10 مارس، 2024 2:34 ص
Search
Close this search box.

موازنة العراق 2021.. وما مدى تأثير احتياطات البنك المركزي عليها؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

موازنة العراق 2021 أصبحت من أكثر الموضوعات التي يبحث عنها المواطنين في الفترة الأخيرة، ومن هذا فقد لفتت اللجنة المالية النيابية، خلال اجتماعها الأخير عن التوجهات الحالية التي تؤيد إلغاء مزاد العملة، موضحة أن احتياطات البنك المركزي لن تُمسَّ موازنة العراق 2021.

موازنة العراق 2021

موازنة العراق 2021 من الموضوعات الشائكة التي يتابع أخبارها المواطنين بشغف شديد، ومن هذا فقد أوضح أحمد الصفار، مقرر اللجنة المالية النيابية ، في تصريحات صحفية له، أن مشروع موازنة العراق 2021 عندما يتم اقراره في جلسة تصويت مجلس النواب كم المقرر أن يكون قانونًا ملزمًا للحكومة، مشيرًا إلى أن وزارة المالية تقوم بعد الجلسة وبالتحدييد خلال أسبوع أو أسبوعين بإصدار تعليمات للوزارات؛ لتسهيل عملية تنفيذ الموازنة.

سعر برميل النفط

وأشار الصفار، إلى أن عجز الموازنة تم تراجعه من 71 إلى 24 ترليون فقط ، حيث كان مخطط الإقراض خصم حوالات الخزانة للبنك المركزي 47 ترليون، إلَّا إنه تم تخفيضها إلى ترليونين فقط، حيث استقر سعر برميل النفط عند 45 دولارًا، لافتًا إلى أن عجز الميزانية سيختفي قريبًا، علاوة على توافر الأموال لدى الحكومة إذا استمر سعر برميل النفط في صعوده.

وأوضح أن احتياطات البنك المركزي لن تُمس على بكل الظروف في هذه الموازنةـ ويرجع ذلك إلى تخفيض الاقتراض وإلغاء القروض الخارجية.

إلغاء مزاد العملة

وأشار الصفار، إلى أن هناك توجهًا لإلغاء مزاد العملة، ويرجع ذلك إلى كونه غير معمول به في كل دول العالم إلَّا في العراق، مؤكدًا أن آلية مزاد العملة غير صحيحة، ومن المفترض منح العملة الصعبة للمستوردين الفعليين والطلبة والأساتذة والمرضى الذين يسافرون إلى خارج البلد وليس للمصارف.

قطاع الرعاية الاجتماعية

أوضح مقر اللجنة النيابية أن هناك زيادة في قطاع الرعاية الإجتماعية؛ حيث تم شمول أعداد كبيرة منهم، وذلك بجانب قيام هيئات القطاع الخاص بتشغيل العاطلين عن العمل.

وشدد على أن اللجنة من المقرر أن تعقد اجتماعًا مع الكتل السياسية بهدف تقريب وجهات النظر والخروج بمشروع الموازنة الذي من المقرر عرضه على مجلس النواب خلال الفترة المقبلة.

سعر الدولار في العراق

قال الصفار، حول سعر الدولار في العراق إن سعر الصرف من اختصاصات البنك المركزي ولا يمكن التدخل في عمله؛ نظرًا لأنه المسؤول عن النظام النقدي والكتلة النقدية وسعر الصرف والاحتياط النقدي.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب