28 مارس، 2024 11:28 ص
Search
Close this search box.

“نفتالي بينيت” يتجاوز الخطوة الأولى .. نحو قيادة إسرائيل

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتب – سعد عبد العزيز :

في ظل أجواء الحراك السياسي والحزبي داخل المجتمع الإسرائيلي، أجرى “حزب البيت اليهودي” الخميس الماضي، انتخاباته الداخلية التي يتنافس فيها على رئاسة الحزب كل من وزير التعليم والرئيس الحالي للحزب “نفتالي بينيت”، والعقيد احتياط “يوناتان برنسكي”، والحاخام “يتسحاق زاغا”. وفي هذا السياق رصدت صحيفة “إسرائيل اليوم” مجريات العملية الانتخابية، وكذا تعليقات المرشحين، ثم تطلعات المرشح الفائز “بينيت” لتولي الحكم في إسرائيل.

إقبال ضعيف على مراكز الاقتراع..

تقول صحيفة إسرائيل اليوم: “كان يوم الانتخاب عصيباً على المرشحين الثلاثة لأن نسب التصويت في مراكز الاقتراع ظلت منخفضة للغاية حتى ساعات الليل المتأخرة حيث لم تزد كثيراً عن 50 ٪ حتى تم إغلاق صناديق الاقتراع، وهي تعد نسبة منخفضة إلى حد ما بالمقارنة بعدد من الانتخابات الأخيرة”.

تمديد وقت التصويت..

تضيف الصحيفة الإسرائيلية أنه بعدما تبين للجنة الحزبية المشرفة على الانتخابات أن الإقبال منخفض بالإضافة إلى حدوث بعض المشكلات في عدد من مراكز الاقتراع الـ 68 الموزعة في أنحاء إسرائيل، قررت اللجنة تمديد وقت التصويت حتى الساعة الحادية عشرة والنصف مساءً.

وتؤكد الصحيفة على أن مسؤولي الحملة الانتخابية للمرشح الحاخام “يتسحاق زاغا” قد انتقدوا قرار اللجنة بتمديد وقت التصويت، وقالوا: “إن مد فترة التصويت ساعة إضافية جاء بتحايل المرشح الذي شعر بأنه كاد أن يخسر. وإننا نناشد جميع أعضاء الحزب أن يهبوا للتصويت فكل صوت له أهميته على طريق النصر. رجاءً لا تستسلموا”.

بينيت يحفز أنصاره للتصويت..

تشير صحيفة إسرائيل اليوم إلى: “إن بينيت قد توجه بكلمة مرئية لأعضاء الحزب أثناء فترة التصويت وقال: “سمعت أن كثيراً من أعضاء الحزب يريدون معاقبتي من خلال التصويت للمرشحين الآخرين حتى لا أفوز بفارق كبير. إنني أعرف مواطن القصور عندي وسوف أعالجها، ولكن في الوقت نفسه يجب أن نحرص على أن نكون أقوياء من الداخل حتى نتمكن من الاستمرار على مواقفنا ومبادئنا من أجل شعبنا وديننا وبلدنا”.

وتنقل الصحيفة عن مصادر من داخل الحزب أن تصرفات بينيت قبل فرز الأصوات كانت تصرفات هستيرية خوفاً من تدني نسب التصويت، بينما قالت مصادر أخرى في الحزب إن هذه التصرفات الهستيرية كانت مقصودة لحث أنصاره على الذهاب إلى صناديق الاقتراع.

النتائج تُسفر عن فوز كاسح لبينيت..

تلفت الصحيفة الإسرائيلية: “لقد أظهرت نتائج فرز الأصوات أن أعضاء حزب البيت اليهودي قرروا تجديد ثقتهم في رئيس الحزب الحالي نفتالي بينيت، كما قرروا أن يمنحوه شرف الاستمرار على رأس الحزب في السنوات المقبلة، حيث حصل بينيت على أغلبية ساحقة من أصوات أعضاء الحزب بلغت 80٪ من إجمالي عدد الأصوات، بينما حصل المرشحان الآخران يوناتان برنسكي، ويتسحاق زاغا على 12٪ و 7٪ من الأصوات على التوالي”.

ردود أفعال مهنئة..

تنقل الصحيفة الإسرائيلية عن رئيس “حزب الاتحاد القومي” ووزير الزراعة “أوري أريئيل” قوله في أعقاب فوز بينيت: “إنني أهنئ صديقي بينيت على انتخابه مرة أخرى لمنصب رئيس حزب البيت اليهودي. ولقد آن الأوان لنجلس معاً حتى نتوصل إلى قرار نتفق فيه على الوحدة والعمل المشترك بين حزبينا في انتخابات الكنيست المقبلة، فهذا مطلب جمهور الحزبين. إن الوحدة هي الأمر الصحيح على المستوى الأخلاقي، وهي وسيلتنا في زيادة عدد مقاعدنا في الكنيست ومن ثم زيادة وتوسيع تأثير الصهيونية الدينية والمعسكر القومي على مسيرة دولة إسرائيل”.

كما تنقل الصحيفة أيضاً عن أمين عام حزب البيت اليهودي “نير أورباخ” قوله: “أتمنى النجاح لصديقي الوزير نفتالي بينيت في مسيرة الانتقال بالحزب نحو قيادة الدولة. كما أشكر المرشحَيْن الآخرَيْن على مشاركتهما في العملية الديمقراطية، وإلى مزيد من الإنجازات”.

تطلعات بينيت بعد الفوز..

تفيد الصحيفة أن بينيت قد علق على هذه النتيجة غير المفاجئة بقوله: “أتقدم بالشكر إلى أعضاء حزب البيت اليهودي الذين أصروا على المضي قُدُماً في طريق التغيير، وأشكرهم على الشرف الذي منحوني إياه لقيادة الحزب في انتخابات الكنيست المقبلة، وإنها لمهمة شاقة. كما أتقدم  بالشكر لجميع الأعضاء والمؤيدين الرائعين الذين واصلوا الليل بالنهار من أجلي ومن أجل الحزب الذي يمثلنا جميعاً”.

ويؤكد بينيت في النهاية على: “إننا اليوم نخطو خطوتنا الأولى على طريق قيادة الدولة. وإن اختياركم لي هو في الحقيقة اختيار للطريق الذي أمثله وليس مجرد اختيار لشخصي. إنه طريق الحفاظ على أمن إسرائيل من دون تقديم أية تنازلات، وكذا الحفاظ على هويتنا اليهودية، ثم حفاظ على الوحدة وتوسيع صفوف الحزب، فكل من يؤمن بمبادئنا فإن حزبنا يفتح له ذراعيه، وحزبنا يتسع للجميع. إننا ننطلق من هنا الآن في مسيرة شاقة نصل في نهايتها إلى قيادة دولة إسرائيل، وإن مسيرة التغيير ستستمر بفضلكم”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب