17 أكتوبر، 2024 4:19 م
Search
Close this search box.

نصفهم من القُصّر .. الأمم المتحدة وأكسفورد يحصون أكثرمن مليار بالعالم يعانون الفقر المدقع !

نصفهم من القُصّر .. الأمم المتحدة وأكسفورد يحصون أكثرمن مليار بالعالم يعانون الفقر المدقع !

وكالات- كتابات:

حذر “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي”؛ ومبادرة (أكسفورد) حول الفقر والتنمية البشرية، اليوم الخميس، أن أكثر من مليار شخص في العالم يُعانون الفقر الحاد؛ نصفهم من القاصرين.

وذكر البرنامج والمبادرة في تقريرهما السنوي؛ أن: “معدل الفقر أعلى بثلاث مرات في الدول التي تشهد حروبًا، في حين أن عدد النزاعات المسلحة المسجل في 2023؛ كان الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية”.

ويحتسّب البرنامج ومبادرة (أكسفورد)؛ وهو مركز أبحاث، منذ العام 2010، “مؤشر الفقر متعدد الأبعاد العالمي” بالاعتماد على بيانات من: (112) دولة يُقيّم فيها: (6.3) مليار شخص.

ويشمل المؤشر عوامل مثل: الإسكان والصرف الصحي والكهرباء والتغذية والأنظمة التربوية.

صورة تبعث على التفكير..

وفي ذات السياق؛ قالت كبيرة خبراء الإحصاءات في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي؛ “يانشون جانغ”، إن: “مؤشر الفقر 2024 (يُغطي عام 2023)؛ يضع صورة تبعث على التفكير: يُعاني: (1.1) مليار شخص من الفقر متعدد الأبعاد؛ من بينهم: (455) مليونًا في مناطق نزاع، في البلدان التي تُمزقها الحروب تسجل معدلات فقر أعلى بثلاث مرات من الدول التي تعيش بسلام”.

وأضافت المسؤولة الأممية؛ لوكالة الصحافة الفرنسية، أنه في الدول التي تشهد نزاعات: “فإن الحرمان الذي تُعانيه شعوبها أكثر حدة بثلاث إلى خمس مرات؛ لأن كفاح الفقراء لتأمين حاجاتهم الأساسية أصعب بكثير”.

وكان “مؤشر الفقر متعدد الأبعاد العالمي”؛ 2023، الذي يُغطي سنة 2022، أظهر وجود: (1.1) مليار فقير من أصل: (6.1) مليار نسمة يُقيمون في: (110) دول، وفق “الأمم المتحدة”.

إحصاء أممي..

ويستمر الفقر المدقع بضرب المناطق الريفية أكثر من المناطق الحضرية؛ مع إقامة: نحو: (84%) من الفقراء في العالم بالأرياف.

ويبلغ عدد أفقر الفقراء الذين هم دون سن الـ (18)؛ نحو: (584) مليون طفل ومراهق في العالم، وتبلغ نسبة الفقراء في صفوف القصُّر في العالم: (27.9%) في مقابل: (13.5%) في صفوف البالغين، وفق التقرير.

التوزيع الجغرافي للفقر..

وتُقيم غالبية أفقر الفقراء؛ أي نسبة: (83.2%) منهم، في “إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى” و”جنوب آسيا”؛ أي “شبه القارة الهندية”، أكثر مناطق العالم تعدادًا للسكان.

وتُسجل الدول الخمس التي تشهد أكبر عدد من أفقر الفقراء، نموًا سكانيًا كبيرًا، وتضم “الهند”: بـ (234) مليون شخص (من أصل: 1.4 مليار نسمة عدد السكان)، و”باكستان”: بـ (93) مليونًا (من أصل 236 مليونًا)، و”إثيوبيا”: بـ (86) مليونًا (من أصل: 123 مليونًا)، و”نيجيريا”: بـ (74) مليونًا (من أصل: 218 مليونًا)، و”جمهورية الكونغو الديمقراطية”: بـ (66) مليونًا (من أصل: 100 مليون نسمة).

دور الحروب في نشر الفقر وتنميته..

من جهتها؛ رأت مديرة مبادرة (أكسفورد) للفقر والتنمية البشرية؛ “سابينا الكيره”، أن: “الحروب والنزاعات العنيفة لا تترك ندوبًا عميقة ودائمة في حياة الناس فحسّب، بل تعوق أيضًا خفض الفقر”.

وأضافت، في تصريح صحافي: “يكشف التقرير أن: (40%)؛ مليارًا و(100) مليون فقير يُقيّمون في مناطق نزاع وأن معدل الفقر العام في المناطق التي تشهد حروبًا أعلى بثلاث مرات منه في المناطق الخالية من الحروب: (34.8% في مقابل 10.9%).

ودعت: “الأسرة الدولية إلى خفض الفقر إلى الصفر من خلال تعزيز فرص السلام”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة