 م
Search
Close this search box.

هل يتعرض العراق لموجة حر قاسية خلال هذا الأسبوع؟.. الأنواء تجيب

Facebook
Twitter
LinkedIn

أعلنت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، منذ قليل، عن حقيقة ما تم تداوله بخصوص وصول موجة حر قاسية إلى العراق هذا الأسبوع، فيما طرحت توقعاتها بشأن الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال مدير إعلام الهيئة، عامر الجابري، بحسب الوكالة الرسمية، إن قسم التنبؤ الجوي في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، لم يصدر أية تقارير إلى الآن تشير الى ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة، مشيرًا إلى أن الهيئة عادة تصدر تقارير استباقية قبل ارتفاع درجات الحرارة وتنوه عن ذلك.

وتابع أنه حتى الآن يسير ارتفاع درجات الحرارة بشكل طبيعي، والدرجات في كل يوم معادلة لليوم السابق أو تشهد ارتفاعًا بمعدل درجة إلى درجتين.

وقال: “نوهنا قبل أسبوع بأن العراق سيتأثر بالمنخفض الحراري الموسمي والذي سيتشكل على الأراضي الهندية كما في كل عام، ويمر على بلاد الشام وثم شبه الجزيرة العربية ومن ثم يمر على باقي البلدان، وهو ما حدث العام الماضي في المناطق الجنوبية والتي تأثرت بالمنخفض وارتفعت الدرجات فيها إلى 50 درجة مئوية”.

وأشار إلى أنه درجات الحرارة ستصل خلال هذه الفترة الى 48 درجة مئوية، لافتًا إلى أن “محافظة البصرة سجلت أمس، 48 درجة مئوية، والعاصمة بغداد 46 درجة مئوية، والنجف الأشرف 46 درجة مئوية، لكن اليوم انخفضت الدرجة في البصرة بمعدل درجة إلى درجتين مئوية، أضافة إلى انخفاضها في بغداد والنجف الأشرف أيضًا.

ولفت إلى أن درجات الحرارة تشهد ارتفاعًا وانخفاضًا بشكل متفاوت، موضحًا أن العراق دخل موسم الصيف، وبالتالي سيمر خلال الأشهر الثلاثة المقبلة بدء من حزيران، بارتفاع في درجات الحرارة، ومن ثم بعدها سيكون الانخفاض تدريجيًا.

وحول ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من تنبؤات، قال الجابري، إن صفحات التواصل الاجتماعي تنشر تنبؤات وتتسبب في انتشارها ما يحدث تشويهًا للحقيقة على المواطن، مؤكدًا أن الاخبار الصحيحة حتى الآن هي عدم صدور أي تقارير بارتفاع درجات الحرارة إلى مستوى 50 مئوية.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب