17 أبريل، 2024 6:29 م
Search
Close this search box.

“مهيأ للتعامل مع جميع الظروف” .. “الأعرجي” يؤكد عدم تخوف العراق من التحول في الإدارة الأميركية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أكد مستشار الأمن القومي العراقي؛ “قاسم الأعرجي”، اليوم الأربعاء، عدم تخوف “العراق” من التحول في الإدارة الأميركية، فيما أشار إلى اتفاقية (الإطار الاستراتيجي) شاملة وتُغطي جميع المجالات.

وقال “الأعرجي”، في حديث خلال “ملتقى السليمانية” الثامن للحوار، المنُّعقد في 17 نيسان/إبريل 2024، إن: “العراق غير متخوّف من التحول في الإدارة الأميركية؛ وهو مهيأ للتعامل مع جميع الظروف التي تخدم مصلحته”.

وأضاف؛ أن: “اتفاقية (الإطار الاستراتيجي) مع الجانب الأميركي شاملة وتُغطي جميع المجالات، والعراق حريص على تفعيلها من خلال شراكة حقيقية ومسّتدامة لا تتأثر بتغيّر الإدارة الأميركية”.

وبيّن إلى أن: “هناك لجنة عُليا مشكلة من قبل رئيس الوزراء؛ محمد شيّاع السوداني، وبرئاسة وزير الخارجية ووزير الدفاع ومستشار الأمن القومي ووزير داخلية الإقليم ورئيس هيئة (الحشد الشعبي)، وعقدت اللجنة اجتماعات في أنقرة وبغداد، وهناك زيارة مرتقبة لرئيس الجمهورية التركية؛ رجب طيب إردوغان، لإبرام عدة مذكرات تفاهم مع الجانب التركي، لتنظيم إطار العلاقة والتنسّيق من خلال لجان متخصصة في الملفات المشتركة بين البلدين، والعراق حريص على إنجاز تلك الملفات من خلال الحوار”.

واعتبر “الأعرجي”؛ أن: “الكويت دولة جارة وذات سيّادة، والعراق يحترم الكويت دولة وشعبًا بشكلٍ كبير”.

كما لفت إلى أن: “العراق توصل مع الجانب الإيراني الى حل المشكلات الأمنية وضبط الحدود من خلال اتفاق أمني بين البلدين الجارين لاقى قبولاً لدى الجميع”، مؤكدًا أن: “العراق لديه علاقات مشتركة ومتميزة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبذات الوقت لدينا علاقات جيدة مع الولايات المتحدة الأميركية، ونؤمن بسياسة الحوار والدبلوماسية لحل الإشكالات إن وجدت سواء مع دول الجوار أو المنطقة”.

وأشار إلى أن: “العراق غادر سياسة الحروب والقتال ويسّعى لأن يكون فاعلاً من خلال موقعه الاستراتيجي، ليكون نقطة التقاء مع الآخرين، ومستمرون بهذه السياسة”، معتبرًا أن: “العراق بلد ينتظره مستقبل واعد ليكون أكثر فعالية ضمن محيطه والمجتمع الدولي، ولديه القدرة لأن يكون صديقًا للجميع”.

ورأى؛ أن: “الوحدة الوطنية والتماسّك المجتمعي هي السّمة الغالبة اليوم على الوضع الداخلي للعراق، ونشهد مزيدًا من الاستقرار المجتمعي والسياسي”، مؤكدًا أن: “العراق يتطور يومًا بعد يوم ويشهد إعمارًا مستمرًا، فالإعمار وتقديم الخدمات يُساعدان على ترسيّخ الأمن والاستقرار”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب