27 أبريل، 2024 2:36 ص
Search
Close this search box.

مهمة الناتو المحفوفة بالمخاطر .. مواجهة ميلشيات إيران بدلا من مطاردة فلول داعش

Facebook
Twitter
LinkedIn

وافق حلف الناتو العسكري على زيادة عدد القوات في العراق من 500 إلى 4000. مهمة الناتو في العراق هي مهمة تدريبية واستشارية ، تهدف إلى إصلاح قطاع الأمن في العراق، وبحسب تصريحات الأمين العام  لحلف الناتو فقد تحدث عن توسع الحلف من حيث القضاء على فلول تنظيم داعش الإرهابي، ولكن الخوف الذي يعتري كل المتابعين للوضع الأمني في العراق هو أن مهمة الناتو سوف تتحول في حقيقة الأمر لتصبح مواجهة الميلشيات الموالية لإيران بدلا من داعش

واعتبر خبراء بأن هذه الجماعات الجديدة هي فروع مارقة من القوات شبه العسكرية العراقية المعروفة باسم قوات الحشد الشعبي. يتعهد العديد من مقاتلي الحشد الشعبي بالولاء للقيادة الدينية والعسكرية الإيرانية لأن الدولة المجاورة قد زودتهم بالدعم المالي واللوجستي وحتى الروحاني ، فضلاً عن الأسلحة.

وقد زداد عدد الميليشيات الجديدة التي تهدد بالعمل ضد الولايات المتحدة منذ اغتيال القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني بقيادة الولايات المتحدة في كانون الثاني / يناير 2020 ، إلى جانب القيادي العراقي البارز في قوات الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس. القيادة والسيطرة غير واضح يعتقد بعض المراقبين أن تسلسل القيادة يؤدي مباشرة إلى إيران ، بينما يقول آخرون إن هناك عوامل أخرى ، مثل التوترات بين مختلف الميليشيات التابعة لإيران نفسها ، قد يكون لها تأثير أيضًا. في الوقت نفسه ، تبرأت الحكومة الإيرانية وكبار أعضاء الحشد الشعبي من الميليشيات. نظرًا لأن التسلسل القيادي غامض ، فقد كان من الصعب معرفة كيفية إيقافهم. هل يمكن أن يساعد توسع الناتو المعلن عنه مؤخرًا في كبح جماح هذه الجماعات المارقة؟ اقترحت كارولين روز ، كبيرة المحللين في معهد نيولاينز للاستراتيجية والسياسة ، وهو مركز أبحاث في واشنطن ، أن واشنطن تسير على “خط رفيع” مع توسع الناتو في العراق. وقالت إن التوسع “ليس مجرد شيء مناهض لتنظيم الدولة الإسلامية. سيكون له علاقة كبيرة بالميليشيات المدعومة من إيران”.

 

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب