29 مارس، 2024 8:30 ص
Search
Close this search box.

“مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة” يحقق هدفه .. حضور طاغ للمرأة

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتبت – سماح عادل :

استقبلت محافظة أسوان خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 25 شباط/فبراير 2017، فاعليات الدورة الأولى من “مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة” الذي أقيم بمصر لأول مرة، برئاسة شرفية للفنانة المصرية “إلهام شاهين”، ورئاسة السيناريست “محمد عبد الخالق”، وإدارة الكاتب الصحفى “حسن أبو العلا”.

وفي إطار اختيار مصر عام 2017 عاماً للمرأة، لقى المهرجان اهتماماً خاصاً من وزارة الثقافة المصرية بحرص وزيرها “حلمي النمنم” على حضور حفل إفتتاحه، كما اهتم به الفنانون المصريون “ليلى علوي، وهالة صدقي، ومحمود حميدة، وفاروق الفيشاوي، ورانيا فريد شوقي، ورانيا يوسف، وبوسي”، وعدد من الإعلاميين كان من ابرزهم “بوسي شلبي، وإنجي علي، وعمر زهران” وغيرهم.

أفلام تصور واقع المرأة
تسابق داخل المهرجان 13 فيلماً طويلاً لثلاثة عشر دولة، وهي: “أخضر يابس” من مصر، و”زبيدة” من الجزائر، و”صائدات النسور” و”كلير في رحلة” من أميركا، و”جناح صغير” من فنلندا، و”الجبل السحرى” من رومانيا، و”قاتلة مأجورة” من الصين، و”زواج” من فرنسا، و”الباب المفتوح” من إسبانيا، و”ابتهج” وهو إنتاج مشترك بين كندا وفنلندا، و”تحت الإنشاء” من بنجلاديش، و”إنعكاسات” من السويد، و”أكابادورا” من إيطاليا.

اما عن الأفلام القصيرة التي شاركت بالمهرجان، فكان عددها 18 فيلماً قصيراً مثلوا 12 دولة هي: “شيماء” و”علياء” و”صندوق الدنيا” من مصر، و”آية تذهب إلى الشاطئ” من المغرب، و”أعدك” من الجزائر، و”ليلة في التاكسي” من الإمارات العربية المتحدة، و”بيلادونا” و”سكارليت جريميزنز” من كرواتيا، و”الصمت” و”منطقة شانزبوسيبلز” و”مطعم باني” من إيطاليا، و”رؤية واضحة لأبي” من الدنمارك، و”كابوفاتزى وراء الحدود” و”تيلدا” من ألمانيا، و”من أجل وقت جيد” وهو إنتاج مشترك بين ألمانيا وأميركا، و”رسالة إلى الله” وهو فيلم من إنتاج مشترك بين أميركا وأذربيجان، و”الحديقة المحلية” من اليونان، و”ايماجو” من الفلبين.

رأست لجنة تحكيم الأفلام الطويلة المخرجة “هالة خليل”، والتي أشادت بمستوى الأفلام التي تقدمت للمهرجان، وتصويرها لواقع المرأة ومشاكلها.
وفاز الفيلم الإسبانى “الباب المفتوح” من إخراج ماريانا سيراسيسكي بالجائزة الأولى، كما حصد ثلاثة جوائز اضافية وهي أحسن فيلم وأحسن ممثل “آسر اكستدانيا” وأحسن سيناريو “مارينا سراسيسكى”، وفاز بجائزة أحسن إخراج الفيلم الأرجنتيني “صديقى من الأرجنتين” للمخرجة “لانا كاتى”، اما جائزة لجنة التحكيم فقد منحت لفيلم “تحت الإنشاء” من بنجلاديش.

وبالنسبة لمسابقة الأفلام القصيرة، فقد فاز فيلم “الصمت” من إيطاليا بجائزة أحسن فيلم، وجائزة لجنة التحكيم ذهبت لفيلم “ايماجو” من الفلبين، أما جائزة أحسن سيناريو فذهبت إلى “دي جانا ميلادنوفيتش” عن فيلم “سكارليت جريميزنز” من كرواتيا، وفازت “كريستينا بيتي” بجائزة أحسن إخراج عن فيلمها “منطقة شانزبوسيبلز”.

إحتفاء بالمبدعات العربيات
احتفى المهرجان بالمبدعات المصريات والعربيات سواء بالحضور أو بالتكريم، حيث منحت جائزة أحسن ممثلة في المهرجان باسم الفنانة “سعاد حسني”، وأحسن سيناريو باسم الكاتبة الروائية “لطيفة الزيات”، وجائزة لجنة التحكيم باسم المونتيرة المصرية “رشيدة عبد السلام”، وأحسن فيلم باسم المنتجة السورية “آسيا داغر”، وجائزة أحسن ممثل باسم الفنانة “نادية لطفي”، وجائزة جمعية نقاد السينما المصرية والتي تحمل اسم الناقد “سمير فريد”، كما كرم المهرجان الفنانة المصرية “نجلاء فتحي”.

كما عرض خلال حفل الإفتتاح فيلم “ليلى بنت الصحراء” بطولة وإخراج بهيجة حافظ، بمناسبة مرور ثمانون عاماً على إنتاجه، وفي حفل الختام عرض فيلم فرنسي إيطالي مشترك بعنوان “داليدا” بحضور المخرجة والبطلة التي جسدت دور المطربة داليدا.

عاب البعض على المهرجان أنه قصر عضوية لجنتي التحكيم على النساء، حيث رأست لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل المخرجة “هالة خليل” من مصر، وتضم “كارمن جراى” ناقدة من نيوزيلاندا، و”ريتا داتا” مخرجة من الهند، و”نينو أنجافاريدز” مديرة مهرجان “تبليسى” السينمائى من غورغيا، و”يان” مخرجة من الصين، أما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير فرأستها “ناتالى بيانشيرى” كاتبة ومخرجة ومنتجة من إيطاليا، ومعها “ليديا باباديميتريو” ناقدة من اليونان، و”وسام سليمان” كاتبة سيناريو من مصر، و”نجوم الغانم” مخرجة من الإمارات العربية المتحدة.

واستنكر بعض النقاد عدم تكريم المهرجان لمخرجين من الرجال، وخاصة الذين اهتموا بقضايا المرأة مثل المخرج المصري الراحل “محمد خان” وكان أخر أفلامه “فتاة المصنع” بطولة ياسمين رئيس.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب