7 مارس، 2024 6:24 م
Search
Close this search box.

ناصحًا أوروبا الإلتفات لمصالحها الوطنية .. “كنعاني”: على “الطاقة الذرية” أن لا تستمع لإسرائيل !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية؛ “ناصر کنعاني”، اليوم الإثنين، أن برنامج “إيران” النووي سلمي وتقارير “الوكالة الدولية للطاقة الذرية” تؤكد ذلك، داعيًا الوكالة لعدم التأثر بضغوط أطراف ثالثة.

وأوضح “کنعاني”؛ خلال مؤتمره الصحافي الخاص بالبيان الصادر عن (الترويكا) الأوروبية، أن: “هذا البیان، يُمثل خطوة غير مدروسة جاءت في توقيت غير مناسب، وعلى وكالة الطاقة الذرية عدم التأثر بضغوط أطراف ثالثة”.

وردًا على سؤال حول احتياجات “أوروبا” من مصادر الطاقة الإيرانية؛ بيّن “كنعاني”: أن “إيران بصفتها اللاعب الدولي في أسواق الطاقة؛ قادرة على توفير جزء من احتياجات الأسواق العالمية لأولئك الذين يرغبون في استخدام إمكانياتها في هذا المجال”.

وأضاف: “توقعنا من الأطراف الأخرى مواقف بناءة كمواقفنا بدل التحرك في مسارات غير إيجابية، ولهذا ندعو الشركاء الأوروبيين لإتباع مسار بناء وتجاوز الأخطاء السابقة والعمل للتوصل إلى اتفاق”.

وأعرب المتحدث باسم “الخارجية الإيرانية”، عن: “استعداد إيران لمواصلة تعاونها البناء مع وكالة الطاقة الذرية ورفع الإدعاءات الباطلة الموجهة ضدها”، مردفًا: “لم نتلق أي طلب لتأجيل المفاوضات النووية إلى ما بعد انتخابات الكونغرس الأميركي”.

وطالب “كنعاني”؛ دول المنطقة: “باتخاذ إجراءات بناءة لتعزيز السلام، وفيما أبدى استعداد إيران دائمًا للتعاون مع دول المنطقة لتأمين الاستقرار الإقليمي وتحقيق المصالح المشتركة، أكد عدم وجود مسودة قرار ضد إيران على أجندة اجتماع مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية”.

وتابع، أن: “تكرار الإجراءات السابقة سينعكس سلبًا؛ وعلى الدول الأوروبية الحفاظ على مكانة وكالة الطاقة”، مضيفًا: “المُضي في المفاوضات مع السعودية مرهون بتنفيذ التفاهمات السابقة ونُرحب بأي خطوة إيجابية”.

وأكمل: “نتوقع من أوروبا أن تُعطي الأولوية لمصالحها الوطنية؛ وألا تتأثر بضغوط الكيان الصهيوني المخربة”، مردفًا: “ننتظر ردًا رسميًا من واشنطن وعليها أن تُثبت أنها طرف موثوق في الاتفاق وأن تحترم القوانين”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب