7 أبريل، 2024 2:56 م
Search
Close this search box.

موقع “eBay” يكشف .. استغلال التجار لـ”كورونا” في التلاعب بالأسعار !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

حث موقع (eBay) على تضييق الخناق على الأشخاص الذين يستفيدون من تفشي الفيروس التاجي، “كورونا”، (كوفيد-19)، حيث يُجني البائعون مئات الجنيهات من الأسعار المتضخمة بشكل كبير على السلع المنزلية.

وعثرت صحيفة (الغارديان) البريطانية، على بائع واحد في “المملكة المتحدة” قام ببيع 1000 جنيه إسترليني من عبوات ورق التواليت، بسعر 50 جنيهًا إسترلينيًا لكل منها – أكثر من ضعف سعر التجزئة – على موقع (eBay)، منذ صباح السبت الماضي.

كما باعت مجموعة أخرى 72 حزمة من ورق التواليت مقابل 99.90 جنيهًا إسترلينيًا، وهو أربع أضعاف سعرها العادي، البالغ 27 جنيهًا إسترلينيًا، في حين تم الإعلان عن نفس المنتج من قِبل بائع آخر مقابل 84.99 جنيهًا إسترلينيًا.

يبدو أن هذا البائع، الذي يبدو أن مقره في “ميدلاندز”، قد اشترى عشرات من منتجات التنظيف بكميات كبيرة وحملها على موقع (eBay)، لبيعها بأسعار عالية، وذلك بعدما أصرف المواطنين في عمليات الشراء من المتاجر والسوبر ماركت بشكل باذخ في “المملكة المتحدة”.

وأكدت الصحيفة البريطانية؛ أنه تم إزالة معظم هذه المنتجات من ساعات البيع؛ بعد أن اتصلت (الغارديان) بالبائع و(eBay)، صباح الإثنين.

خبراء يُنذرون بخطورة الإصراف في الشراء..

شددّ عدد كبير من المسؤولين، على المواطنيين، بتجنب الإصراف في الشراء، حتى لا يتركوا أي ثغرة للتجار من التلاعب بالأسعار، لافتين إلى أن يكون الشراء بحسب الإحتياج اليومي.

وكتب “دارين جونز”، النائب عن حزب (العمل) والرئيس المشارك للمجموعة البرلمانية الحزبية المعنية بالتكنولوجيا، مشيرًا إلى موقع (eBay)، يوم الإثنين، لمطالبتها بوقف الناس عن تحقيق أرباح من الوباء.

وأضاف: “في الوقت الذي يتفشى فيه الوباء، كان هناك توقع بأن يتحد الشعب البريطاني ويتصرف بحسن نية. لكن لسوء الحظ، لقد رأينا بالفعل ميل البعض إلى التصرف بسوء نية، مستغلين (Covid-19). أنا متأكد من أن معظم الناس سيوافقون على أن بائعي السلع المخزونة هؤلاء يجب أن يخجلوا من أنفسهم”. وطالب بتشديد العقوبة عليهم.

العناصر الأخرى التي يتم بيعها بأسعار مبالغ فيها إلى حد كبير على (eBay) تضمنت “المناديل الورقية المضادة للبكتيريا” مقابل 10.95 جنيهًا إسترلينيًا، وأكثر من 10 أضعاف سعر البيع بالتجزئة، و”لفائف المرحاض ذات العبوات التسعة” مقابل ما يصل إلى 12.99 جنيهًا إسترلينيًا.

وكان قد وصل مزاد لـ 72 حزمة من “ورق التواليت” إلى 51 جنيهًا إسترلينيًا على موقع (eBay) بحلول صباح الإثنين – ما يُقرب من ضعف سعر البيع بالتجزئة، البالغ 27 جنيهًا إسترلينيًا – مع استمرار تقديم العطاءات لأكثر من خمس ساعات.

وقالت متحدثة باسم (eBay): “(eBay) لا تتسامح أو تتساهل مع البائعين الذين يستغلون المستخدمين الآخرين، ونعمل بشتى الطرق لوقف هذه المهازل من خلال مسح هذه الإعلانات”.

وأضافت: “نواصل العمل عن كثب مع السلطات، بما في ذلك معايير التداول، وقد عملت فرق الأمن الدولية لدينا على مدار الساعة لإزالة أي قوائم أسعار غير معقولة”.

شبح التلاعب بالأسعار أخطر من “كورونا”..

أكد “الكونغرس” الأميركي أن جشع بعض المواطنين الذين يستغلون الأزمة في تحقيق مكاسب مالية هائلة، أخطر من فيروس “كورونا” نفسه، لأنها تعكس سلوك بعض المواطنين. مستهجنًا بشدة سلوك البعض الذي كان يجب أن يكونوا أكثر تضامنًا من ذلك.

وكان قد خضع للتحقيق في “الولايات المتحدة”، رجل قام بتخزين نحو 17.700 عبوة من “مُعقمات اليد”، بُغية بيعها على موقع (آمازون)؛ بتهمة الاحتكار والتلاعب بالأسعار.

وكانت منصات التواصل الاجتماعي قد شنت حملة كبيرة، على الأشخاص الذين يستغلون أزمة فيروس “كورونا” من أجل بيع السلع المتعلقة بالوباء لمنافع مادية. وفي ضوء هذا قاما موقعي (آمازون) و(eBay)، بمنع أي إعلانات عن بيع “مُعقمات اليد، والفوط المُعقمة والأقنعة” التي كانت تُباع بأسعار مرتفعة.

وأكد المدعي العام في ولاية “تنيسي”، “هربرت سلاتيري”، أنهم لن يتهاونون مع مسألة التلاعب بالأسعار في هذا الوقت تحديدًا، “وسنتخذ الإجراءات المشددة لوقف تلك المهازل، مع تشديد العقوبة على من يحاول استغلال المواطنين”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب