16 سبتمبر، 2024 10:02 م
Search
Close this search box.

نتيجة انخفاض أسعار النفط العراقي .. “المرسومي” يتوقع أزمة برواتب الموظفين خلال الشهرين المقبلين !

نتيجة انخفاض أسعار النفط العراقي .. “المرسومي” يتوقع أزمة برواتب الموظفين خلال الشهرين المقبلين !

وكالات- كتابات:

أكد الخبير الاقتصادي العراقي؛ “نبيل المرسومي”، اليوم السبت، أن انخفاض سعر برميل “النفط العراقي” إلى: (70) دولارًا سيؤدي إلى تأثيرات سلبية كبيرة على الاقتصاد الوطني.

وقال “المرسومي”؛ في تصريحات صحافية، إن انخفاض الأسعار، مع تراجع الصادرات النفطية إلى: (3.3) ملايين برميل يوميًا، سيؤدي إلى انخفاض الإيرادات النفطية الشهرية إلى: (09) تريليونات دينار.

وأشار إلى أن تريليون دينار من هذه الإيرادات سيُخصص لتغطية نفقات شركات التراخيص النفطية، مما يترك (08) تريليونات دينار فقط لتمويل الرواتب بمختلف أشكالها، والتي تبلغ تكلفتها: (7.5) تريليونات دينار شهريًا.

وأضاف أن نصف تريليون دينار سيُخصص لتمويل مفردات البطاقة التموينية، بينما سيتم تمويل باقي النفقات التشغيلية والاستثمارية من الإيرادات غير النفطية الشحيحة، بالإضافة إلى الاقتراض الداخلي والخارجي.

وتوقع “المرسومي” أن ترتفع الضرائب والرسوم، كما ستتعاظم الديون، وسيتعرض الاحتياطي الأجنبي في “البنك المركزي العراقي” لضغط كبير، في ظل غياب صندوق سيّادي في “العراق”.

وأوضح أن “وزارة المالية” قد تواجه صعوبات في تمويل الرواتب خلال الشهرين المقبلين، مما قد يؤدي إلى تأخير أو تخفيض الرواتب إذا استمر سعر البرميل في نطاق السبعين دولارًا لمدة ستة أشهر.

والاسبوع الماضي؛ سجل (خام البصرة الثقيل والمتوسط) خسائر أسبوعية كبيرة، حيث تراجعت أسعارهما بنسبة: (7.90%) و(7.60%) على التوالي.

وأغلق (خام البصرة الثقيل) على: (68.76) دولارًا؛ بارتفاع: (40) سنتًا، بينما أغلق (خام البصرة المتوسط) على: (71.76) دولارًا بارتفاع مماثل.

وشهدت أسعار النفط العالمية خسائر أسبوعية حادة، مع تراجع خام (غرب تكساس الوسيط) بنسبة: (7.9%)؛ وخام (برنت) بنسبة تتجاوز: (7.6%)، وذلك وسط ترقب لموقف (أوبك+).

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة