9 أبريل، 2024 12:17 ص
Search
Close this search box.

نواب مقتنعون بأجوبة امين بغداد صابر العيساوي المهنية .. والشفافية الدولية تبرئ ساحته

Facebook
Twitter
LinkedIn

فيما قال نواب عراقيون ان استجواب مجلس النواب لأمين العاصمة صابر العيساوي سار بصورة مهنية وانهم كانوا راضين على ردوده وان النائب شيروان الوائلي كان يقوم بواجبه الرقابي كنائب اشار آخرون الى ان اسئلة النائب قد حجمت نتيجة قلة المعلومات الدقيقة التي يملكها والاجابات المهنية عليها كما قالوا في تصريحات صحفية .  

* منظمة الشفافية تبرئ العيساوي من تهم فساد
قالت منظمة الشفافية ومراقبة الفساد الدولية انها اطلعت على مجموعة من الملفات المعروضة امام مجلس النواب من بينها تلك التي اعتمدت خلال عملية استجواب امين بغداد صابر العيساوي، مشيرة الى انها انصفت العيساوي في تقريرها النهائي الذي وصفته مصادر بـ”الحيادي”.
واشارت المنظمة التي اطلعت على تلك الملفات في عملية مشتركة مع الجانب الحكومي العراقي بغية تبادل الخبرات والنصح في هذا الخصوص بانه لا يمكن اتخاذ اجراء ما في ضوء الوثائق المتبقية، الا بعد ان تنتهي مدد العقود المتفق عليها، ويثبت تقصير الشركة المنفذة وبالتالي فانه لايترتب على الأمين مسؤلية قانونية ان نكلت شركة او قصرت بعملها.
ولم تعترض المنظمة على موضوع الاستجواب من جهة الاطار العام لانه يصب في صميم عمل البرلمان في استجواب الوزراء والموظفين الحكوميين، لكن الاعتراض جاء في معرض استعمال وثائق حكومية لقضايا فساد او مخالفات. واشارت الى ان بعض تلك الوثائق قد اتخذ فيه قرار واحيل الى النزاهة او الجهات المختصة والبعض الاخر لم تنته الاجراءات الخاصة به بعد، وهو ما يدخل ضمن عمليات الالتفاف السياسي ومحاولة تشويه صور المسؤولين، وربما بهدف  الترويج للنائب المستجوب الامر الذي لابد ان يخضع لعملية “فلترة” برلمانية اولا واستبعاد اي وثيقة لم يبت في امرها بعد، الى جانب استبعاد الوثائق التي سبق ان اتخذ قرار فيها.
وقالت ان السياقات المعتمدة في برلمانات العالم هو اعتماد وثيقة فساد غير قابلة للجدل تثبت تورط الشخص الذي توجه اليه تهمة ارتكاب جنحة او جريمة او قضية فساد، لا ان تستعمل وثائق دائرة معينة وملفاتها ويتم الاستنتاج في ضوئها.

* رئيس تحالف الوسط : الوائلي لم يكن موفقا
اكد رئيس تحالف الوسط ان النائب شيروان الوائلي، لم يكن موفقا في استجواب امين بغداد لانه شتت تفكير اعضاء مجلس النواب بتعدد الاسئلة التي وجهها لأمين بغداد صابر العيساوي .
واوضح اياد السامرائي ، ان “النائب شيروان الوائلي بذل جهدا كبيرا في جمع المعلومات عن الأمانة والتي ربما كان بعضها صحيحا والاخر خاطئا ، وطرح كل الاسئلة عن تلك المعلومات اليوم خلال جلسة الاستجواب وظهر وكأنه  كان يقيم عمل امانة بغداد بشكل شامل ولم يركز على قضية معينة ، الامر الذي شتت تفكير النواب الحاضرين ولم يوفق في ذلك” .
واضاف السامرائي ، ” كان على الوائلي، ان يثبت اسئلته تحريريا ويقدمها الى صابر العيساوي، لكي يستعد للاجابة عليها، كما فعلت عندما كنت رئيسا لمجلس النواب السابق، حيث طلبت من النائبة جنان العبيدي، ان تكتب كل اتهاماتها في ملف وتقدمه لوزير الكهرباء وبالتالي تعرض الاسئلة والاجوبة على الحاضرين للجلسة لكي يطلعوا عليها”.
ورأى عضو الوسط ان الوائلي سيطالب برفع الحصانة عن العيساوي، وان لم يفعل فأن اتهاماته لأمين بغداد غير صحيحة او هناك ضغوط خارجية قادته للمطالبة بالاستجواب “.

* عضو العراقية وليد المحمدي : ملف الاستجواب سياسي
عد نائب عن تحالف الوسط المنضوي في القائمة العراقية استجواب أمين بغداد صابر العيساوي بأنه كان فيه صبغة سياسية بحسب قوله.
وقال وليد المحمدي إن ” الاستجواب الذي تم لامين بغداد لم يكن مهنيا مئة بالمئة بل كان يحمل صبغة سياسية في الكثير من جوانب الاستجواب”. وأضاف إن “تسييس الملفات اصبح سمة سائدة في المشهد السياسي للبلاد ولا يكاد تخلو مسألة وقضية في البلاد من التسييس”.
وأكد المحمدي أن” امين بغداد صابر العيساوي نجح في رد الكثير من اسئلة الاستجواب وكان ناجحا بصورة عامة في الرد على اسئلة الاستجواب”.
 
* عضو العراقية كريمة الجواري : وثائق العيساوي دحضت الاتهامات
أكدت نائبة عن القائمة العراقية ان أمين بغداد صابر العيساوي كان موفقا بالرد على اسئلة الاستجواب الذي جرى في مجلس النواب .
وقالت كريمة الجواري إن “اجابات امين بغداد خلال استجوابه في جلسات البرلمان كانت موفقة واستطاع من رد جميع اسئلة الاستجواب”. وأضافت أن العيساوي كان معد نفسه بشكل جيد من خلال احضار الوثائق والكتب الرسمية والتي استطاع من خلالها الرد على اسئلة الاستجواب”.
وأشارت ان “على من يتولى عملية الاستجواب بغض النظر عن من هو المستجوب يجب ان تكون الحيادية هي السمة التي يتحلى بها وان يبتعد عن تأثيرات المصالح الشخصية والحزبية “.
 
* عضو التحالف الكردستاني محسن السعدون : اجابات مقنعة
قال النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون إن ” اجابات امين بغداد صابر العيساوي كانت مقنعة لاكثر اعضاء مجلس النواب كونها جاءت بأدلة ثابتة “.
واضاف  في تصريح  صحفي ان ” اجابات امين بغداد تركت قناعة لدى الكثير من النواب بانها كانت موفقة ، مشيراً الى إن ” الاستجواب حق مشروع لمجلس النواب “، مشددا على ” ضرورة ان يتم في الوقت نفسه تقييم المسؤول التنفيذي اذا كان مقتدرا ولا يوجد لديه فساد”.
وتابع السعدون” لو ان استجواب امين بغداد جاء بعد انتهاء تنفيذ المشاريع محل الشك لكي تكون لدى الجهة الرقابية والتشريعية الارقام والاحصائيات التي يمكن من خلالها الوصول الى الحقيقة “. واوضح ان  “النائب شيروان الوائلي ادى مهمته وان كانت اسئلته على المشاريع لم تكتمل بعد”، موضحاً إن ” من حق مجلس النواب تأجيل موضوع الاقالة لمدة اسبوع بحسب القانون من موعد انتهاء الاستجواب اذا ما قرر المجلس طرح الموضوع للتصويت”.
 
* عضو دولة القانون جواد البزوني : الاستجواب جرى بمهنية
اكد النائب عن أئتلاف دولة القانون جواد البزوني ان “اجابات امين بغداد صابر العيساوي على اسئلة شيروان الوائلي كانت مقنعة جدا”.
وقال في تصريح صحفي إن ” الكثير من النواب وانا من ضمنهم كنت على قناعة بأهمية اقالة امين بغداد لكن بعد اجاباته في مجلس النواب تغيرت قناعاتنا”. واضاف البزوني” اننا لن نصوت في البرلمان على اقالة امين بغداد لان اجاباته كانت مقنعة وواضحة”، مشيراً الى إن ” الالتزام بالمعايير المهنية هو الذي يدفعنا الى التصويت بما نراه مقنعا “.
وتمنى البزوني ان يكون التصويت على اقالة امين بغداد من عدمه خاضعا لمعايير المهنية والوطنية وبعيدا عن الحسابات الاخرى”.
 
* عضو دولة القانون هيثم الجبوري : واثق من براءة الامين
اعرب عضو مجلس النواب عن ائتلاف دولة القانون هيثم الجبوري عن ثقته ببرائة امين بغداد صابر العيساوي ،مشيرا الى ان اجوبته كانت مقنعة لاغلب اعضاء المجلس .
وقال الجبوري ان :” العيساوي تمكن من الرد بكل شفافية ودقة على اسئلة النائب المستجوب شيروان الوائلي “. واضاف ان ” استطاع العيساوي ان ينفي اغلب التهم الموجه له بالوثائق والكلام الدقيق “، مشيرا الى ان ” غالبية اعضاء مجلس النواب مقتنعين باجوبة العيساوي “.

* النائب حبيب الطرفي : أجوبة مهنية
بدوره اكد عضو مجلس النواب حبيب الطرفي ان ” اسئلة النائب المستجوب شيروان الوائلي تحولت الى فوضوية نتيجة الاجابات الموثقة التي اجاب عنها امين العاصمة العيساوي ،” مضيفا انها حجمت ساحة الوائلي بسبب قلة المعلومات الدقيقة التي يملكها الوائلي والاجوبة المهنية للعيساوي”.

* رئيس كتلة المواطن باقر الزبيدي : لا يوجد مؤشر حقيقي على صحة الاتهامات الموجهة الى أمين بغداد
اما رئيس كتلة المواطن للمجلس الاعلى باقر جبر الزبيدي فقد اكد انه إنه لا يوجد مؤشر حقيقي على صحة الاتهامات الموجهة الى أمين بغداد صابر العيساوي واصفا جولة استجواب امين بغداد صابر العيساوي من قبل النائب شيروان الوائلي بالمتعادلة .
وقال الزبيدي إن “جولة الاستجواب بين امين بغداد والنائب شيروان الوائلي كانت متعادلة فقد قدم الاخير وثائق وامين بغداد كان يجيب عليها بالوثائق ايضا”. واضاف إنه “لا يوجد مؤشر فساد حقيقي وواقعي على امين بغداد، قد تكون مخالفة في اجراء معين او الاسراع في خروج خطاب ضمان من مصرف، ولكن قضية فساد حقيقي لم اسمع بها لحد الان”.
وتابع الزبيدي يقول “نأمل أن نسمع في الجلسة القادمة اشياء تفيد المواطن حتى يكون الاستجواب مفيد لأن القضية الرقابية مهمة ومحاربة الفساد اهم”، معربا عن أسفه لـ “تفشي الفساد في معظم مؤسسات ودوائر الدولة”. واشار الى أن “كتلة المواطن تستعد لاستجواب بعض الوزراء من خلال اعداد ملفات خاصة بعمل الحكومة” .. مضيفا “هناك بعض الكتل ابلغوني باستجواب عدد من المسؤولين”، معتبرا أن “هذا الاجراء مفيد لكشف الخطأ والصواب امام الشعب العراقي”.
 
* النائب عن كتلة التغيير لطيف مصطفى : أجوبة امين بغداد صابر العيساوي كانت مقنعة
وعلى الصعيد نفسه قال النائب عن كتلة التغيير لطيف مصطفى ان أجوبة امين بغداد صابر العيساوي كانت مقنعة نوعا ما ، مؤكدا ضرورة ان لايتم استخدام الاستجواب لاغراض التسقيط السياسي .
وأوضح “ان النائب يستجوب وفقا لمعلومات يجمعها ضد مسؤول معين ويقوم بجمع التواقيع اللازمة لاستجوابه ، وهو أمر قانوني ” ، مشيرا الى :” ان استجواب أمين بغداد لايزال في بدايته  وقد كانت الاجوبة مقنعة نوعا ما ومازال الوقت مبكرا على البت في هذه القضية ، إذ ينبغى الانتظار حتى يتم طرح جميع الأسئلة والاجابة عنها من قبل أمين بغداد ويقوم مجلس النواب بإصدار الحكم النهائي “. واضاف ” ينبغي ان لايتم استخدام الاستجواب لاغراض التسقيط السياسي لامن قبل النائب ولامن قبل المسؤول الذي يجري استجوابه ، وإنما ينبغي ان يتم الأمر وفقا للقانون وليس لأية أهداف اخرى ، ويجب على اعضاء مجلس النواب أن يحتكموا الى ضمائرهم وأن يصوتوا وفقا لقناعاتهم وليس وفقا لدوافع سياسية “.
وشدد بالقول ” يجب أن لايتخندق أي نائب ضد أو مع المسؤول المستجوب ، وإذا احتكمنا الى ضمائرنا سنصل الى النتيجة التي تخدم المواطن في النهاية ، وإذا كانت الأجوبة مقنعة فسيكون ذلك انتصارا للمسؤول الذي تم استجوابه وسيتم تجديد الثقة به وسيكبر في نظر الجماهير لأنه استطاع تبرءة ذمته “.
وقال مصطفى “من المؤسف ان بعض الاستجوابات عادة تخرج عن إطارها وتستخدم لاغراض اخرى وهذا في الحقيقة حكم على الموضوع قبل ان ينتهي وهذا ليس في صالح العملية الرقابية”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب