10 أبريل، 2024 10:39 م
Search
Close this search box.

مهرجان برلين السينمائي .. الدب الذهبي يذهب لـ”لا تلمسني” والفضي لـ”جزيرة الكلاب”

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

أسدل الستار على “مهرجان برلين السينمائي” في دورته الـ 68، مساء السبت الماضي، الذي أقيم داخل قصر “برلينالي” الموجود بمنطقة “مارلين ديتريش”، بمنح الفيلم الروماني (Touch Me Not) جائزة الدب الذهبي، وهو دراما وثائقية تجريبية تستكشف الحميمية الجنسية والمخاوف المحيطة بها.

وأعربت مخرجة الفيلم، “ادينا بينتيلي”، عن سعادتها بالجائزة، قائلة: “لم أكن أتوقع الفوز”، مضيفة أن موضوع الفيلم يحمل دعوة للتعاطف ولإحتضان الآخر.

ووفقاً لمجلة (فارايتي) الأميركية، تعتبر “بينتيلي” هي سادس امرأة تفوز بالجائزة الرئيسة في المهرجان، منذ تأسيسه قبل 68 عاماً.

حصل على جائزة “الدب” نظير عمله مع “الكلاب” !

نال فيلم (Isle of Dogs)، الذي أفتتح المهرجان، ينتمي لنوعية أفلام الرسوم المتحركة للمخرج، “ويس أندرسون”، جائزة الدب الفضي، ويتناول الفيلم قصة مدينة يابانية قررت ترحيل كل الكلاب فيها إلى جزيرة تستخدمها السلطات مكباً للنفايات بسبب تفش لمرض في المدينة، ثم يتتبع الفيلم المغامرات التي يخوضها الطفل، “اتاري”، الذي يقود طائرة ليصل إلى الجزيرة بحثاً عن كلبه الأليف.

وقال الممثل العالمي، “بيل موراي”، الذي شارك في بطولة الفيلم بالأداء الصوتي، أنه لم يعتقد أبداً أنه سيعمل مع الكلاب، وفي النهاية سيذهب إلى منزله بجائزة “الدب”.

ووصف “موراي” العاصمة الألمانية؛ بأنها رائعة، قائلاً: “ممتناً جداً لقد تمكنت من قضاء بعض الوقت هنا”.

كما أشاد “موراي” بمخرج العمل، “ويس أندرسون”، قائلاً: “إن المخرج كان محباً للفيلم، وتجلى هذا في مجهوده الرائع الذي ظهر في الفيلم”.

أفضل ممثلة..

كما فاز المخرج البلغاري، “مالغورزاتا شوموسكا”، بجائزة “Silver Bear Grand Jury” عن فيلمه (Mug)، الذي يدور حول شاب أجبر على الخضوع لعملية جراحية لزراعة الوجه بعد تعرضه للتشويه في حادث.

وحصل المخرج، “مارسيلو مارتينيسي”، جائزة “Silver Bear Alfred Bauer” عن فيلمه (he Heiresses)، والفيلم ينتمي لنوعية الأفلام الروائية، يفتح آفاق جديدة، وحصلت بطلته، “آنا بران”، عن جائزة أفضل ممثلة.

وقال “مارتينيسي”: “نحن نعيش في مجتمع محافظ جداً، وهذا يعني الكثير لكسب الجائزة لفتح آفاق جديدة”.

وفاز الفرنسي، “ثيبي أنتوني باغون”، بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (The Prayer)، وهو فيلم فرنسي يركز على شاب يلجأ لمصحة للعلاج من الإدمان، وهناك يواجه صعوبة في التخلّص من ماضيه الصعب وتحرير نفسه من الإدمان الذي دمّر حياته.

وحصل “مانويل ألكالا” و”ألونسو رويسبالاسيوس”، على جائزة أفضل سيناريو عن فيلم (Museum)، وهو يدور حول إثنين من الطلاب الذين اقتحموا المتحف الوطني للإنثروبولوجيا في مدينة “مكسيكو” وسرقوا القطع الأثرية من أميركا الوسطى التي لا تقدر بثمن.

19 فيلماً تنافست على “الدب الذهبي”..

ذهبت “الدب الفضي للمساهمة الفنية المتميزة” إلى، “إيلينا أوكوبنايا”، على تصاميمها عن فيلم (Dovlatov)، للكاتب الروسي الراحل، “سيرغي دوفلاتوف”.

وبالنظر إلى الأيام العشرة الأخيرة، عرض مدير البيرلينال، “ديتر كوسليك”، تقييماً متفائلا لمهرجان هذا العام، بسبب تنوع وجودة الأفلام التي شاركت في المهرجان.

وقال “كوسليك”، وهو يسرد بعض اللحظات الأكثر تميزاً في هذا الحدث، إنه يتمتع بشكل خاص بأداء المغني العالمي، “إيد شيران”، في الحفل الخاص ببرلينال.

من بين الـ 24 فيلماً، التي عرضت في الدورة الـ 68 من مسابقة “مهرجان برلين السينمائي”، تنافس 19 فيلماً على “الدب الذهبي”.

القائمة الكاملة للفائزين في “مهرجان برلين السينمائي الدولي” لعام 2018..

الدب الذهبي لأفضل فيلم: (تاتش مي نوت)، أدينا بينتيلي.

جائزة “سيلفر بير غراند غوري”: (توارز-موج)، ماغورزاتا زوموسكا.

جائزة “سيلفر بير ألفريد باور”: (وريثة)، مارسيلو مارتينيسي.

“الدب الفضي لأفضل مخرج”: ويس أندرسون، (جزيرة الكلاب).

الدب الفضي لأفضل ممثلة: آنا بران، (الوريثة).

الدب الفضي لأفضل ممثل: أنتوني باغون، (الصلاة).

الدب الفضي لأفضل سيناريو: مانويل الكالا وألونسو رويزبالاسيوس، (متحف).

الدب الفضي للمساهمة الفنية المتميزة، “زي. أو” مجموعة تصميم: ايلينا أوكوبنايا، “دوفلاتوف”.

جائزة أودى القصيرة للأفلام: (المشي الشمسي)، ريكا بوكسي

سيلفر بير للفيلم القصير لجنة تحكيم جائزة: “إمفورا”، صموئيل إشيموي

الدب الذهبي لأفضل فيلم قصير: (الرجال خلف الجدار)، إينيس مولدافسكي

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب