27 سبتمبر، 2024 12:35 م
Search
Close this search box.

“نستفيد من التجربة العراقية في إفريقيا” .. مبعوث التحالف الدولي ينفي وجود أي خطة للانسحاب من العراق !

“نستفيد من التجربة العراقية في إفريقيا” .. مبعوث التحالف الدولي ينفي وجود أي خطة للانسحاب من العراق !

وكالات- كتابات:

قال المبعوث الأميركي لـ”التحالف الدولي” لمحاربة (داعش)؛ “إيان مكاري”، إنه ليس هناك خطة حاليًا لانسّحاب القوات من “العراق”، مشيرًا إلى أن دور “التحالف” في “القارة الإفريقية” هو تنمية القدرات المحلية على مواجهة التنظيم.

وفي مقابلة مع قناة (الحرة)؛ أوضح “مكاري” إن “العراق” دولة مؤسسة لـ”التحالف الدولي”، وهي تلعب دور قيادي فيه، مشددًا على أن التحالف يسّتفيد من التجربة العراقية في استهداف التنظيم.

وأكد “مكاري” أن هناك مباحثات ثنائية مع “العراق” من أجل وضع إطار دائم لتعاون أمني بين الدولتين، لافتًا إلى أن هناك مباحثات مستمرة لإقناع “العراق” بضرورة استمرار التحالف.

وتابع: “بشكلٍ عام هناك رؤية مشتركة بين الطرفين لضرورة استمرار الحملة ضد تنظيم (داعش)”، مشيرًا إلى أن قوات للتحالف تقوم بتوفير التعاون التقنّي مع العراقيين ودور التحالف في “العراق” هو دور داعم، مشّددًا على أن: “القوات العراقية لها قدرات متقدمة جدًا في محاربة عناصر التنظيم”.

وعن تواجد عناصر (داعش) في منطقة الشرق الأوسط والدور الإيراني؛ قال إن قوات التحالف ستُدافع عن نفسها في حال تعرضها لهجمات من وكلاء “طهران”، واتهم “إيران” بلعب دور سلبي جدًا في المنطقة.

أما عن “سورية”؛ أوضح “مكاري”، أنه لا يوجد تعاون مع النظام السوري ولا توجد اتصالات دبلوماسية معه، مؤكدًا: “لا يزال يوجد في سورية عناصر من (داعش)؛ ونعمل على مواجهتها”.

ولا يقتصّر عمل التحالف على الشرق الأوسط بل يمتد إلى “إفريقيا”، إذ يكشف المبعوث الأميركي أن هناك جهودًا مشتركة للتحالف مع دول إفريقية لهزيمة ومنع انتشار التنظيم في القارة السمراء.

وأوضح “مكاري” أن التحالف يعمل على توفير المساعدات التقنّية وبناء القدرات للدول الإفريقية لمنع امتداد (داعش)، مشيرًا إلى وجود عناصر للتنظيم في “موزمبيق والكونغو”.

وبحسّب المسؤول الأميركي، يعمل التحالف على توفير المساعدات التقنّية وبناء القدرات للدول الإفريقية لمنع امتداد (داعش).

ويوجد في “العراق” نحو: (2500) جندي أميركي؛ بينما ينتشر في “سورية” زهاء: (900) جندي أميركي، في إطار عمل “التحالف الدولي”؛ الذي أطلقته “واشنطن” عام 2014.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة