15 أبريل، 2024 12:17 م
Search
Close this search box.

هشتاج يكشف مخاوف سعودية من كشف تقرير ل CIA يدين بن سلمان بقتل خاشقي

Facebook
Twitter
LinkedIn

كشف تقدم هشتاج السعوديون _دون _محمد على ترند موقع التدوين المصغر تويتر، المخاوف في العاصمة السعودية الرياض من أن ينفذ الرئيس الأمريكي جو بادين ما سبق أن أشار له في وقت سابق بالكشف عن تقرير لوكالة المخابرات المركزية يؤكد ضلوع ولي العهد السعودي بإصدار الأوامر باغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ووصف معارضون الهشتاج أنه من صنع ما وصفوه بالذباب الإليكتروني.

وقبل أن يعلن البيت الأبيض الأمريكي أن الرئيس جو بايدن لن يتواصل مع محمد بن سلمان تعرض بايدن الإفراج عن تقرير وكالة المخابرات المركزية حول قتلة جمال خاشقجي قام ترامب بحماية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على الرغم من استنتاج مجتمع المخابرات الأمريكية أنه أمر باغتيال أحد المقيمين في الولايات المتحدة. على الإدارة الجديدة أن تكشف الحقيقة. واعتبرت أوساط قضائية في السعودية إن الإعلان عن تقرير وكالة المخابرات المركزية من شأنه أن يفي بوعده بالمساءلة عن اغتيال أحد المقيمين في الولايات المتحدة. إذا لم تتحرك إدارة بايدن طواعية ، فقد تفرض محكمة أمريكية يدها.

وكانت هاتيس جنكيز ، خطيبة جمال خاشقجي ، قد طالبت الرئيس الأمريكي المنتخب ، جو بايدن ، إلى الإفراج عن تقرير سري لوكالة المخابرات المركزية حول مقتل صحفي في واشنطن بوست بمجرد دخوله البيت الأبيض ، وهي خطوة قالت إنها ستساعد بشكل كبير في كشف الحقيقة. لم يتم الإفصاح عن التقييم الاستخباري السري أبدًا ، لكن وسائل الإعلام ذكرت ، دون تقديم مزيد من التفاصيل ، أنها خلصت “بثقة متوسطة إلى عالية” أن ولي العهد السعودي ، محمد بن سلمان ، أمر بالقتل. يقول جنكيز ونشطاء آخرون إن نشر نسخة رفعت عنها السرية من التقرير سيثبت أن بايدن ملتزم بجعل المملكة العربية السعودية “تدفع ثمن جريمة القتل” ، كما وعد خلال حملة 2020. أنا أدعو الرئيس المنتخب إلى الكشف عن تقييم وكالة المخابرات المركزية وأدلة. وقال جنكيز “سيساعد بشكل كبير في الكشف عن الحقيقة حول المسؤول عن مقتل جمال”.

وخلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية ، ظهر بايدن كناقد صريح لولى العهد السعودي ، قائلاً خلال مناظرة ديمقراطية إنه سيجعل السعودية “منبوذة هم” إذا تم انتخابه. كما قال إن الولايات المتحدة ستتوقف عن بيع الأسلحة للمملكة إذا فاز. يتفق معظم المحللين والمعارضين السعوديين الذين يعيشون خارج المملكة على أن الموقف الأمريكي تجاه السعودية سيتغير بمجرد دخول بايدن إلى البيت الأبيض ، على عكس علاقات دونالد ترامب الوثيقة مع ولي العهد. لكن السؤال الآن هو إلى أي مدى سيذهب بايدن – وما هي القضايا المحددة التي يمكنه التأثير فيها. بينما يمكن للولايات المتحدة أن تسرع في إنهاء الحرب في اليمن ، فإن الضغط على المملكة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان المحلية قد يكون أكثر صعوبة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب