7 أبريل، 2024 1:45 ص
Search
Close this search box.

موصية الالتزام بالإجراءات الوقائية .. “الصحة” العراقية تنفي تسجيل إصابات بمتحور “كورونا” الجديد !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

نفت “وزارة الصحة” العراقية؛ تسّجيل إصابات بالمتحور الجديد لجائحة (كوفيد-19) في البلاد، داعية المواطنين إلى التلقيح ضدَّ الفيروس والالتزام بالإجراءات الوقائيَّة.

وقالت “ربى فلاح حسن”؛ من إعلام الوزارة، إنه لم يتم تسّجيل أيِّ إصابات بالمتحور الجديد في البلاد؛ منذ ظهوره وحتى الآن، منوهة في الوقت ذاته، بأنه وبرُغم استقرار الوضع الوبائي في البلاد، بيد أنَّ هذا لا يمنع من ظهوره أو ظهور سّلالات جديدة متحورة أخرى منه، بحسّب صحيفة (الصباح) الرسّمية.

ودعت المواطنين إلى الالتزام بارتداء الكمامات في المناطق المزدحمة والمغلقة أو سيئة التهوية، كونها قد تؤدي إلى زيادة قدرة الفيروس على العدوى، مع أهمية الحفاظ على التباعد الاجتماعي والمسافة الآمنة مع الآخرين قدر المسّتطاع.

وأشارت “حسن”؛ إلى ضرورة التطعيم بلقاحي (كوفيد-19) و(الأنفلونزا) الموسّمية للفئات المعرضة للإصابة الشديدة ذات الأخطار العالية، إضافة إلى أصحاب الأمراض المزمنة.

وبينّت أنَّ أعراض المتحور الجديد تُشّابه إلى حدٍ كبير أعراض نزلات البرد وبعض أعراض المتحورات السابقة، من ارتفاع درجات الحرارة، واحتقان الأنف والسّيلان وآلام الجسّم، والصداع، والتي تتفاوت حدتها من شخص لآخر، بحسّب عمره وتاريخه المرضي والمناعي وتلقيه لقاحات (كورونا) السابقة.

وذكرت أنَّ الفيروسات مسّببات مرضية ولديها القدرة على الانتشار سريعًا، مؤكدةً قدرة مختبرات الوزارة على متابعة التطورات الجينّية بأحدث الأجهزة ضمن مختبراتها وقدرتها على اكتشاف وتشّخيص المتحورات المختلفة باعتماد أجهزة التتبع الجيّني، فضلاً عن إمكانية وخبرات الملاكات الصحية والطبية باحتواء أي متحور ومجابهته.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب