7 أبريل، 2024 1:08 ص
Search
Close this search box.

“ميلوش فورمان” .. رحل في هدوء تاركًا وراءه روائع سينمائية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

رحل عن عالمنا المخرج السينمائي الأميركي؛ من أصل تشيكي، “ميلوش فورمان”، الجمعة، عن عمر ناهز الـ 86 عاماً.

وعُرف “فورمان” بالكثير من الأعمال الرائعة التي اكتسبت شهرة عالمية، وأبرزها؛ فيلم (أحدهم طار فوق عش الوقواق) و(أماديوس)، وقامت صحيفة (البايس) الإسبانية بتجميع نبذة حول أبرز أفلام “فورمان”، وهي..

حفل رجال الإطفاء..    

فيلم كوميدي درامي أُنتج عام 1967، وكان هذا آخر فيلم يخرجه “فورمان” في مسقط رأسه، تشيكوسلوفاكيا، قبل أن يغادر إلى المنفى، كما يعد أول فيلم له بالألوان، ويمثل إتجاه “فورمان” إلى الموجة التشيكية الجديدة في السينما.

وتدور أحداث الفيلم حول الصعاب التي يمر بها مجموعة من رجال الإطفاء خلال المساء؛ وكيف يتعاملون معها، وتمت الإستعانة برجال إطفاء حقيقيين إلى جانب عدد ضئيل من الممثلين.

أحدهم طار فوق عش الوقواق..

فيلم درامي عن رواية للكاتب الأميركي، “كين كيسي”، وتدور أحداثه حول البطل الذي يتهم بخمسة جرائم عنف، فيحكم عليه بالسجن لمدة، فيحاول استغلال هيئة غير متوازنة ليدعي أنه مريض نفسي ويتهرب من العقاب، فيتم نقله إلى إحدى مستشفيات العلاج النفسي لفحصه، وهناك يلتقي بمجموعة من المرضى، لكنه يحاول الهرب عدة مرات ويمنى بالفشل.

قام ببطولة الفيلم الممثل الأميركي، “جاك نيكلسون”، إلى جانب “لويز فليتشر” و”ويل سامبسون”.

شِعر.. 

فيلم غنائي.. قام ببطولته الممثل الأميركي، “جون سافاغ”، إلى جانب، “تريت ويليامز”، وحصل على جائزة “سيزار”، التي تمنحها “أكاديمية الفنون وتقنيات السينما الفرنسية”.

وتدور الأحداث في العام 1967، وتحكي قصة البطل الذي يدعى، “كلاود بوكوسكي”، الذي يجسده “سافاغ”، الذي يسافر إلى نيويورك للانضمام إلى الجيش خلال “حرب فيتنام” فيتعرف على مجموعة شباب منتمين إلى حركة “هابيز” الشبابية المتمردة، فتتغير نظرته إلى الحياة ويعدل عن قرار الإنضمام للجيش، لكنه يخوض تجربة تصل به إلى السجن، ثم يتم إرساله ليقاتل في الصفوف الأولى فيحاول التهرب ويعرض حياته للخطر.

بيتر الأسود..  

تم إنتاج الفيلم إنتاج تشيكيسلوفاكي وعُرض لأول مرة عام 1964، وحصل على الجائزة الذهبية في مهرجان “ليوباردو” الدولي للسينما.

وتدور قصة الفيلم حول شاب يدعى “بيتر”؛ يتعرض لضغوط من والده ويضطر إلى الخروج للعمل في سن صغيرة فيتعرف على تجارب جديدة ويتصرف معها بعقلية مراهق.

من يحب الشقراء..

هو فيلم كوميدي تم إنتاجه عام 1965، وحصل على جائزة “أوسكار” لأفضل فيلم بلغة غير الإنكليزية، وتدور الأحداث حول البطلة “أندولا”، التي تعمل في إحدى المصانع ثم تتعرف على شاب وتغرم به، لكنها تغادر البلدة فجأة وتعود إلى حيث يعيش والداها لتلاقي مصير مختلف.

أماديوس..

فيلم درامي تدور أحداثه حول قصة حياة، “فولفغانغ أماديوس موتسارت”، و”أنتونيو سياليري”، الموسيقاران اللذان عاشا النمسا خلال النصف الأخير من القرن الثامن عشر، لكنها تمثل كعمل درامي غير مبني على أحداث تاريخية.

والقصة مبنية على رواية الكاتب، “بيتر شافر”، وحصلت على 40 جائزة، 8 منها خلال مهرجان “أوسكار”.

رجل على القمر..

فيلم سيرة ذاتية.. اُنتج عام 1999، ويحكي قصة حياة الكوميديان الأميركي، “آندي كوفمان”، بداية من السبعينيات وحتى بداية الثمانينيات إنتهاء بوفاته إثر إصابته بسرطان الرئة.

شارك في بطولته “جيم كاري”، الذي جسد شخصية “كوفمان”، و”داني ديفيتو” و”بول غياماتي”.

أشباح غويا..

فيلم تاريخي.. عُرض الفيلم لأول مرة عام 2006، وهو إنتاج إسباني أميركي مشترك، وتدور الأحداث حول التوترات السياسية من خلال رؤية الرسام الإسباني، “فرانشيسكو غويا”، إبان فترة حكم محاكم التفتيش الإسبانية والحرب بين إسبانيا وإنكلترا.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب