5 مايو، 2024 5:45 ص
Search
Close this search box.

“مهرجان تورنتو السينمائي” يراهن على “الجوكر” و”المزاحمون” .. والسعودية النجم القادم !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

وسط حفاوة كبيرة وحضور غفير لنجوم الفن، يفتتح “مهرجان تورنتو السينمائي الدولي” فعاليات دورته الـ 44، مساء اليوم الموافق 5 أيلول/سبتمبر الجاري، بفيلم (لوبر)؛ للمخرج الأميركي، “ريان غونسون”، وهو من نوعية الخيال العلمي ويتناول فكرة السفر عبر الزمن. يقوم ببطولة الفيلم؛ “غوزيف غوردون ليفيت” و”بروس ويليس”.

ويختتم المهرجان، بعد 10 أيام، بفيلم (أغنية لماريون)، وهو فيلم بريطاني من إخراج، “بول أندرو وليامز”، وتشارك فيه الأسطورة، “فانيسا ريدغريف”.

ويعرض المهرجان، المقرر أن يستمر حتى 16 أيلول/سبتمبر الجاري، أكبر عدد من الأفلام التي تُعرض لأول مرة في تاريخ المهرجان، إذ يُعرض ما يقرب من 146 فيلمًا تُعرض لأول مرة في العالم.

وقد أصبح “مهرجان تورونتو” حدثًا عالميًا، حيث يعرض 289 فيلمًا من 72 بلدًا. وعلى الرغم من عدم وجود مسابقة رسمية له كمهرجاني، “كان” الفرنسي و”فينيسيا” الإيطالي، إلا أنه يتميز بجوائز اختيار الجمهور، حيث يوفر “تورونتو” للاستوديوهات الرئيسة فرصة لاختبار عملها وإظهار نجومها دون ضغوط من المهرجانات التنافسية في أوروبا.

وأستكمالًا للانفتاح الفني والثقافي الذي بدأته “السعودية”، في الفترة الأخيرة، يعرض “مهرجان تورنتو السينمائي”، في دورته الـ 44، فيلم (The Perfect Candidate)؛ للمخرجة السعودية، “هيفاء المنصور”، الذي تم ترشيحه لجائزة “أفضل فيلم”، في “مهرجان لندن السينمائي”، ضمن العروض الرسمية للمهرجان الذي تنطلق دورته في الفترة من 5 ـ 15 أيلول/سبتمبر الجاري.

وقد أعلن الرئيسان المشاركان لـ”مهرجان تورنتو”، “كاميرون بيلي” و”غوانا فيسينتي”، عن الجولة الأولى من الأفلام التي تم اختيارها لبرامج الاحتفال والعروض التقديمية الخاصة. تضم المجموعة الأولى من الأفلام 18 جالسًا و38 عرضًا خاصًا.

ويشعر كل من “بيلي” و”فيسنتي” بالنشوة تجاه اختيارات هذا العام، حسبما صرحا لمجلة (فارايتي) الأميركية؛ المعنية بأخبار السينما العالمية.

وقال “بيلي”، المدير المشارك والمدير الفني للمهرجان: “مهرجان تورنتو المعروف، بـ (TIFF)، يعرض أكبر عدد من الأفلام الهامة المتوقع أن تحجز مكانة لها في موسم جوائز الأوسكار”.

وتابع: “نحن سعداء لكشف النقاب عن المهرجانات والعروض التقديمية الخاصة التي تجلب ألمع النجوم والأفلام إلى جمهور المهرجان لنا. لقد عمل فريق البرمجة الجديد لدينا منذ عدة أشهر لتقديم القصص المذهلة، والمخرجين المشهورين، وأهم المواهب التي تظهر على الشاشة والتي تميز قسمين رفيعي المستوى”.

وقال “فيسنتي”، الرئيس المشارك والمدير التنفيذي لـ (TIFF)، بدلاً من “بيرس هاندلينغ”: “لقد سُررت بالتقدم إلى أول مهرجان لي، حيث شاركت (TIFF) في قائمة أفلام قوية، إنه لمن دواعي سروري أن أكون قادرًا على مشاركة هذه الأفلام مع الجماهير لأول مرة”.

من بين الأفلام التي تم الإعلان عنها، يتم توجيه 50% من العناوين أو المشاركة في إخراجها من قِبل النساء، وهو رقم قياسي للبرنامج. يشمل اختيار، هذا العام أيضًا، 29 عرضًا أوليًا عالميًا، وستة عروض أولية دولية، و13 عرضًا أوليًا من “أميركا الشمالية”، وثمانية عروض أولية كندية.

وتقوم المخرجة، “مارييل هيلر”، أيضًا بإحضار أحدث أفلامها إلى “تورنتو”، وهي دراما عن السيرة الذاتية، (يوم جميل في الحي)، بطولة “توم هانكس”، الذي يقدم الشخصية التليفزيونية المحبوبة للأطفال، “مستر روغرز”.

وسينضم إليهم كل من؛ “هاري كابتن” و”هاريت توبمان”، السيرة الذاتية لـ”كاسي ليمونز”، من بطولة “سينثيا إريفو”.

ويحجز صانع الأفلام النيوزيلندي، “Taika Waititi”، المعروف بكوميديا مصاصي الدماء، مكانة له هذا العام في المهرجان من خلال فيلم (Jojo Rabbit)، وهي كوميديا حرب عالمية ثانية، وُصفت بأنها “هجاء مناهض للكراهية”؛ عن صبي صغير يصادق “أدولف هتلر”، يلعبه المخرج نفسه. والفيلم من بطولة، “سكارليت غوهانسون” و”سام روكويل” و”ريبيل ويلسون”.

وستكون “تورنتو” أيضًا موطنًا للعرض العالمي الأول للمخرج الأميركي، “جون كرولي”، مخرج فيلم  (بروكلين)، الذي طال انتظاره لرواية (غولدفينش)، الحائزة على جائزة “بوليتزر”، “دونا تارت”. يقوم ببطولة الفيلم؛ “أنسل الغورت”، “نيكول كيدمان”، “سارة بولسون” و”غيفري رايت”.

وفيما يلي نستعرض مجموعة صغيرة من بعض الأفلام البارزة التي يراهن عليها المهرجان هذا العام…

The Lighthouse..

تم تصوير هذا الفيلم، النفسي، بالأبيض والأسود بحجم 35 ملم، وهو فيلم رعب بالأبيض والأسود، لعام 2019، من إخراج، “روبرت إيغرز”، وكاتبته، “وماكس إيغرز”.

ومن النجوم؛ “ويليم دافو” و”روبرت باتينسون”. يسرد الفيلم قصة إثنين من حراس المنارة، حيث يواجهون العزلة، لكنهم بدأوا يفقدون عقلهم ويصبحوا مهددين بأسوأ كوابيسهم. كان له العرض العالمي الأول في “مهرجان كان السينمائي”، في 19 أيار/مايو 2019.

The Goldfinch..

تتمحور قصة الفيلم؛ حول صبي صغير يتم تغيير حياته إلى الأبد بعد هجوم إرهابي على متحف فني، والفيلم من تأليف، “جون كراولي”، كاتب رواية (بروكلين)؛ لرواية “دونا تارت”؛ الحائزة على جائزة “بوليتزر”.

بطولة: “نيكول كيدمان”، “أنسل الغورت”، “لوك ويلسون”، “سارة بولسون”، و”غيفري رايت”.

Harriet..

قامت “سينثيا إريفو”، الممثلة الحائزة على “توني”، بدور البطولة في السيرة الذاتية الملهمة لـ”كاسي ليمونز”، عن “هاريت توبمان” الشهيرة التي ألغت عقوبة الإعدام، والتي هربت من العبودية وخاطرت بحياتها لقيادة الآخرين إلى الحرية من خلال شبكة من المنازل الآمنة المعروفة باسم السكك الحديدية تحت الأرض.

Joker ..

يعود مجددًا شخصية “الجوكر”، التي حفرت في أذهان الجماهير منذ عام 2008، وفيلم (جوكر-Joker)، للمخرج، “تود فيليبس”، مصنف كعمل للكبار فقط، حيث يحتوي على الكثير من مشاهد العنف، وبلغت تكلفة الفيلم 55 مليون دولار أميركي، وحصد التريلر الترويجي للفيلم مشاهدات وصلت إلى 22 مليون مشاهدة منذ طرحه، يوم 28 آب/أغسطس 2019، على موقع الفيديوهات، (يوتيوب)، كما تصدر قائمة تريندات (غوغل) ومنصات السوشيال ميديا.

وقد حاز الفيلم على إشادة كبيرة وبالغة، أثناء عرضه الأول في “مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي”.

يوم جميل في الحي-A Beautiful Day in the Neighborhood..

يقبل الصحافي المتراخي، (ماثيو ريس)، على مضض، مهمة “Esquire” لمقابلة مضيف التليفزيون للأطفال، “فريد روغرز، (توم هانكس)، ويواجه رؤية عالمية تعاطفية عميقة تغير حياته إلى الأبد.

إلى جانب، “توم هانكس”، يشارك في بطولة الفيلم، “هاري كابتن” و”هاريت توبمان”، السيرة الذاتية لـ”كاسي ليمونز”، “سينثيا إريفو”.

Knives Out..

يقوم المخرج، “ريان غونسون”، بتجميع ممثلين من فئة النجوم؛ “دانييل كريغ”، “طوني كوليت”، “غيمي لي كورتيس”، “آنا دي أرماس”، “كريس إيفانز”، “دون غونسون”، “مايكل شانون”، و”لايثيث ستانفيلد”، whodunit حول المخبر الجنوبي الشهير، (كريغ)، الذي يتعاون مع الشرطة المحلية للتحقيق في مجموعة من المشتبه بهم غريب الأطوار بعد مقتل روائي ثري، (كريستوفر بلامر).

Jojo Rabbit..

ينافس صانع الأفلام النيوزيلندي، “Taika Waititi”، المعروف بكوميديا مصاصي الدماء، هذا العام بفيلم (Jojo Rabbit)؛ وهي كوميديا حرب عالمية ثانية، وُصفت بأنها: “هجاء مناهض للكراهية”، عن صبي ألماني صغير، يكتشف فتاة يهودية مختبئة في منزله ويتشاور مع صديقًا من وحي خياله، وهو، “أدولف هتلر”، الذي يجسده المخرج نفسه.

والفيلم من بطولة: “سكارليت غوهانسون” و”سام روكويل” و”ريبيل ويلسون”.

Judy..

تقدم “رينيه زيلويغر”، الحائزة على جائزة “الأوسكار”، عرضًا مثاليًا في فئة “غودي غارلاند”، خلال العام الماضي، من حياتها، وذلك في تأليف، “روبرت غولد”.

Guest of Honour..

يحاول أب، (ديفيد ثويليس)، وابنته، (ليسلا دي أوليفيرا)، العمل من خلال علاقتهما المعقدة، وتاريخهما السري، وشياطينهما الشخصيين، في أحدث استكشافات أجرتها “Atom Egoyan” للصدمات الشخصية التي لم يتم حلها وعواقبها غير المقصودة.

Radioactive..

إستنادًا إلى رواية الرسوم البيانية الحائزة على جائزة “لورين ريدنيس”، تقوم السيرة الذاتية لـ”ماران ساترابي”، (برسيبوليس)، بسيرة النجم “روزاموند بايك”، كعالم، الحائز على جائزة “نوبل” مرتين، مما يسلط الضوء على الاكتشافات الرائدة التي حققها مع زوجته “بيير”، (سام رايلي).

Hustlers..

هو فيلم كوميدي للجريمة الأميركية؛ من تأليف، “لورين سكافاريا”، إستنادًا إلى مقال نشر في مجلة (نيويورك)، عام 2015، بعنوان: “The Hustlers at Scores”، للمخرج “غيسيكا بريسلر”. يشارك في بطولة الفيلم: “غنيفر لوبيز”، و”كونستانس وو”، “غوليا ستيلز”، “كيكي بالمر”، “ليلي رينهارت”، “ليزو”، و”كاردي بي”.

Ford v Ferrari..

يدير “غيمس مانغولد”، “مات دامون” و”كريستيان بيل”، في هذه الدراما السيرة الذاتية عالية السرعة، التي حرضت فريق من مهندسي السيارات الأميركيين ضد “فيراري” في سباق التحمل “24 Hours of Le Mans”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب