26 أبريل، 2024 3:05 م
Search
Close this search box.

ناصحة بالاستخدام الأمثل للمياه .. “تركيا” تطمئن “بغداد”: لن نحرم العراق من نعمة رب العالمين !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

طمأن السفير التركي لدى بغداد، “رضا غوناي”، اليوم الأحد؛ بأن بلاده لن تحتكر المياه على “العراق”، ولكن ينبغي أن يستخدمها بصورة أمثل، مقترحًا إنشاء المزيد من السدود لحماية البلاد من السيول والفيضانات، وتوفير المياه في مواسم الجفاف.

وقال “غوناي”؛ في مؤتمر صحافي مشترك مع محافظ نينوى، “نجم الجبوري”، خلال زيارته لمدينة “الموصل”؛ إن: “تركيا تهتم بنينوى جدًا؛ وتسعى بأن تكون بأفضل صورها”، موضحًا أن: “سبب هذا الإهتمام هو جراء ما تعرضت له هذه المدينة من دمار وخراب بسبب (داعش)”.

وأشار إلى أن “الموصل” تحتاج إلى الاستثمار والمستثمرين؛ وهنالك العديد من المستثمرين الذين يمكنهم الاستثمار هنا، مردفًا بالقول: “نحن هنا اليوم لنتباحث في المواضيع التجارية والاستثمارية؛ وهناك مختصون في هذا المجال جاء معي”.

أما فيما يخص موضوع المياه؛ قال “غوناي”، إن هناك تواصلاً كبيرًا بين وزير الموارد المائية العراقي والحكومة التركية، منوهًا إلى أن مذكرة التفاهم، التي جرى توقيعها عام 2014، قد بدأ العمل بها وتم تفعيلها، خلال الأشهر الماضية.

وأكد السفير التركي أن هناك جفافًا في المنطقة برمتها، وليس في “العراق” فقط، والاحتباس الحراري أيضًا موجود.

وتابع “غوناي” قائلاً؛ إن الحل الأمثل لمواجهة الجفاف هو تحديث منظومات الري؛ ويجب الاستفادة من المياه المتوفرة في الزراعة، وينبغي إنشاء المزيد من السدود للحماية من السيول في مواسم الأمطار وتوفر المياه في مواسم الجفاف.

واختتم السفير حديثه بالقول إن: “تركيا على تعاون كبير في هذا المجال مع العراق”، موضحًا أن “تركيا” لن تُحرم “العراق” من نعمة رب العالمين؛ ولن تحتكر المياه على العراقيين، إنما تُريد ان تستخدم المياه بصورة أمثل.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب