20 أبريل، 2024 2:53 ص
Search
Close this search box.

مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة .. يحتفي بيومها العالمي ويعرض “أبناء بينوشيه”

Facebook
Twitter
LinkedIn

تبدأ فاعليات مهرجان “القاهرة الدولي لسينما المرأة” في دورته العاشرة من 4 آذار/مارس وحتى 9 آذار/مارس 2017، حيث يشارك 59 فيلماً من 23 دولة.

“فرانسسكو سانكتيس وليلته الطويلة”
يعرض خلال حفل الإفتتاح فيلم “فرانسسكو سانكتيس وليلته الطويلة”، حيث يقام في مسرح الفلكي وهو فيلم أرجنتيني شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان “كان”، وحاز على العديد من الجوائز في مهرجانات عالمية أخرى، بحضور المخرجة “آندريا تستا” وبترجمة عربية وإنجليزية.

كما يعرض الفيلم في المهرجان داخل قسم “البرنامج الدولي”، الذي يحوي ١٣ فيلماً مثل فيلم “المواسم في كينسي – أربعة بورتريهات لجون برجر” من إنجلترا، ويستعرض حياة المفكر “جون بیرجر”، بالإضافة إلى مشاركة فيلم “٤ ملوك” من ألمانيا، وفيلم “طبخ جدتي” من أميركا، وفيلم “وقفة” من فنلندا، وفيلم “جولستان – أرض الزهور” من كندا، وفيلم “ظلال المساء” من إيطاليا، وفيلم “البستنيو على طريقة أمي” من إسبانیا.

أفضل أفلام الـ10 سنوات السابقة
بمناسبة مرور عشرة أعوام على إنطلاقه في عام ٢٠٠٨، يقدم المهرجان قسم “أفضل أفلام في العشر سنوات”، ويحوي مجموعة مختارة من الأفلام التي عُرضت في الدورات السابقة للمهرجان، وهي “عن الشعور بالبرودة” من مصر، “١٢ لبناني غاضب” من لبنان، “أنا التي تحمل الزهور إلى قبرها” من سوريا، “رحلة في الرحيل” من فلسطين، “أبناء بينوشيه” من تشيلي، “المدينة الصامتة” من هولندا، “مقاومة” من إسبانيا، “المهنة: صانعة أفلام وثائقية” من إيران، “السماء الصغيرة” من الأرجنتين.

آنيس فاردا .. الموجة الجديدة
يحتفي المهرجان في قسم “نظرة على أعمال مخرجة”، برائدة أفلام “الموجة الجديدة”، المخرجة الفرنسیة “آنيس فاردا” ويعرض عشرة أفلام لها، هي: “الفهود السود”، “شواطئ آنيس”، “أحبة على جسر مكدونالد”، “تحية للكوبيين”، “جاكو دي نونت”، “العم یانكو”، “أولیس”، “جامعو المخلفات وأنا”، “المتشردة”.

و قسم “قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية”، يشارك فيه ٨ أفلام، مثل الفيلم المصري “أسبوع ويومين”، والفيلم اللبناني “جغرافيات”، أما الأفلام الناطقة باللغة الإسبانية في هذا القسم فهي “برتا لا تموت” و”ألبا” و فيلم “عاصفة” من المكسيك، والذي نال عديد من الجوائز في مهرجانات عالمية.

دورة سويسرا
سويسرا هي ضيف شرف المهرجان في الدورة العاشرة، لذا سيعرض خلال تلك الدورة أربعة أفلام سويسرية، هي: “يوم أن سقطت الشمس”، “حياة أخرى”، “أن أشبه أمي”، “كوبك”، كما ستقوم المخرجة السويسرية “دومينيك مارغوت” بإلقاء محاضرة عن الفيلم التسجيلي.

يعرض المهرجان بمناسبة الإحتفال بـ”يوم المرأة العالمي”، فيلم “أبناء بينوشيه”، في جامعة القاهرة يليه مناقشة مع مخرجة العرض، وسينظم يوم ٨ آذار/مارس بالتعاون مع جامعة القاهرة ومسرح الفلكي، يوم من الفعاليات الثقافية يشمل عروض أفلام وعروض موسيقية.

ترأس المهرجان المخرجة “أمل رمسيس”، وتقام الفعاليات في مركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية، ومعهد جوتة بوسط البلد ومسرح الفلكي بالجامعة الأميركية وجميع العروض مجانية.

كذلك يقدم المهرجان “دراسة حالة” عن شركة إنتاج الفيلم التسجيلى الدنماركى التى حققت نجاحًا باهرًا وقامت بتأسيسها مخرجات ومنتجات، ويعرض القسم ثلاثة أفلام وثائقية من إنتاج هذه الشركة، بجانب حلقة نقاشية مع المخرجة “ميكالا كروج” وهى واحدة من مؤسسات الشركة.

جدير بالذكر أن المهرجان نظم على مدار السنوات العشر السابقة، عروضاً لأفلامه في بلاد أخرى مثل “لبنان وفلسطين وسوريا والمغرب والأردن والجزائر وألمانيا والمكسيك وبارغواي وكوبا وكولومبيا وإسبانيا والأرجنتين وكوستاريكا وبوليفيا وبيرو ونيكاراغوا والسلفادور وسلوفينيا”.

من الأفلام المقرر عرضها “أسبوع ويومين”، بطولة ياسمين رئيس، وعمرو صالح، ومن تأليف وإخراج مروى زين، وكان عرضه الأول ضمن فعاليات مهرجان “دبي السينمائي” في كانون أول/ديسمبر الماضي، حيث نافس الفيلم في المسابقة الرسمية لجائزة “المهر” القصير.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب