27 سبتمبر، 2024 8:19 م
Search
Close this search box.

من 800 مليار إلى تريليوني دينار في عام واحد .. “العلاق” يعلن قفزة قياسية بالدفع الإلكتروني !

من 800 مليار إلى تريليوني دينار في عام واحد .. “العلاق” يعلن قفزة قياسية بالدفع الإلكتروني !

وكالات- كتابات:

أعلن محافظ “البنك المركزي العراقي”، اليوم السبت، زيادة قياسّية في عمليات الدفع الإلكتروني من: (800) مليار إلى: (02) تريليون دينار في عامٍ واحد، مشيرًا إلى أن المدفوعات الحكومية وصلت إلى: (912) مليار دينار خلال تموز/يوليو 2024.

جاء ذلك خلال مشاركته في ورشة متخصصة بتسّريع التحول نحو الدفع الإلكتروني، نظمّتها مؤسسة (أصول) للتطوير الاقتصادي والتنمية المسُّتدامة.

وقال “العلاق” أثناء كلمته في الورشة، إن “البنك المركزي العراقي” يعمل جنبًا إلى جانب البرنامج الحكومي وتوجه رئيس الوزراء في دعم الدفع الإلكتروني، ونفخر بما حققناه حتى الآن، مبينًا أنه في عام 2023، شهدت المبالغ المعالجة عبر المقسّم الوطني زيادة ملحوظة، مما يعكس تطور البُنية التحتية والتوسع في استخدام قنوات الدفع الإلكتروني وتأثير الحملة التي أطلقها رئيس الوزراء لتنشّيط عمليات الدفع الإلكتروني عمومًا، وفي القطاع الحكومي على وجه الخصوص.

وأضاف؛ أن هذه الاتجاهات التصاعدية استمرت بالتطور في عام 2024، حيث بلغت المبالغ المعالجة في أنظمة المقسم الوطني أكثر من: (02) تريليون دينار عراقي في شهر تموز/يوليو وحده، مقارنة: بـ (800) مليار دينار بنفس الشهر من عام 2023، كما أصبحت: (01) تريليون دينار في شهر كانون ثان/يناير من عام 2024، وشهدت المدفوعات الحكومية ارتفاعًا إضافيًا، لتصل إلى: (912) مليار دينار عراقي في شهر تموز/يوليو الماضي؛ مقارنة: بـ (287) مليون دينار من نفس الشهر لعام 2023.

وأشار “العلاق” إلى أن عمليات الدفع في محطات الوقود في “بغداد” وحدها؛ زادت بشكلٍ ملحوظ، حيث سجلت أكثر من: (44) مليار دينار في تموز/يوليو من هذا العام، مقارنة: بـ (183) مليون دينار في شهر تموز/ يوليو من العام 2023، و(4.5) مليار دينار في كانون أول/ديسمبر 2023.

وكشف “العلاق”؛ عن ارتفاع هائلٍ في عدد نقاط البيع (POS) لتصل إلى أكثر من: (50) ألف نقطة بيع هذا العام؛ مقارنة بما يُقارب: (11) ألف نقطة بيع (POS) في بداية عام 2023، والآلاف منها في المؤسسات الحكومية بعد أن كانت صفر قبل انطلاق الحملة في حزيران/يونيو 2023.

وعبّر “العلاق” عن أمله في تبّني المؤسسات الحكومية لإنشاء وحدات متخصصة في تقنيات الدفع الإلكتروني للعمل على متابعة وتطوير هذا الجانب المهم.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة